ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 26/09/2012 Issue 14608 14608 الاربعاء 10 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

اليوم الوطني 82

 

يوم الوطن يتجلى في وجدان مسؤولي الخطوط السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الزهراني:

في يوم الوطن تتجلى مشاعر الحب والولاء والعرفان، وتتجدد الذكريات العبقة عن البدايات الأولى التي شهدت واحدة من أبرز وأعظم ملاحم الجهاد والكفاح.. تلك التي قادها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه والتي توجت بإعلان قيام المملكة العربية السعودية في الحادي والعشرين من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق للثالث والعشرين من شهر سبتمبر 1932م.

مسؤولو الخطوط السعودية وفي مقدمتهم معالي مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم, وعدد من القيادات التنفيذية بـ «السعودية» أجمعوا على أن ذكرى اليوم الوطني ستظل محفورة في أذهان أبناء الوطن تتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل.

نهضة شاملة

حينما توجهنا بالسؤال لمعالي المهندس خالد الملحم عن مغزى يوم الوطن ودلالاته وتأثيره في مسيرة الماضي والحاضر والمستقبل.. أكد معاليه أن يوم الوطن لا يعني مناسبةً نتذكرها أو يوماً نحتفل به لأنه يُمثل تاريخاً مجيداً وحاضراً زاهراً ومستقبلاً مشرقاً بإذن الله.. فهو عبارة عن أمجادٍ تتواصل ومعاني تتجدد وإنجازات تتتابع، فهذا اليوم لا يحده إطار زمني فذكراه قائمةٌ على مدار العام نتأمل خلالها مسيرة الأمجاد وعطاء الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وجهوده الهائلة في توحيد البلاد وإرساء قواعد الأمن والأمان وتمهيد الطريق لبناء أمة عظيمة أساسها شريعة الواحد الرحمن وهدفها خير الإنسان في كل زمان ومكان.

وأضاف معاليه أن يوم الوطن له عند أبناء الخطوط السعودية قيمةٌ تُضاف إلى ما ينطوي عليه من قيمٍ ودلالات، ذلك يرجع إلى مواكبة الخطوط السعودية لمسيرة الخير والنماء في كل أرجاء الوطن كما يعود إلى أن انطلاقتها الأولى كانت على يد الملك المؤسس -رحمه الله- لنجدها اليوم وقد أصبحت من شركات الطيران الرائدة وتتطلع إلى مستقبلٍ أفضل في ظل ما تشهده من تطويرٍ شامل وتحديثٍ للبنية التقنية وتطوير للخدمات والاستعداد لاستكمال اسطولها الجديد وكذلك استكمال عدد من وحداتها الاستراتيجية إلى التحول إلى الخصخصة التي اعتمدتها قيادتنا الرشيدة خياراً استراتيجياً للتنمية في بلادنا الغالية.

وأضاف معاليه أن يوم الوطن يتجسد في أروع صورة مع النهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا اليوم في ظل قائد مسيرتنا المباركة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - أيدهم الله - حيث نشهد في كل يوم المزيد من مشاريع الخير والنماء في مختلف المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية والرياضية والسياحية والتي تؤهل بلادنا وعن جدارة للانطلاق نحو العالم الأول بثقةٍ واقتدار.

وفي ختام حديثه عن اليوم الوطني، عبّر معاليه عن تمنياته الطيبة لقيادتنا الرشيدة بالتوفيق والسداد وللوطن الغالي بمزيدٍ من التقدم والازدهار وعن خالص التهاني لأبناء الوطن بهذه المناسبة العزيزة علينا جميعاً.

جذوة الانتماء

يقول نائب مدير عام الخطوط السعودية الأستاذ عبدالعزيز بن رحيم الحازمي: لا شك أن الجيل الحالي بحاجة للاطلاع على تاريخ بلاده والتعرف على مسيرة الكفاح التي قادها البطل الملهم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه من أجل استرجاع ملك الآباء والأجداد وجمع الشتات وتوحيد الصفوف تحت مظلة راية التوحيد، وهانحن اليوم نعيش على هذه الأرض الطيبة في دولة الأمن والأمان التي وضع لبناتها الأولى ذلك القائد الفذ، وواصل أبناؤه البررة مسيرة البناء من بعده حتى غدت مملكتنا الحبيبة تصارع دول العالم المتقدمة في مختلف المجالات.

إننا مطالبون اليوم بوقفة تأمل نجدد من خلالها مشاعر الاعتزاز بالانتماء لهذا الوطن الغالي، ونشكر المولى عز وجل على ما أنعم به علينا من نعم الأمن والاستقرار، ونستخلص الدروس التي تحفزنا لمزيد من العطاء للوطن، وتشعل في نفوسنا جذوة الانتماء لهذا الكيان، وترسخ في وجداننا قيمة تلك التضحيات التي بذلها الآباء والأجداد من أجل أن نجني نحن والأجيال المتعاقبة ثمارها اليوم وغداً بمشيئة الله تعالى، إذ لم يكتف الملك المؤسس عبدالعزيز بتوحيد الدولة والمحافظة عليها، بل سعى لتطويرها والارتقاء بها في شتى المجالات حتى تمكن من وضع الأساس المتين الذي يرتكز على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والذي أصبح من الثوابت التي لا تحيد عنها البلاد.

واستطرد الحازمي قائلاً: ونحن أبناء الخطوط الجوية العربية السعودية نعتز ونفخر بأن الملك عبدالعزيز هو واضع اللبنة الأولى لهذه المؤسسة الوطنية الرائدة التي أصبحت اليوم ولله الحمد واحدة تسعى جاهدة لتطوير خدماتها لخدمة الوطن والمواطنين.

يوم العزة والفخار

وتحدث مساعد مدير عام الخطوط السعودية التنفيذي للعلاقات العامة الأستاذ عبدالله بن مشبب الأجهر فقال: هي ذكرى غالية على قلوب كل أبناء الوطن، تتجدد في مثل هذا الموعد من كل عام، وتتجدد معها سيرة القائد الملهم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه، الحافلة بالجهاد والكفاح، ومسيرة هذا الوطن الغالي الذي نعتز جميعاً بالانتماء إليه والولاء له.

ومضى الأجهر يقول: إن الإنجازات التي حققها القائد المؤسس تمثل صفحات مشرقة سجلها له التاريخ تتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل، وملحمة التوحيد بحد ذاتها تعتبر معجزة بكل المقاييس، فبعد أن كانت الفتن والصراعات بين القبائل هي السائدة أصبح الأمن والاستقرار سمة ملازمة لهذا الكيان، فاجتمع الشمل، وتوحدت الأركان، وانطلقت مسيرة البناء في كافة المجالات، وكانت الخطوط السعودية أحد الصروح الشامخة التي وضع لبنتها الأولى القائد المؤسس إيماناً منه -طيب الله ثراه- بأن تكون للوطن وسيلة مواصلات آمنة وسريعة تساهم في ربط أجزائه المترامية الأطراف وتدعم خطط التنمية التي تنثر مشاريعها في كافة الأرجاء.

من جهته قال مساعد مدير عام الخطوط السعودية التنفيذي للشؤون التجارية الأستاذ يوسف عبدالقادر عطية: من حق كل مواطن يعيش على هذه الأرض الطيبة أن يزهو ويفاخر بانتمائه لهذا الوطن المعطاء، وولائه لقيادته الرشيدة التي وفرت له كل مظاهر العيش الكريم من خلال المرافق والخدمات المنتشرة في كل قرية وهجرة ومدينة، ومن واجبنا جميعاً كمواطنين أن نبذل كل ما نستطيع من جهد لنحافظ على هذه الإنجازات وندعمها بتحقيق المزيد لنؤكد جدارتنا بهذا الانتماء.

وعن أمنياته العامة والخاصة بهذه المناسبة قال عطية: أتمنى أن يديم الله على بلادنا نعم الأمن والاستقرار وأن يوفق قادتنا لما فيه خير الوطن والمواطنين وأن يوفقنا لأداء رسالتنا في خدمة مؤسستنا التي أعطتنا الكثير ومن حقها علينا أن نرد لها الجميل.

مفترق طرق

من جهته تحدث مدير العلاقات العامة للعلاقات الإعلامية بالخطوط السعودية الإعلامي منصور بدر العتيبي: اليوم الوطني يمثل بالنسبة لنا جميعاً علامة فارقة في تاريخ هذا الكيان، كيف لا وهو اليوم الذي توحدت فيه الأمة تحت راية التوحيد بقيادة القائد الفذ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه بعد ملحمة الكفاح والجهاد التي خاضها من أجل استرجاع أرض الآباء والأجداد، تلك الملحمة التي لا يوجد لها مثيل في تاريخ البشرية.

لقد استمد القائد المؤسس العون من الله سبحانه وتعالى وخاض المعارك الواحدة تلو الأخرى مع رجاله المخلصين حتى تمكن من دحر الأعداء وتوحيد البلاد وجمع الشتات ليضع بذلك القواعد المتينة التي قام عليها هذا الكيان، وليرسي دعائم الأمن والأمان والاستقرار، وجاء أبناؤه البررة من بعده ليواصلوا مسيرة البناء على ذات النهج القويم الذي وضعه المؤسس لتصبح المملكة العربية السعودية دولة عصرية بكل المقاييس، تحظى باحترام وتقدير كافة قادة وشعوب العالم عامة وأبناء الأمتين العربية والإسلامية على وجه الخصوص.

ويضيف البدر قائلاً: وتعتبر الخطوط الجوية العربية السعودية أحد إنجازات المليك المؤسس الذي رأى بثاقب نظره أن بلاده المترامية الأطراف بحاجة إلى وسيلة مواصلات سريعة وآمنة.. وشكلت طائرتها الخاصة (الداكوتا) والتي تلقاها هدية من الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت النواة الأولى لهذا الصرح الوطني العملاق الذي شب عن الطوق بسواعد أبنائه الفتية وأصبح كياناً شامخاً وأحد روافد التنمية في وطننا العزيز.

وقفة تأمل

وتحدث مدير عام علاقات العملاء بالخطوط السعودية الأستاذ عبدالقادر الجراح عن هذه المناسبة فقال: يمثل اليوم الوطني ذكرى عزيزة على قلوبنا جميعاً، ويجب علينا أن نقوم بدورنا في توعية أبنائنا بما تعنيه هذه الذكرى وما تمثله من صور البطولة التي قام بها القائد الفذ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه والتي توجت بالإعلان عن قيام المملكة العربية السعودية في اليوم الحادي والعشرين من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق للثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام 1932م.

وحري بنا ونحن نسترجع ذكريات ملحمة الجهاد والكفاح التي قادها البطل الملهم أن نقف وقفة تأمل لنستقرئ ما أفرزته تلك الملحمة من الدروس للاستفادة منها واستيعاب مدلولاتها باعتبارها منارات على الطريق نسترشد بها ونقتفي آثارها ونحن نؤدي رسالتنا في خدمة الوطن الغالي وخدمة مؤسستنا الوطنية الرائدة التي نعتز بالانتماء إليها والتي هي بحاجة لسواعد أبنائها في كافة قطاعاتها من أجل مواجهة التحديات التي تواجه صناعة النقل الجوي والمنافسة المحتدمة بين شركات الطيران العالمية والاهتمام بالعميل وسلامته بالدرجة الأولى.

موعد يتجدد

مدير عام الإقليم الشمالي بالخطوط السعودية الأستاذ راشد الزهراني أكد اعتزاز أبناء الوطن كافة بهذه المناسبة وقال: ذكرى اليوم الوطني محفورة في وجدان جميع أبناء الوطن الذين يعتزون بانتمائهم لهذه الأرض الطيبة، وهم يذكرون جيداً ملحمة هذا الكيان الشامخ تحت راية التوحيد، واستطاع بعزيمة الرجال أ ن يجمع شمل الأمة ويقضي على الفرقة والشتات وينشر الأمن والأمان على كل شبر من أرض الوطن.

وأضاف: هذه الذكرى لا يجب أن تمر علينا مثل أي حدث عابر، بل لا بد وأن نستخلص منها الدروس ونتعلم معاني التضحية والبذل والعطاء من أجل الوطن الغالي الذي نستظل اليوم بظله وننهل من خيراته التي قيضها المولى عز وجل له ولأبنائه، وأن نحرص جميعاً على اتباع المبادئ والقيم الإسلامية حتى نثبت للعالم أجمع أننا جديرون بما وصفنا به الله سبحانه وتعالى في قوله عز من قائل: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ}.

واستطرد قائلاً: بالإضافة إلى اعتزازنا بالانتماء لهذا الوطن الغالي فإننا أيضاً نفخر ونعتز بانتمائنا للخطوط الجوية العربية السعودية، تلك المؤسسة الوطنية الرائدة في عالم النقل الجوي والتي وضع لبناتها الأولى المليك المؤسس، وهاهي اليوم تزهو بالمكانة المرموقة التي حققتها عبر مسيرتها التي قاربت السبعين عاماً والتي أهلتها لتصبح من شركة الطيران الرائدة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة