ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 27/09/2012 Issue 14609 14609 الخميس 11 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

برعاية سمو أمير حائل وبمتابعة من معالي وزير التعليم العالي البراهيم يفتتح معرض الكتاب السنوي
انطلاقة متميزة لأول معرض كتاب في منطقة حائل والفعاليات الثقافية تفتح ملفات اجتماعية وإعلامية وثقافية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

حائل - عبدالعزيز العيادة - وحمد الغصوني:

اتجاه البوصلة والقلب دائمًا نحو الشمال ونحو جامعة حائل وهي تحلق مجددًا في سماء المعرفة والثقافة والمجتمع، وتحت رعايَّة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل افتتح معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم مساء أمس الأول الثلاثاء معرض الكتاب الأول لجامعة حائل، بحضور المهندس محمد العبيكان مدير شركة العبيكان، ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات وعدد من المثقفين والإعلاميين، وجمع من المهتمين في اقتناء الكتاب، وذلك في مركز الأمير سلطان الحضاري.

وأعلنت جامعة حائل أن معرض الكتاب الأول في حائل سيصبح مناسبة سنويَّة في المنطقة تتطوّر فعالياته المصاحبة عامًا بعد عام.

انطلاق الفعاليات المصاحبة

وتنطلق اليوم الخميس الفعاليات الثقافيَّة والاجتماعيَّة والإعلاميَّة برعايَّة من كرسي جريدة الجزيرة في جامعة حائل (الجزيرة للتنميَّة الثقافيَّة والاجتماعيَّة في المجتمعات المحليَّة) بمحاضرة أ. عبد الرحمن الهزاع وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد بعنوان الهيئات الإعلاميَّة الجديدة - مستقبل إعلامي واعد، أما في يوم الجمعة يلقي أ. د. عبد الله الفوزان عميد معهد البحوث والاستشارات بجامعة حائل محاضرة عن الثقافة الزوجيَّة وفي يوم السبت تقام حلقة نقاش بعنوان (المرأة السعوديَّة والكتاب) لِكُلِّ من د. حنان آل عامر - د. هند باخشوين وفي يوم الأحد أ. د جابر القحطاني أستاذ العقاقير بجامعة الملك سعود يسلّط الضوء على إيجابيات وسلبيات التداوي بالأعشاب، أما يوم الاثنين فللدكتور فهد الحواس عميد كليَّة الآداب والفنون بجامعة حائل محاضرة بعنوان حائل تاريخ وحضارة.

الصحافة الورقيَّة والمالك

ويقدم يوم السبت أ.خالد بن حمد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة محاضرة بعنوان: اختفاء الصحافة الورقيَّة، متى وكيف؟ فيما يقدم يوم الأربعاء أ. د. عبدالرزاق الحمد أستاذ الطب النفسي بجامعة الملك سعود محاضرة بعنوان الثقافة والحاجات النفسيَّة وقال معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم: إن أسبوع الكتاب سيحقق الأثر الإيجابي لطلاب وطالبات الجامعة وكذلك طلاب التَّعليم العام والمجتمع الحائلي وتعزيز حركة الاطِّلاع والتصفح والتعاطي المعرفي، وتعزيز عمليَّة صناعة ونشر الكتاب والتحفيز على اقتنائه والاستمتاع بقراءته، والتشجيع على البحث عمَّا جديد ومفيد في فروع المعرفة المختلفة، مشيرًا إلى أن الجامعة تهدف لتحويل أسبوع الكتاب إلى مناسبة سنويَّة، لتأكيد دورها وتأثيرها العلمي والثقافي والحضاري في المجتمع، وتعريف أفراد المجتمع بِكلِّ ما جديد وحديث في مختلف فروع وتخصصات العلم والمعرفة.

جامعة حائل ترحب

وأعرب معاليه عن ترحيبه بالمشاركين في المعرض وفي الفعاليات الثقافيَّة المصاحبة وقال: إن قلوب الحائليين قبل بيوتهم مفتوحة للجميع محبةً وتكريمًا وتقديرًا لتفاعلهم مع دعوة الجامعة لإقامة هذه الفعاليَّة الثقافيَّة والمعرفيَّة الشاملة وتوقع مدير جامعة حائل أن يحرك أسبوع الكتاب الأول الاقتصاد المحلي للمنطقة والمناطق القريبة منها كالجوف والقصيم، وذلك بزيادة نسبة زوار المنطقة خلال هذا الأسبوع، وهو ما سينعكس إيجابًا على مداخيل دور الإيواء والمحال التجاريَّة، بل وحتى الباعة المتنقلين، مؤكدًا أن مثل هذه المعارض والفعاليات تُعدُّ رافدًا مهمًا من روافد جذب الزوار للمنطقة، متى ما كانت الجهة المنظمة ذات مصداقيَّة عاليَّة، وهو ما تتمتع به جامعة حائل ولله الحمد.

احتفاليَّة بالثقافة والمجتمع

وقد أقيم حفلٌ خطابيٌّ بهذه المناسبة بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثمَّ ألقى عميد شؤون المكتبات بجامعة حائل الدكتور تركي بن علي المطلق المشرف العام على المعرض كلمة أكَّد فيها أن هذا الأسبوع يُعدُّ إحدى الوسائل التي اتخذتها جامعة حائل لرفع مستوى الثقافة لدى أفراد المجتمع والمساهمة في صناعة وتبادل النشر المعرفي، وتعزيز حركة الاطِّلاع والتصفح في دواوين المعارف والعلوم، مشيدًا بالحرص الكبير الذي أبداه معالي مدير الجامعة لإنجاح هذا الأسبوع.

مشروع تنويري وإبداع

من جهته أعرب الدكتور عبد الله الفوزان المشرف على كرسي جريدة الجزيرة البحثي في الجامعة عن سعادته بفعاليات الأسبوع، التي تُعدُّ حافزًا مهمًا لظهور المبدعين في مختلف مجالات الحياة، وأن الجامعة قامت بالإعداد لهذا المعرض وما يصاحبه من فعاليات وبرامج ثقافيَّة بمشاركة عدد من الجهات وتوفير المساعدة للباحثين في الوصول إلى دور النشر والكتب المطلوبة بيسر وسهولة، كما حددت هدفها في تحوِّل المجتمع إلى مجتمع مبدع يصنع وينتج المعرفة في شتَّى المجالات.

من جانبه أعرب وكيل جامعة حائل للشؤون الأكاديميَّة الدكتور محمد النافع عن سروره للتفاعل المتميِّز مع فعاليات أسبوع الكتاب الأول وقال: إن الجامعة من المجتمع وللمجتمع ولهذا لا يستغرب أن تتبنى هذا المشروع التنويري وتجعله مناسبة سنويَّة، مؤكدًا أن جامعة حائل مهتمة بِكلِّ ما يعود على الطالب وعلى مجتمعها المحلي بالفائدة منوهًا بدعم الذي تجده الجامعة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ومن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدا لمحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل ومن سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز ومن معالي وزير التَّعليم العالي الدكتور خالد العنقي وقال: إن متابعة معالي مدير الجامعة الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم الحثيثة لكافة المجالات التطويريَّة بدأت تنعكس على الجامعة وعلى الجانب الأكاديمي والمعرفي والثقافي وعلى تفاعل الجامعة مع المجتمع من حولها.

كما أوضح وكيل جامعة حائل للدراسات العليا وللبحث العلمي الدكتور عثمان العامر أن معرض الكتاب هو نافذة جديدة تطل منها جامعة حائل نحو الثقافة وتنميَّة مهارات الاطِّلاع والتعلّم ليس لطلاب الجامعة وإنما لِكُلِّ المجتمع المحيط بتا، معربًا عن شكره لسمو أمير منطقة حائل وسمو نائبه ولمعالي وزير التَّعليم العالي ولمعالي مدير جامعة حائل على اهتمامهم بدعم هذه الفعاليات والناشط التي تعود على الوطن والمنطقة وأبنائها بالفائدة وتثري المشهد الثقافي بحراك فاعل نحو مزيدًا من الإبداع والتألق، سائلاً الله للجميع التوفيق وللمعرض وفعالياته النجاح والتميز.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة