ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 26/09/2012 Issue 14608 14608 الاربعاء 10 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

أكدت استمرارها في ابتكار منتجات تحافظ على المياه
أراسكو تطلق علفاً كاملاً لتسمين العجول باسم «حنيذ»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

دشنت أراسكو على هامش فعاليات المعرض الزراعي السعودي 2012 المقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، منتجها الجديد «حنيذ» العلف الكامل لتسمين العجول الذي يلبي احتياجات العجل الغذائية بعد عمر الفطام حتى وزن الذبح ولا يحتاج لإضافة أية مواد مالئة.

وشرح الرئيس التنفيذي لأراسكو الدكتور عبدالملك الحسيني أمام نخبة من الاختصاصيين والمهتمين الزائرين لجناح الشركة الراعي الماسي للمعرض، عديد المزايا التي تميز «حنيذ» في مقدمتها احتوائه على كافة احتياجات الحيوان الغذائية على شكل مكعبات سهلة التقديم والتناول، مشيراً إلى أن معدل النمو اليومي للعجل الذي يتم تغذيته بالمنتج يصل إلى نحو 1.5 كيلو جراماً خلال فترة التسمين بمعدل تحويل غذائي يبلغ حوالي كيلو جرام نمو مقابل كل 4 كيلو جرامات علف.

وقال الحسيني إن «حنيذ» الذي يأتي امتداداً لنجاح أراسكو في إنتاج وتسويق «وافي» العلف الكامل للماشية، يعطي مواصفات لحم عالية الجودة، كما يستبدل البرسيم ومن ثم يخفض استهلاك المياه، مؤكداً مواصلة أراسكو ابتكاراتها وجهودها البحثية والعلمية لتعزيز الأمن الغذائي والحد من استهلاك الموارد المائية المحدودة في المملكة.

ونوه الحسيني إلى أن الشركة تلقت مؤشرات إيجابية من خلال طرح «حنيذ» على عدد محدود من المربين ما شجعها لإطلاقها والتوسع في إنتاجها، وقال إن النتائج الأولية تبشر بقبول كبير للمنتج تماماً مثل «وافي» وغيرها من الأعلاف المركبة، مشيراً إلى أن منتجات أراسكو أصبحت تحظى بالثقة والاهتمام من كافة القطاعات ذات الصلة.

وأوضح الحسيني إلى أن اهتمام أراسكو بقطاع تربية وتسمين العجول في المملكة، يأتي باعتباره مكملاً للقطاعات ذات الصلة برسالة أراسكو لدعم الأمن الغذائي، ومن بينها قطاع صناعة الألبان. وقال إن العجول بمزارع الأبقار كانت تعتبر منتجاً ثانوياً ولكنها تكتسب اليوم أهمية مع تزايد الطلب على اللحوم الحمراء وارتفاع وعي المستهلكين بالقيمة الغذائية للحوم الحمراء المنتجة من هذه العجول، إلى جانب أن تسمين العجول يحقق عوائد مالية مجزية للمربين، ومن ثم فإن دعم أراسكو لهذا القطاع يعني دعم المنتجين والمستهلكين على حد سواء.

وأضاف: (منتجنا الجديد يحد من استخدام الأعلاف المالئة المنتجة محلياً والتي تستنزف مياهنا الجوفية)، مشيراً إلى أن أراسكو ماضية في تحمل مسؤولياتها في إيجاد حلول مبتكرة لدعم مربي الماشية والعجول وكافة منتجي اللحوم من خلال طرح نوعيات متوازنة من العلف ذي مواصفات ممتازة تحافظ ولا تهدر مصادر المياه المحلية في المملكة. وقال إن أراسكو ستواصل تعاونها مع كافة الجهات لإيجاد حل مستدام لإيقاف أو تقليل استنزاف المياه الجوفية المستخدمة في زراعة الأعلاف الخضراء في المملكة، محذراً من أن التعليف بالشعير يزيد الطلب على الأعلاف الخضراء.

وفي الختام أعرب الحسيني عن ثقته بوجود طلب كبير على منتجات أراسكو من الأعلاف، وقال: (مرتاحون لتقبل مربي الماشية للأعلاف المركبة التي أصبحت تنمو بشكل مضطرد خلال السنوات الأخيرة على حساب الشعير وبما نسبته 30% سنوياً)، معتبراً ذلك مؤشراً لإمكانية التوصل إلى حل مستدام بشأن استنزاف المياه الجوفية بالمملكة لكنه استدرك قائلاً: (فقط نحن بحاجة إلى الجدية في تطبيق الخطة الوطنية للأعلاف).

جـدير بالذكـر أن منتج «حنيذ» يتكون من مخلوط الحبوب وكسب فول الصويا ونخالة القمح وكسب الكانولا وكسب بذرة النخيل ودريس البرسيم والأملاح والمعادن والفيتامينات والمولاس والخمائر الحية.

يشار إلى أن المملكة تنتج حالياً نحو 3.5 ملايين طن من الأعلاف الخضراء تستنزف ما مقداره نحو 5- 7 بلايين متر مكعب من المياه الجوفية في كل عام، ويأتي معظم الطلب على الأعلاف الخضراء (كعلف مصاحب للشعير) من قطاع الماشية الذي يقدر نصيبه بنحو 2.8 مليون طن مقابل 0.7 مليون طن نصيب قطاع الأبقار (الألبان).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة