ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 22/09/2012 Issue 14604 14604 السبت 06 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

اس.كيه إنرجي الكوريَّة الجنوبيَّة تستأنف وارداتها من إيران
برنت يرتفع مقتربًا من 111 دولارًا بسبب ليبيا وبحر الشمال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز:

ارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي مقتربًا من 111 دولارًا للبرميل أمس الجمعة مواصلاً مكاسبه بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى في شهر ونصف الشهر في الجلسة السابقة وسط مخاوف بشأن الإمدادات مع تراجع إنتاج بحر الشمال والوضع الأمني في ليبيا.

وكانت ليبيا العضو في أوبك وثالث أكبر منتج للنفط في إفريقيا قد استأنفت إنتاج النفط وزادته بسرعة بعد الثورة التي اندلعت في البلاد العام الماضي لكن الهجوم الأسبوع الماضي على القنصليَّة الأمريكيَّة في بنغازي أجج المخاوف بشأن قدرة الحكومة الجديدة على فرض سلطتها ومن شأن ذلك تعطيل عودة العاملين الأجانب البطيئة بالفعل للبلاد.

وارتفع سعر برنت 47 سنتًا إلى 110.50 دولار للبرميل في الساعة 0610 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفع إلى 110.75 دولار في وقت سابق من الجلسة. وانخفض برنت إلى 107 دولارات للبرميل أول أمس الخميس وهو أدنى مستوياته منذ الثالث من أغسطس آب. وارتفع سعر الخام الأمريكي 71 سنتًا إلى 93.13 دولارًا للبرميل. وحلَّ أجل العقود الآجلة تسليم أكتوبر تشرين الأول أول أمس الأول الخميس على 91.87 دولار للبرميل.

من ناحيَّة أخرى قال متحدث باسم اس.كيه إينو فيجن الشركة الأم لأس.كيه إنرجي الكوريَّة الجنوبيَّة أمس الجمعة: إن اس.كيه إنرجي استوردت شحنة للنفط من إيران الأسبوع الماضي لتنهي توَّقف دام نحو شهرين في استيراد النفط من الدَّوْلة العضو في أوبك بسبب حظر الاتحاد الأوروبي على التغطيَّة التأمينيَّة للخام الإيراني.

جاءت الخطوة بعد تعليقات من مصادر في وزارة الاقتصاد الشهر الماضي أن شركات التكرير الكوريَّة الجنوبيَّة تعتزم اعتبارًا من سبتمبر أيلول استئناف الواردات الشهريَّة لنحو ستة ملايين برميل أو 200 ألف برميل يوميًّا من النفط الإيراني.

وذكر مصدر آخر في وزارة الاقتصاد الكوريَّة مطلع على الأمر لكنَّه طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسيَّة المسألة أن الشحنة التي تضم مليوني برميل في طريقها الآن إلى سول.

وأضاف المصدر أن اس.كيه إنرجي المملوكة بالكامل لاس.كيه إينوفيجن ستستورد مليوني برميل أخرى في إيران في وقت لاحق من الشهر بينما ستستورد هيونداي أويل بنك وهي شركة تكرير أخرى مليوني برميل من طهران الأسبوع الحالي أو المقبل.

وقال يو يونج مين المتحدث باسم لرويترز لاس.كيه إينوفيجن: «حملنا شحنة النفط الإيراني في بدايَّة الأسبوع ومن المقرر أن تصل بنهايَّة الشهر أو مستهل الشهر المقبل وأضاف «تم نقل الشحنة باستخدام ناقلة إيرانيَّة وبتغطيَّة تأمينيَّة إيرانيَّة لكنَّه رفض الكشف عن تفاصيل حجم الشحنة أو مواعيد الشحنات المقبلة.

ومن غير المُرجّح أن يعرقل استئناف الواردات مساعي سول لتمديد اعفاء من العقوبات الأمريكيَّة في ديسمبر كانون الأول، إذ إن الصادرات في 2012 التي انخفضت 17 في المئة في النصف الأول ستظل أقل بنسبة 20 في المئة تقريبًا عن مستواها في العام الماضي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة