ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 22/09/2012 Issue 14604 14604 السبت 06 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مجلس مسلمي فرنسا يدعو للهدوء.. وتأهب حول السفارات الغربية في الدول الإسلامية
تلطيخ جدران مساجد في ألمانيا برسوم مسيئة للرسول الكريم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جوتينجن - باريس - القاهرة - وكالات:

قام رجل في ألمانيا بتلطيخ جدران مسجدين ومنظمة إسلامية في مدينة جوتينجن وسط البلاد برسوم كاريكاتورية للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، واعتقلت الشرطة الألمانية الرجل 26 عاماً، الذي اعترف بعد ذلك بارتكاب الجريمة.

وأشار مصادر إلى أنه لم يتضح بعد ما إذا كان المتهم وراء هذا الفعل له علاقة بالفيلم المسيء الذي أُنتج في الولايات المتحدة مؤخراً. وقامت وحدات متخصصة في إدارة المطافئ بإزالة الرسوم من على جدران المسجدين والمنظمة الإسلامية. وسيواجه الرجل جناية إحداث تلفيات مادية.

وأثار الفيلم المسيء، الذي أُنتج من قِبل أفراد في الولايات المتحدة، موجة احتجاجات عارمة في العالم الإسلامي خلال الأيام الماضية.

وتظاهر المسلمون في العديد من المدن الألمانية أمس في الشوارع للاحتجاجات على هذا الفيلم، الذي يخطط حزب «من أجل ألمانيا» اليميني المتطرف لعرضه في إحدى دور العرض السينمائي في برلين في نوفمبر المقبل.

وفي فرنسا, دعا ممثلو المسلمين في فرنسا أمس الجمعة إلى «عدم التظاهر» احتجاجاً على فيلم مسيء للإسلام أو على نشر رسوم كاريكاتورية للرسول الكريم, بينما تشعر فرنسا بالقلق على رعاياها في الخارج. وقال رئيس مجلس مسلمي فرنسا محمد موسوي لإذاعة فرنسا الدولية إنه «يكرر دعوته إلى عدم التظاهر». وأضاف «نعتبر أي تظاهرة في الوضع الحالي يمكن أن يتم التلاعب بها، وألا تكون مثمرة. على مسلمي فرنســــا احترام الإطار القانوني الذي يسمح بالتظاهرت». وتابع موسوي بأن «شعور مسلمي فرنسا بالاستياء مشروع. إنه تدخل عدواني ومجاني في صميم مشاعرهم الدينية واستفزاز، ولديهم الحق في التعبير عن استيائهم».

بدورها, ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية ظُهر أمس أنه لم يسجَّل أي حادث لدى بعثاتها ومصالحها ولا لدى رعايا فرنسيين في الخارج.

وفي سياق متصل, تم تشديد الإجراءات الأمنية حول مقار البعثات الدبلوماسية الغربية في الدول الإسلامية أمس الجمعة قبيل مظاهرات متوقعة احتجاجاً على فيلم مسيء للإسلام ورسوم تسخر من الرسول الكريم.

وفي العاصمة الباكستانية إسلام أباد طوقت شرطة مكافحة الشغب مقار البعثات الدبلوماسية والمباني الوطنية الرئيسية بعدمـــا أعلنت الحكومة أمس الجمعة عطلة رسمية لتسهيل المظاهرات في أنحاء البلاد.

وبثت الولايات المتحدة إعلاناً تلفزيونياً في باكستان، يدعو إلى الهدوء.

ويخطط إسلاميون في القاهرة لمسيرة خارج مقر السفارة الفرنسية.

وقررت السلطات الفرنسية إبقاء سفاراتها وقنصلياتها ومدارسها في نحو عشرين بلداً عربياً وإسلامياً مغلقة. واتخذت ألمانيا إجراءات مماثلة عبر المنطقة.

وقُتل 30 شخصاً من بينهم السفير الأمريكي في ليبيا في احتجاجات منذ الأسبوع الماضي في دول إسلامية عدة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة