ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 24/09/2012 Issue 14606 14606 الأثنين 08 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

اليوم الوطني 82

 

وزير الشؤون الاجتماعية:
المملكة تحتفي ببهجة لا تحد باليوم الوطني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سلطان المواش:

قال معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية بمناسبة اليوم الوطني تحتفي ببهجة لا تحد.. بلادنا الحبيبة بذكرى اليوم الوطني المجيد لتأسيس المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- قائد ملحمة توحيد هذا الكيان الشامخ.. ومؤسس قواعد التنمية الاجتماعية.. حيث واصل مسيرة البناء من بعده أبناؤه الملوك الراحلين -رحمهم الله- إلى أن حل عهد الخير والبركة عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- وأوضح معاليه إن الراصد لمسيرة التنمية الوطنية لا يمكن أن يغفل حكمة وحنكة الملك عبدالعزيز آل سعود في تهيئة المناخ المناسب الذي يكفل تحقيق التنمية المستدامة ويعززها حتى قامت على أسس وقواعد متينة.. فنقل البلاد عبر سنوات عدة من العوز والفقر والشتات إلى دولة معاصرة ومتقدمة في شتى مجالات.. حيث كانت تنمية الإنسان والمكان المرتكز الراسخ في العملية البنائية المستدامة التي نقطف ثمارها في عهد الخير والبركة عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- قيادة ما فتئت تدعم وتساند عملية التنمية الاجتماعية في بلادنا الغالية.. وقال معالي الوزير العثيمين إننا في هذا اليوم الغالي ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية نفتخر بأن نسجل منجزاتنا التنموية التي عزز قواعدها قادة أخلصوا لوطنهم وشعبهم في سبيل توفير الحياة الكريمة لهم وللأجيال المقبلة.

وفي هذا السياق حظيت وزارة الشؤون الاجتماعية وهي المعنية بتلبية احتياجات المواطنين من خلال وكالات الوزارة للرعاية والتنمية والضمان.. بعناية خاصة ومميزة من لدن قيادتنا الرشيدة حيث يأتي اهتمام وكالة الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة بكل ما يتعلق بالرعاية الاجتماعية وإسهاماتها والفئات التي تخدمها من الأيتام والأحداث والمسنين والمعوقين وغيرها من الفئات المحتاجة الأخرى.. أما وكالة الوزارة للتنمية الاجتماعية فتهتم بكل ما من شأنه إنماء المجتمعات والأفراد.. في حين تضطلع وكالة الضمان الاجتماعي بواجب القيام بتقديم المعاشات والمساعدات ودعم تنفيذ المشاريع الإنتاجية لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

فقد شمل قطاع الضمان الاجتماعي وبرامجه المساندة، نطاقاً أوسع من المستفيدين والمستفيدات وارتفع الحد الأعلى من 8 أفراد إلى 15 فرداً.. وعلاوة على توسيع الضمان الاجتماعي في خدماته لتشمل إلى جانب المعاشات والمساعدات، برنامج فرش وتأثيث مساكن الأسر المحتاجة من مستفيدي الضمان، وبرامج الأسر المنتجة، وبرنامج الحقيبة والزي المدرسي لأبناء الأسر المستفيدة من خدمات الضمان، وتسديد جزء من فاتورة الكهرباء لمستفيدي ومستفيدات الضمان، وغير ذلك من البرامج والمشروعات التي تسعى الوزارة جهدها للتوسع فيها وتحقيقها بما يلبي توجيهات القيادة الرشيدة وتطلعات المستفيدين والمستفيدات واحتياجاتهم..

أما قطاع التنمية الاجتماعية فقد تم افتتاح المزيد من مراكز التنمية الاجتماعية وتكوين لجان تنمية اجتماعية أهلية جديدة ودعم الأنشطة الشبابية وأنشطة رعاية الطفولة والأمومة والأنشطة الثقافية والتعليمية الاجتماعية الأهلية وبرامج التنمية الأسرية والإرشاد الأسري للنساء وربات البيوت بهدف تكوين وعي اجتماعي سليم نحو رسالة الأسرة ومهامها في تنشئة أجيال صالحة قادرة على البناء ووضع البرامج العلمية الكفيلة برعاية الأمومة والطفولة.. وقد وصل عدد مراكز التنمية الاجتماعية لعام 1433هـ- إلى (33) مركزاً يعمل معها وتحت إشرافها أكثر من (377) لجنة تنمية اجتماعية أهلية.

كما أولت وكالة التنمية عناية واهتماماً بالجمعيات والمؤسسات الخيرية فوصل عدد الجمعيات الخيرية لعام 1433هـ (621) جمعية, و(89) مؤسسة خاصة تقوم الوزارة بالإشراف عليها ودعمها مالياً وإدارياً وفنياً.. وتقديم الدعم والمشورة الفنية لها، ويبلغ مقدار الإعانة المخصصة للجمعيات من قبل الوزارة أكثر من أربعمائة وخمسين مليون ريال.. وتقوم الجمعيات بمساعدة المحتاجين من خدماتها بمبالغ تتجاوز ملياراً وستمائة مليون ريال سنوياً.. أما الجمعيات التعاونية المسجلة رسمياً لدى الوزارة فصل عدد لهذا العام 1433هـ (170) جمعية تعاونية, وهناك إقبال على تأسيس المزيد من التعاونيات بكافة أشكالها.

أما الشأن الرعائي والأسري فقد تطورت الخدمات الاجتماعية تطوراً نوعياً فرأينا الدولة -أيدها الله- تزيد بنسب مختلفة المكافآت الشهرية للأيتام وذوي الظروف الخاصة ومن في حكمهم (بنين وبنات) وتضاعفت مكافأة الأسر الحاضنة والبديلة وزيدت الإعانة المالية المخصصة لجميع فئات المعوقين المسجلين على قوائم وزارة الشؤون الاجتماعية بنسبة 100% من أجل مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم وتلبية احتياجاتهم.

كما أن الدولة تتحمل عن المعوقين المحتاجين الرسوم المتعلقة بتأشيرات الاستقدام والخروج والعودة وإصدار الإقامة وتجديدها الخاصة بالسائق والخادم والممرض إلى جانب منح شديدي الإعاقة في الأسر ذات الدخل المنخفض سيارة تتناسب مع احتياجات الشخص ذي الإعاقة وأسرته وتعينهما على تيسير الحياة وتكاليفها.

أسأل الله العلي القدير أن يحفظ وطننا وقادتنا وولاة أمرنا.. وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار والرخاء في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة