ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 28/09/2012 Issue 14610 14610 الجمعة 12 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

اليوم الوطني 82

 

الوطن مفخرة الجميع

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع

 

كتب - عبدالعزيز المتعب

الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه- وجزاه عن أبناء الوطن من كل جيل خير الجزاء لقاء ما قدمه لأمته الإسلامية والعربية وشعبه السعودي منذ تأسيسه، وتوحيده لأرجاء هذا الوطن الغالي وأبناء الوطن (المملكة العربية السعودية) التي باتت في طليعة الدول على كل الأصعدة، وأصبحت منارة العدل، والأمن، والاقتصاد، بعد أن كانت مقراً للجهل والفقر والظلم.

يقول الدكتور محمد بن ناصر الشثري(1) في كتابه (الملك عبدالعزيز) لم تكن الجزيرة العربية قبيل عهد الملك عبدالعزيز من (الناحية الدينية) إلا صفحة في كتاب الأمة الإسلامية كلها، أصابها ما أصاب الجميع من اضمحلال في القوة ووهن في العقيدة وتفشي الجهل، والبدع، والضلالات، وفي النهاية كانت تسير في مؤخرة الركب، وعن (الحالة الأمنية) قال: كان الأمن في جزيرة العرب - قبل عهد الملك عبدالعزيز - مفقوداً والناس يغلب عليهم التمزق والتفرق والانقسام فيما بينهم والنزاع القبلي حتى بين المتجاورين في البلدان.

لهذا، فقد اضطرب حبل الأمن وازداد الخوف وعمّت الفوضى والسلب والنهب والقتل وإزهاق الأرواح، فالحروب تقع بين القبائل - في البادية وبين القرى - لأتفه الأسباب، أو بسبب الطمع والنهب، إذ ليس هناك سلطة قوية مهيمنة تسيطر على الأمور فتردع هؤلاء عن ارتكاب هذه الأعمال، وكانت الانقسامات الاقليمية والتجزئة القبلية والحروب الأهلية والغزوات القبلية من الأمور الشائعة التي زعزعت الأمن.. إنتهى.

فهذه لمحة عابرة عما كان الوطن الضعيف الممزق الفقير عليه وما آل إليه بعد أن قيض الله له (صقر الجزيرة الملك الموحد المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه وجزاه عن أبناء الوطن من كل جيل خير الجزاء- إنه الحلم المستحيل الذي تحقق، فكان أن انتقلت هذه البلاد على يديه - طيب الله ثراه- من الظلمات إلى النور، فتمرحلت بتطبيق كتاب الله وسنة رسوله إلى ما نحن فيه من لحمة وطنية مشرفة أبدلها الله (بالظلم عدلاً وبالفقر غنى وبالجهل علما) كما قال شاعر الحربيات -العرضة السعودية- عبدالله بن حمد الجبيلة -رحمه الله- مردداً تحت راية الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه-:

في جناب الصارم النادر الحر القطام

حاكم الحكام فرز الوغى عوق الخصيم

ويقول الشاعر سليمان الرميحي العجمي -رحمه الله- من أهل عنيزة(2):

قال من لاسال عن قول نّمامٍ حسود

ما يعز النفس غير الولي ويذلّها

في رجا سمّاك سبع الطبق منشي الرعود

يفرح نفوسٍ تزايد عليها غلّها

يالله المطلوب عز الجزيرة والجنود

والامام اللي يعز الفرايض كلّها

ويقول الشاعر محمد بن ناصر بن صقر السياري - رحمه الله:

عبدالعزيز اللي تورّخ فعايله

ما هوب هلباجٍ ربيب الوسايد

كم ديرةٍ ثلّم حوامي ركونها

وكم حلّةٍ خلّى عمدها بدايد

لين استقرّت غصب بالسيف والقنا

وعقب السمل لبست ثيابٍ جدايد

جدّد صباها عقب ما قد جرى لها

واللي بغاها قام عنها يحايد

وبالتالي فإن مناسبة اليوم الوطني تبعث على الاعتزاز والاعتداد بولاة الأمر والوطن في هذه اللحمة الوطنية المشرفة على كل الصعد السياسية، والاجتماعية، والحضارية، وغيرها، ونشير هنا لحب الوطن من - منظور شرعي: ارتباط الإنسان بوطنه وبلده، مسألة متأصلة في النفس، فهو مسقط الرأس، ومستقر الحياة، ومكان العبادة، ومحل المال، والعرض ومكان الشرف، على أرضه يحيا، ويعبد ربه، ومن خيراته يعيش، ومن مائه يرتوي، وكرامته من كرامته، وعزته من عزته، به يعرف ، وعنه يدافع، والوطن نعمة من الله على الفرد والمجتمع.

ولما كان الخروج من الوطن قاسياً على النفس صعباً عليها، فقد كان من فضائل المهاجرين أنهم ضحوا بأوطانهم في سبيل الله، فللمهاجرين على الأنصار أفضلية ترك الوطن، مما يدل على أن ترك الوطن ليس بالأمر السهل على النفس، وقد مدحهم الله سبحانه على ذلك فقال تعالى: لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (8) سورة الحشر.

ويقول الله سبحانه وتعالى: وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66) سورة النساء.

فقد اقترن حب الديار مع محبة النفس، وإن كلاً منهما أمر متأصل في النفوس، عزيز عليها، وذكر ابن كثير عن مقاتل عن الضحاك قال: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة، فبلغ الجحفة اشتاق إلى مكة فأنزل الله عليه: إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ (85) سورة القصص. إلى مكة.

وقال النسفي رحمه الله تعالى: هذه الآية نزلت بالجحفة بين مكة والمدينة حين اشتاق إلى مولده، ومولد آبائه) (3).

أسأل الله جلت قدرته أن يديم على الوطن الكريم الغالي نعمة الأمن والأمان في ظل الله ثم ظل سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أطال الله عمره وأدام عزه، وسيدي ولي العهد ووزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز - أطال الله عمره وآدام عزه.

* * *

(1) الدعوة في عهد (الملك عبدالعزيز): د. محمد بن ناصر الشثري.

(2) أهازيج العرب أو شعر العرضة: عبدالله بن محمد بن خميس.

(3) حب الوطن (من منظور شرعي) إعداد: أ.د. زيد بن عبدالكريم الزيد - أستاذ الفقه المقارن عميد المعهد العالي للقضاء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة