ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 23/09/2012 Issue 14605 14605 الأحد 07 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

في جامعة أوكلاند تم طرد طالب من دراسة مقرر اللغة الإنجليزية لأنه كتب موضوعاً تغزل فيه وبشكل فاضح في أستاذة المقرر، وكانت هذه القضية قد أحيلت إلى المحكمة وتدخلت فيها لاحقاً جمعية حرية التعبير عن الرأي.

أما في إحدى مقاطعات لوس انجلوس فقد تراجعت السلطات التعليمية عن قرارها السابق القاضي بمنع الطالبات الحوامل من الحضور للدراسة، وكان النظام يجبر الطالبات الحوامل على الدراسة في منازلهن (Homeschooling) بهدف تجنيبهن الأنشطة التعليمية المجهدة، وليتفرغن لصحتهن وصحة الجنين.

شاهد سبعة ملايين فلم “يوتيوب” مدته ثلاث دقائق، هذا الفلم يعرض طريقة إلكترونية مبتكرة للغش في الاختبار يصعب اكتشافها، هذه الطريقة تستخدم أحدث التقنيات (E-cheating).

لقد شاهدت هذا الفلم، هل تظنون أن جامعاتنا تمنح الدرجات لطلابها بنفس القدر من الدقة والعدالة؟.. اليوم وفي ظل وجود اختبارات قياسية تخصصية يتقدم لها خريجو جامعاتنا، وفي ظل وجود مركز وطني للقياس (قياس)، أصبح بالإمكان معرفة حقيقة التقديرات التي تمنحها جامعاتنا لطلابها. في دراسة أمريكية شملت مائتي كلية جامعية تبين أن 45% من الطلاب الجامعيين يحققون معدل ممتاز (A)، نريد شفافية مثلهم يا قياس.

في كلية جامعية (Paul Quinn) بولاية تكساس قررت إدارة الخدمات الغذائية في الجامعة منع تقديم لحم الخنزير لطلابها. يقول مدير الجامعة: إن تناول لحم الخنزير يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستوى الكلسترول والسمنة وزيادة الصوديوم في الجسم. ويقول أيضاً: صحة طلابنا تشكل أولوية قصوى بالنسبة لنا (اخبر بعض مدارسنا يا صاحب المعالي).

أستاذ المناهج بجامعة الملك سعود
 

تعليم 21
خواطر تعليمية جامعية عالمية
د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة