ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 20/09/2012 Issue 14602 14602 الخميس 04 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

ماذا يتوقع الشارع الرياضي من حكام تكون قرارتهم التحكيمية داخل الملاعب والصالات الرياضية تلهث خلف الأهواء والميول, هذه القرارات التي كثيراً ما حملت بعض الأندية على كف الراحة وسارت بها إلى شاطئ الأمان والمناطق الدافئة, وغيرت الكثير من توجه البطولات لتحولها من ناد يستحقها وسعى لها إلى ناد لم يكن (يحلم) بها ولكنها هبطت عليها في ليلة ظلماء بمساعدة (صديق)..!! هؤلاء هم من جعل الشارع الرياضي يصاب بالإحباط من أخطائهم الكوارثية المتكررة والفادحة, في الظاهر وأمام الملأ يطلق عليهم حكاماً ولكن داخل ملاعبنا وصالاتنا هم حكام بمرتبة (مشجع) وهذا كاف لأن تخونهم قراراتهم, وبصريح العبارة أصبحت مهنة التحكيم لدينا لكل من هب ودب بدليل عدم توفر الشروط في كثير من حكامنا, وقد يكون البعض امتهنها لهدف وغرض (ما) يريد الوصول له, فماذا نسمي ذلك التصرف الذي أقدم عليه أحد هؤلاء الحكام بمطالبة أحد المعلقين الإشادة وتمجيد فريقه (المفضل) متجاهلاً تلك الأمانة التي يحملها على عاتقه, قيما ذهب أحدهم إلى أبعد من ذلك عند ما تفرغ لمهاجمة رئيس لجنة الحكام عن طريق رسائل الجوال متوهماً بصعوبة كشفه وفضحه على الملأ, والكثير الكثير من التصرفات التي لا يمكن الزج بها في هذه الأسطر حتى لا تزيد من أوجاعنا وآلامنا, وللأسف هذه التصرفات تكشف الوضع السيئ الذي وصل له حال تحكيمنا وحكامنا..!!

« الخروج الإعلامي لبعض الحكام مؤخراً وتحديداً هذا التوقيت يؤكد أن هذا الخروج كان (بفعل فاعل) وهو الذي أعطاهم الضوء الأخضر لهذا الخروج المؤسف الذي يسيئ لهم قبل أن يسيئوا للغير..!!

« ليس عيباً أن يخطئ الحكم في بعض قراراته التحكيمية فمتعة المباريات بأخطائها ولكن العيب من لا يستفيد من أخطائه المتكررة رغم الفرص الكثيرة التي تمنحها لهم لجنة الحكام..!!

« أحد الحكام ظهر قبل فترة في أحد البرامج الرياضية التي تقدمها قناة (لاين سبورت) مؤكداً بأنه يميل لنادي الشعلة بحكم وجود هذا النادي في (محافظته), وعند ما تم إبعاده من قيادة المباريات سواءً في دوري زين أو الدرجة الأولى أعلنها صراحة بأنه يشجع ويميل لنادي (النصر), هذا التناقض يؤكد أيضا بأن قراراته داخل الملاعب أيضا متناقضة..!!

« أصبح تصفيق الجماهير وتشجيعهم له (تحية) ولذلك كان عليه رد التحية لهم, مستشهداً بقوله تعالى: {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} (86) سورة النساء, متناسياً بأن التصفيق والتشجيع لا علاقة له بالتحية والسلام ولكن هكذا يتوهم..!!

« لم يسبق لرئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد وطوال مشواره الرياضي أن قلل أو انتقص من حكم (ما) ولكن هؤلاء (المفلسين) كروياً كشفوا ببراعة بأنه سبق له أن تهكم عليهم وجرحهم في أحد تصريحاته, ولكن ما يحيرني كيف عرفوا بأنه يتهكم عليهم ويقلل منهم..!!

« الضجة التي افتعلها بعض الحكام إعلامياً هدفها واضح وهو الإساءة لكيان نادي الهلال ورجاله ولكن (عقلاء) وسطنا الرياضي لا يمكن أن تنطلي عليهم مثل هذه الإساءات..!!

وريقات.. وريقات

« ما يتعرض له رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم المؤقت الأستاذ أحمد عيد من إساءات وتشويه صورته ليس له ما يبررها, سوى أن هناك من ينتظر سقوطه على أحر من الجمر من أجل إبعاده عن اتحاد كرة القدم, ويبدو أن الشفافية التي يتعامل بها مع الجميع أحرجت الكثير..!!

« إعلامنا الرياضي مميز ومؤثر بشكل كبير في وسطنا الرياضي ومن يقول غير ذلك يناقض الواقع وما يتم من إقراره وإلغائه من قرارات بناءً على الردود الإعلامية يؤكد هذا التأثير..!!

« يغطون فشلهم وضياعهم التحكيمي وإفلاسهم الكروي بالصراخ والتشكي في بعض إعلامنا وفضائنا وتوزيع التهم تجاه من وقف معهم وأوصلهم إلى ما وصلوا إليه بعد أن وجدوا أرضاً خصبة لينطلقوا منها..!!

« سقط الحكم (محمد الهويش) في اختبار الكوبر ومع ذلك عاد لقيادة المباريات في دوري زين..!!

« حتى صور اللاعبين لم تسلم من خربشاتهم المعتادة ولذلك وجدوها فرصة للاعتراض والاحتجاج وكل ذلك بسبب من عرضت صورته كان من ناد منافس وجار (عزيز) وخفيف على القلب..!!

« يبدو أن هناك علاقة وثيقة وقوية تربط بين الحكم (فيحان السهلي) ومباريات نادي الاتحاد للفئات السنية, هذه العلاقة التي لا يستطيع كشفها وتوضيحها سوى لجنة الحكام الفرعية بمحافظة جدة..!!

« يوماً بعد يوم يؤكد نادي الفتح بأن الإمكانات المادية ليست هي من تقدم المتعة والعمل المميز, وإلا لكانت الأندية الجماهيرية هي من تستحوذ على بطولاتنا المحلية, ولكن الفكر الرياضي يأتي أولاً..!!

« غاب النقل التلفزيوني لمباراة (الوحدة ونجران) في دوري زين, وفجأة ظهر بعد حوالي مرور نصف ساعة من المباراة, وسط مبررات وتبريرات واهية من قناتنا (الذهبية), التي سبق لمسؤوليها في بداية الموسم الرياضي بأن أخطاء الماضي لن تتكرر وأن النقل التلفزيوني لمباريات هذا الموسم سيكون مختلفاً وممتعاً ولكن هذا الوعود طارت وتبخرت مع الكثير من المباريات..!!

« التصرفات التي صدرت من لاعب فريق الهلال أحمد الفريدي تجاه إدارة ناديه ومماطلته لها وتجاهله لها, قابلتها هذه الإدارة بطريقة احترافية ولم تسير مع ما يريد ويريد وكيله..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
إنهم (مفلسون)..!!
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة