ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 22/09/2012 Issue 14604 14604 السبت 06 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

حتى والاتحاد يكسب بفارق هدفين.. والأهلي يتعادل سلبياً خارج أرضة.. والهلال خارج ملعبه يخسر بهدف.. في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا.. فإن مسألة الجزم بأن مُمثلينا الثلاثة.. قد ضمن بعضهم وتحديداً الاتحاد والأهلي التأهل.. وصعوبة التأهل للهلال.. أمر غير مقبول في عالم كرة القدم..!!

فمباراة الذهاب.. في رأيي بمختلف نتائجها.. أعتبرها مرحلة مضت من الصعوبة أن يكون الحُكم قاطعاً من خلالها في التأهل للمرحلة المُقبلة من عدمه.. تحسُّباً لأيه أمور قد تحدث في مُباريات الإياب تتلخبط فيها الأوراق..!!

ولنبدأ بالاتحاد.. فقد أدى لاعبوه لقاءهم أمام جوانزو الصين.. بروح عالية.. وقتالية كبيرة.. دفعهم إليها تأخرهم لمرتين.. وإحساسهم بأهمية عدم التفريط في مُباراة تُقام على ملعبهم.. وهذه ثقافة موجودة في لاعبي العميد.. تكررت في أكثر من مُناسبة..!!

أما الأهلي فقد خسر نجمين مُهمين مسعد وفيكتور.. ولكن ذلك لم يؤثر على تماسك الفريق.. وحضوره.. في مُباراة صعبة أمام ساباهان الإيراني.. حيث نجح الأهلي في فرض التعادل.. رغم أحقيتهم بالفوز.. نسبة لتفوقهم في المُباراة.. إلا أن التعادل يُعتبر أمراً إيجابياً ذلك لأن المُباراة خارج أرضه.. هذا فضلاً عن غياب أهم نجوم الفريق فيكتور..!!

وسلبية هجوم الهلال.. حالت دون العودة ولو بنقطة من أمام أولسان.. فالهلاليون قدموا في الشوط الثاني شوطاً جيداً.. وأفضل من مُنافسهم.. عكس الشوط الأول الذي استسلموا من خلاله تماماً للفريق الكوري.. وأتاحوا المجال أمامهم لتسيد الملعب..!!

الصورة الفنية الضعيفة للهلال في الشوط.. جاءت في تصوري.. كون الفريق افتقد إلى اللاعب الذي يُدير الفريق داخل الملعب بالشكل الصحيح.. فالكرة كانت تسير بأقدام اللاعبين باجتهاد ذاتي.. كما أن ظهور دفاعه بهذه الصورة الضعيفة ساهم في إرباك كامل الخطوط الزرقاء..!!

الفرنسي كمبواريه.. ليس بمعزل عن ما حدث للفريق.. فقد ساهم هو الآخر في لخبطة أوراق فريقه.. عندما لعب دون صانع لعب حقيقي.. فليس من المقبول أن تُعلق هجمات الفريق على برود الدوسري (عزوز) ومزاجيته..!!

وشاهدنا كيف.. تحسن الأداء الهلالي كثيراً بعد التبديلات التي أجراها المدرب.. وهذا ما يجعلنا نؤمن بأن الهلال بإمكانات لاعبيه قادر على فرض حضوره.. متي ما وظّف لاعبيه بالشكل الصحيح..!!

الخسارة بالنسبة للهلال.. لا تعني زوال الأمل.. بل ما زال أملنا كبيراً في مُمثلنا.. بأن يتجاوز لقاء الإياب.. وهذا بكل تأكيد لن يأتي بسهولة.. وإنما بدراسة الأخطاء.. واختيار التشكيل المُناسب الذي يتفق مع أداء الفريق.. لأن الفريق الكوري.. اعتمد في أدائه على أخطاء الدفاع الهلالي.. وسيطرته على منطقة المُناورة ليس قدرة في لاعبي خط وسطه بقدر ما هو افتقاد الهلال لصُنّاع اللعب الحقيقيين.. والفريق الكوري ربما يحسم أموره إياباً من خلال الشوط الأول.. إن استمر نهج الهلال بذات الصورة التي كان عليها في الشوط الأول ذهاباً..!!

بقي القول بأن لا يتسكين الاتحاد ولا الأهلي لنتيجة لقاءي الذهاب.. فالمستديرة تبتسم لمن يتعامل معها باحترام.. وتشيح بوجهها لمن يتعامل معها بكبرياء وغطرسة.. وأتمنى أن يعي نجوم الأهلي والاتحاد.. بأن الأمور لم تُحسم بعد.. إضافة إلى أن المُنافسين لن يُسلموا أمورهم بسهولة..!!

آخر الكلام

في كُل مرة تحدث تجاوزات من الفرق الإيرانية يقف إزاءها الاتحاد الآسيوي موقف المُتفرج ولن يتجرأ الآسيوي بمعاقبة الفرق الإيرانية إلا عند حدوث كارثة كبرى..!!

yazid1_5@msn.com
 

نبض الحرف
بين التأهل.. وضياع الفرص
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة