ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 21/09/2012 Issue 14603 14603 الجمعة 05 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

توقعات بتأثر قطاع البتروكيماويات بضعف النمو العالمي

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

ذكر تقرير جديد للأهلي كابيتال أن قطاع البتروكيماويات السعودي تأثر بضعف نمو الاقتصاد العالمي. وقد ساهم ارتفاع تكاليف البروبين والبيوتان وعدم كفاءة تشغيل المصانع الجديدة في ضعف الأداء. كما أصبح ارتفاع الأسعار محدوداً بسبب ضعف الطلب.

وأوضح إياد غلام، محلل أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال: «نتوقع أن ينخفض إجمالي صافي الدخل للشركات التي نقوم بتغطيتها بنسبة 16% على أساس سنوي إلى 34.2 مليار في 2012. ويرجع هذا إلى خسائر كيان السعودية، وارتفاع أسعار البروبين والبيوتان وضعف الطلب على البتروكيماويات بوجه عام. إلا أنه من المتوقع أن ينمو صافي الدخل بنسبة 22.7% على أساس سنوي إلى 41.9 مليار ريال في 2013 بدعم من ارتفاع مساهمة كيان السعودية والصحراء وبتروكيم. ونحن واثقون في نمو القطاع على المدى البعيد نتيجة للقرب من الأسواق الآسيوية المزدهرة وقوة المشاريع المزمعة وميزة تكلفة الإيثان.»

هذا، وقد أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بزيادة الوزن لأسهم سبكيم، سابك، الصحراء، المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، كما بقيت على الحياد بالنسبة لكل من تصنيع وينساب وشركة البولي بروبيلين المتقدمة. والشركات المفضلة لديها هي سابك وسبكيم إذ أنها في نظرها توفر نقاط دخول جيدة للسوق نتيجة لقوة التوقعات السعرية لها وانخفاض تكلفة الإنتاج وارتفاع العوائد النقدية. وقد أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بخفض الوزن لسهم بتروكيم. كذلك، قامت الأهلي كابيتال بخفض توصيتها لسافكو إلى الحياد إذ أن السهم يوفر احتمالاً محدوداً للارتفاع السعري. كما أن مخاطر تفوق العرض على الطلب لليوريا والأمونيا تؤثر بقوة على النظرة المستقبلية في المديين المتوسط والبعيد. سعر السهم ارتفع 8.6% منذ تحديث الأهلي كابيتال الأخير في شهر يونيو 2012. متفوقا على المؤشر الذي ارتفع 6.7% فقط.

أخيراً، قامت الأهلي كابيتال بخفض توصيتها لكيان السعودية إلى الحياد على خلفية المشاكل التشغيلية الحالية وارتفاع مستويات الدين. كما انخفض السعر المستهدف إلى 16.1 ريال من 18.4 ريال تبعا لانخفاض تقديرات الأهلي كابيتال لـ2012 و 2013. ملخص تقييمات الأهلي كابيتال لبعض الشركات التي تقوم الأعلي كابيتال بتغطيتها

سابك

أبقت على توصيتها بزيادة الوزن لسهم سابك مع مراجعة السعر المستهدف إلى 121ريال. ومن المتوقع أن يؤثر الضعف السائد في طلب وأسعار البتروكيماويات سلباً على الأرباح الربعية لسابك على المدى القريب بالرغم من تحسن اسعار منتجات الأسمدة والمعادن. وتعتقد الأهلي كابيتال أن سعر السهم الحالي يوفر نقطة جيدة للدخول نظرا لتوقعات نمو سابك على المدى البعيد.

سبكيم

أبقت على توصيتها بشراء سهم سبكيم مع مراجعة السعر المستهدف إلى 25.8 ريال. وذكرت الأهلي كابيتال أنها قامت بخفض تقديراتها لـ2012 نتيجة لانخفاض أسعار البتروكيماويات ومعدلات التشغيل. إلا أنها لازالت متفائلة حول نمو الأرباح على المدى المتوسط والبعيد.

وهذا نتيجة لقوة توقعات الأسعار والاستفادة من المرحلة الثالثة من خطة التوسع. وقالت: يبدو سعر السهم جذاباً عند المستوى الحالي، ممايشير إلى إمكانية الارتفاع 30.1% عن سعر السوق الحالي.

سافكو

خفضت الأهلي كابيتال توصية سافكو إلى الحياد مع سعر مستهدف 210.9 ريال. وبالرغم من ارتفاع أسعار الأمونيا بسبب قلة العرض، ستبقى أسعار اليوريا تحت الضغط نتيجة لارتفاع العرض من الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يكون هناك مزيد من الضغط على الأسعار منذ 2013 وصاعداً بسبب ارتفاع العرض المتوقع من آسيا. وقد أعلنت الشركة توزيع أسهم منحة بنسبة 33% (سهم لكل ثلاثة) مما سيرفع رأس المال من 2.5 مليار إلى 3.3 مليار في يوليو 2012. ويخفض سعر السهم الإسمي بـ 25% إلى 140 ريال تقريباً.

كيان

قامت الأهلي كابيتال بخفض توصية كيان السعودية إلى الحياد مع مراجعة السعر المستهدف إلى 16.1 ريال. كماخفضت تقديراتها لـ2012 و 2013 بشكل كبير نتيجة لانخفاض معدلات التشغيل في النصف الثاني من 2012 و2013 وارتفاع تكلفة المواد الخام وضعف توقعات الطلب. ويعتبر ارتفاع مستويات الدين وانخفاض الأرباح على أساس ربعي من أهم المخاطر، إلا أن الأهلي كابيتال عبرت عن ثقتها من تطلعات نمو الشركة على المدى البعيد نظراً لتنوع مزيج منتجاتها. أشارت الأهلي كابينتال إلى أن ارتفاع تكاليف البروبين والبيوتان وعدم كفاءة تشغيل المصانع الجديدة أبرز الأسباب، كما أصبح ارتفاع الأسعار محدوداً بسبب ضعف الطلب.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة