ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 24/09/2012 Issue 14606 14606 الأثنين 08 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

اليوم الوطني 82

 

ملحمة بطولة ونهضة أمة
د. عبدالله بن احمد المغلوث

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تأتي الملحمة التاريخية التي قادها مؤسس هذه البلاد المباركة كأحد أبرز الإنجازات التاريخية التي شهدها العصر الحديث. هذه الملحمة التاريخية التي كتب لها النجاح منذ الوهلة الأولى كانت ترتكز على وضوح الرؤية, وصدق النية, وقوة العزيمة, فاستطاع المؤسس -يرحمه الله- ومعه رجال حملوا أرواحهم على أسنة سيوفهم إيماناً برؤيته لإنجاز أكبر مشروع توحيدي حديث على أرض الجزيرة العربية.

ولعلي أعرج باختصار على أبرز ملامح الإنجاز التي قام بها المؤسس -رحمه الله- وهي بناء هذه الوحدة السياسية والحفاظ عليها, وقد سعى إلى تطويرها وإصلاحها في المجالات كافة. حتى استطاع بفضل الله عز وجل أن يضع الأساس لنظام إسلامي شديد الثبات والاستقرار مع التركيز على المسؤوليات وتحديد الصلاحيات فتكونت الوزارات وظهرت المؤسسات وقامت الإدارات لمواجهة التطور, وأدخلت المخترعات الحديثة لأول مرة في شبه الجزيرة العربية, فحلت تدريجا محل الوسائل التقليدية, وأقام -رحمه الله- القضاء على أساس من تحكيم الشريعة الإسلامية في كل الأمور, فأنشأ المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها, وأصدر الأنظمة التي تدعم هذه المحاكم وتبين وظائفها, وتحدد اختصاصتها وسلطاتها, كما حقق الملك عبدالعزيز إنجازات كبيرة في مجال إقرار الأمن والمحافظة على النظام في الدولة لتوفير الراحة والاطمئنان للمواطنين والوافدين فضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بالأمن أو الإخلال بالنظام حتى أصبحت هذه البلاد مضرب الأمثال في جميع الأوساط الدولية على استتباب الأمن والاستقرار.

مسيرة البناء والتنمية وعلى مدى خطط التنمية الخمسية, حققت السعودية قفزات تنموية سريعة ونهضة حضارية شاملة, نقلتها من مرحلة الاقتصاد البدائي والبسيط (قبل اكتشاف النفط) إلى مرحلة البناء والإنماء السريع التي تم خلالها تنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية والفوقية, والتي اشتملت على شبكة طرق وموانئ ومطارات ومرافق عامة وخدمات أخرى متطورة, ساعدت المملكة على بناء قاعدة اقتصادية قوية, أسهمت بفعالية في تنويع مصادر الدخل القومي, وتخفيف الاعتماد على النفط بقدر الإمكان كمصدر رئيس للإيرادات العامة للدولة.

عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله - وها هي مسيرة البناء والرخاء للدولة الفتية تتواصل في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -أيده الله- وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز -حفظهم الله- على نفس الخطى والمنهاج.

وإحدى أهم الركائز الأساسية للحكم في المملكة العربية السعودية وإحدى أهم المميزات التي جعلت المملكة تتفرد عن غيرها في مجال الحكم والإدارة, لا سيما أنه نظام نابع من عقيدة الإسلام السمحة, وهذا النظام ضمن بفضل الله أن تسير هذه الدولة المباركة بخطى ثابتة يعيش فيها الجميع بأمن وأمان, ويتحقق لكل مواطن ومقيم العدل في أزهى صورة.

- عضو الجمعية السعودية للاقتصاد

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة