ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 21/09/2012 Issue 14603 14603 الجمعة 05 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فنون تشكيلية

      

لكل فنان مرسمه الخاص به، أي إنه يحيى بمكان ذي عزلة منفصل عن روتين الحياة وتسارعها، حيث يلجأ بحكم ذاتي انفرادي كحالة معتقل أجبر بكل رضى وسعادة على تنفيذ عقوبة محببة إليه، ليقوم بطقوسه الخاصة فينتج أعماله التشكيلية.

هذا المرسم أو المعتزل إن جاز التعبير الذي ينشده الفنان بين الفينة والأخرى، هو مجرد مقدمة لحالة أعمق وأبعد من واقع حياته أو مساحة مرسمه، فغايته المنشودة هنا أن يتجرد من ذاته وجسده، ويكون حالة استثنائية فكرية ليرتقي لمرحلة اللاوعي بالوعي، فيجتاز بها كل الحدود المنطقية والحسابات الملموسة، فتكون جدران مرسمه فضاءات لا متناهية وأرضها كغيمة يمتطيها ليحلق بأجنحة الألوان، فترتسم ورائها خيوطا من الزمن، تكون فاصلة بين الأرض السماء.

هذه الولادة للفكرة وظهورها، تذهب بنا لاستنتاجات جدلية قديمة، حول خفايا النفس البشرية، بإدراكاتها الباطنية اللا مرئية، فتكون بمثابة الضوء في عالم العتمة، فهي مزيج بين حالتي الوعي واللا وعي بالمنتج التشكيلي.

ونستشهد بذلك بالبحث الذي أجراه الدكتور الموسوي بجامعة بغداد، حول إشكالية المرئي واللامرئي يرى الموسوي «أن هاجساً مهماً رافق الإنسان، خصوصا الفنان عبر التاريخ في صراعه الطويل مع قوى كونية ما ورائية لا مرئية، محاولا تحقيق حالة من حالات التوازن بين ذاته الفانية والتعلق بما هو كلي وشمولي وغير مرئي».

وعندما نتأمل اللوحات تشكيلية بمدارسها المختلفة، نجدها عبارة عن رموز وشفرات تجبر الرائي أو المتلقي على متابعتها وحل لغزها، يؤكد فيها الفنان رؤيته من حالة اللا مرئية من اللا وعي، لتكون مرئية لكل رأي ومحور لإنتاجه الفني، فمنهم « أي الفنانين» من يصفون أنفسهم بالسرياليين أو التكعيبيين أو التجريديين أو غيرها من التوجهات، ومهما تغيرت المسميات أو إشكال الرموز والدلالات باللوحة، إلا أن اللا وعي خلفية خفية لتلك الأفكار المجسدة للمنجز التشكيلي.

بعد هذا الاستطراد عن مفهوم العزلة بالمرسم، والاستعانة بطقوس اللا مرئي واللا وعي، تبقى اللوحة التشكيلية شاهدا على حقبة ذهنيه فكرية، لمرحلة يمر بها الفنان فتعكس لنا اتساع مداركه وثقافته، فهو صورة مصغرة لتعاطي المحيط الذي ينتمي إليه بأمور حياته، سواء أكانت معيشية، أو انتمائه للدين والمعتقد أو فلسفته بالسلم والحرب.

jalal1973@hotmail.com
twitter@jalalAltaleb
 

البعد السابع
المرسم والعزلة قبل مرحلة اللاوعي
جلال الطالب

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة