ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 23/09/2012 Issue 14605 14605 الأحد 07 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

اليوم الوطني 82

 

يوم مجيد وذكرى غالية
صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في هذا اليوم المجيد للمملكة العربية السعودية تحل ذكرى اليوم الوطني لبلادنا الغالية.. وهو اليوم الأغر الذي نستذكر فيه بكل فخر واعتزاز قائد مسيرة الخير والعطاء والدنا المؤسس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه، الذي استطاع بحنكته السياسية ورؤيته الإستراتيجية جمع الشمل ولم شتات هذا الوطن المعطاء.. فرسم أروع الصور وابلغها وسطر أمجاد هذا الوطن عبر رحلته المباركة لتأسيس هذا الكيان الكبير على ثوابت عظيمة.. كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم , ليصبح بنيانا قويا راسخا ينعم بالأمن والاستقرار والمنعة.. لقد أقام الملك المؤسس ورجاله الميامين دولة فتية تحولت إلى نموذج للدولة الحديثة.. حيث شيد قواعد هذا البناء الشامخ ووضع منطلقاته وثوابته التي ما زلنا نقتبس منها لتنير حاضرنا ونستشرف بها ملامح مستقبلنا، فقد وقف التاريخ شاهدا على بطولاته -يرحمه الله- وإنجازاته وعطاءاته التي كان من شأنها تهيئة السبل لانطلاقة حضارية حديثة.. مسيرة انطلقت نحو آفاق الحداثة في البناء والنمو والتكنولوجيا.. لم تقتصر أبعادها على الداخل بل تميزت أيضا بمستويات إقليمية وعربية وإسلامية ودولية.. مسيرة تعهدها أبناءه البررة من بعده - رحمهم الله جميعاً - لتستمر وتتقدم حتى بلغت ذروتها في عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز.. إنهم قادة أخلصوا لوطنهم، وتفانوا في رفعته حتى أصبح للمملكة مكانة متميزة وكبيرة بين الأمم.. وتحققت للوطن والمواطن مكتسبات عديدة أثارت انتباه وإعجاب المؤرخين والمحللين في العالم أجمع.. لقد أضاف والدنا وراعي نهضتنا الملك عبد الله - حفظه الله وأمده بالصحة والعافية - على هذا الصرح إضافات مميزة انطلقت من سياسة حكيمة قادها ووظف فيها خبرته وحنكته ونظرته الثاقبة للتفاعل بشكل إيجابي مع التحديات والمتغيرات على نحو يواكب الركب الحضاري ويستوعب المعطيات الحديثة دون تخلفٍ ودون مساس بالعقيدة.. وظل المواطن هو الهدف الأول ومحور اهتمام القيادة الحكيمة إيماناً منها بأن أبناء الوطن هم أغلى ثروة يعول عليها في مواصلة البناء والتطوير ونقل المجتمع السعودي إلى أعلى المستويات، وتعزيز مشاركته الحضارية في جميع المحافل الدولية، والرقي به ليحتل مكانة مميزة بين الشعوب.. وانطلاقا من تلك السياسة الحكيمة تحققت معدلات نمقياسية ونوعية لا تقارن مع الفترة الزمنية التي تحققت فيها. وإذ تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني، فهي تعكس في ذات الوقت صورة مشرقة أمام العالم تجسد أروع صور التلاحم والوفاء بين القيادة والشعب.. فها هم المواطنون يقفون جميعاً خلف قيادتنا الرشيدة.. ويعد ذلك التلاحم بين القادة والشعب من المعالم المميزة للمملكة.. ومن أكبر وأهم النعم التي ننعم بها في هذا الوطن الغالي.

وتأتي ذكرى اليوم الوطني هذا العام متزامنة مع إنجاز العديد من الصروح الحضارية في مختلف القطاعات التنموية، وفي مجال الطيران المدني على وجه الخصوص، حيث حظيت الهيئة العامة للطيران المدني بدعم كبير من حكومة خادم الحرمين.. فشهد قطاع الطيران المدني مشاريع كثيرة لمواكبة التوسع الاقتصادي والنمو السكاني، وزيادة الطلب على خدمات النقل الجوي.. إذ تطور عدد المسافرين عبر مطارات المملكة تطورا كبيرا عاما بعد عام، فبعد أن اقتصر على نحو 21 مليون مسافر في جميع مطارات المملكة في عام 1990م بلغ في عام 2011م نحو 54.5 مليون مسافر.. ونظراً لهذا النمو المتزايد، كان من الضروري تبني عدد من المشاريع وتفاوتت تلك المشاريع في حجمها، فالبعض منها مثل مشاريع لمطارات جديدة بالكامل، والبعض الآخر مثل مشاريع تطويرية جذرية لعدد من المطارات وقد استهدفت في مجملها استيعاب تلك الزيادة ورفع مستوى الخدمات، وجاء في مقدمة تلك المشاريع مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد الذي يجري تنفيذه في الوقت الراهن بوتيرة متسارعة وفقا لجدوله الزمني، وستبلغ طاقة المطار الاستيعابية قبل نهاية عام 2014م إن شاء الله 30 مليون مسافر سنوياً عند اكتمال وافتتاح المرحلة الأولى، وصولاً إلى 80 مليون مسافر بعد اكتمال مرحلته الثالثة، وسيواكب المطار الجديد مستجدات التقنية في صناعة الطيران المدني، وسيكون قادرا على استيعاب الطائرات العملاقة، كما تعكف الهيئة العامة للطيران المدني على تنفيذ عدد كبير من المشاريع التطويرية لأغلب مطارات المملكة الداخلية، فيما تُعد الدراسات والمخططات للتطوير الجذري كليا لبعض المطارات في عدد من المدن المملكة، فضلا عن المشاريع المتعلقة بتطوير الأنظمة المتعلقة بالسلامة والنظم الملاحية والتشغيلية، وتوفير أكبر قدر ممكن من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص.

على الجانب الأخر مضت الهيئة قدماً في تنفيذ برامجها الخاصة بتنمية وتطوير الكوادر الوطنية العاملة في الهيئة باعتبارها ثروتها الأساسية، حيث ظل تأمين احتياجات الطيران المدني من الكفاءات الوطنية المدربة من الأهداف الاستراتيجية التي حرصت الهيئة على تحقيقها.

وبهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا يسرني أن أنتهز هذه المناسبة لأرفع بأسمى وباسم كافة أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني وجميع منسوبي الهيئة أسمى آيات التهاني والتبريك لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبد العزيز وسمو سيدي ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وجميع أفراد الشعب السعودي الكريم.. داعيا المولى عز وجل أن يحفظ لبلادنا قادتها وان يسدد على دروب الخير خطاهم ويديم على مملكتنا نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار.

رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة