ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 29/09/2012 Issue 14611 14611 السبت 13 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

** أعتقد أن من أهم الخطوات التي اتخذها وزير التجارة والصناعة د. توفيق الربيعة في حراك وزارته الجيد للحد من ارتفاع الأسعار: إعلان وذكر اسم التاجر أو البائع المخالف سواء كانت المخالفة غشاً أو مبالغة بالسعر!.

وقد ثبت طوال السنين الماضية أن الغرامة لا تشكل شيئاً أو رادعاً للتاجر المخالف فإذا كانت الغرامة عشرة آلاف ريال فإنه يعوضها خلال يوم واحد ومن جيب المستهلك..!!

تحية لوزارة التجارة التي فعَّلت الأمر الملكي بالتشهير بوصفه هو الرادع، ونرجو أن تستمر بذلك وأن تضاعف مراقبيها وعلى المستهلكين الذين يواجهون مبالغة بالسعر، أو غشاً في المادة المباعة أن يبادروا بإبلاغ وزارة التجارة عبر الهاتف الذي وضعته للتبليغ عن المخالفات ثم على الوزارة المبادرة بتفعيل ما يصل إليها بالإسراع في إجراءات التأكد من المخالفة وإذا ثبتت تقوم الوزارة بالإعلان عن اسم التاجر أو البائع الذي وقعت منه المخالفة جزاءً له وردعاً لغيره.

***

=2=

** نحو العالم الأول

فكرة جديرة بالتطبيق في سوق عكاظ **

** في الملتقيات الثقافية والعلمية يتم طرح الأفكار والرؤى التي تستهدف حاضر الوطن ومستقبله.

في حفل سوق عكاظ بنسخته الأخيرة تم طرح فكرة جديرة بالدارسة والأخذ بها, وقد طرحها في كلمته التي ألقاها بالحفل م. يحيى بن لادن بوصف مجموعة “ابن لادن” هي التي تبرعت ببناء تلك “الخيمة الثقافية” المتميزة التي ازدهت بها سوق عكاظ.. لقد طرح المهندس يحيى فكرة جيدة ومتقدمة وهي أن تقوم الجامعات السعودية بعرض جديد البحوث والاكتشافات التي لديها ولدى جامعات العالم في العلم والطب والهندسية وغيرها ليتم تداولها بالسوق والاستفادة فيها.

الحق إنها فكرة جديرة بالدارسة والتنفيذ وهي تجيئ تواصلا مع الحاضر واستشرافا للمستقبل, إنني أتطلع إلى دراسة هذه الفكرة والعمل على أن تكون أحد مناشط برنامج سوق عكاظ الثقافي بحيث يخصص لها جلسة أو ندوة خاصة، وأثق أن اللجنة الإشرافية برئاسة الأمير المثقف خالد الفيصل الذي يتطلع أن ينضم وطنه قريبا إلى “نادي العالم الأول علميا واقتصاديا”.. أثق باهتمامه بهذا المقترح النابه الذي قدمه رجل له تجربته الناجحة ولمجموعته الإسهام المشكور في مناحي انطلاقة بلادنا الحضارية والثقافية.

***

=3=

** أين هذا الصديق **

** شدني هذا التعريف الجميل للصداقة:

((الصداقة الحقة هي القدرة على اقتسام الفكرة والذكرى والكلمة واللقمة والحلم مع شخص آخر)).

لكن السؤال أين مثل هذا الصديق في هذا الزمن الصعب؟

***

=4=

** آخر الجداول **

* للشاعر: يحيى السماوي:

«كيف اقتحمت رباي وهي منيعة

ودخلتِ أحداقي وكهف تأملي

بالأمس حصَّنتُ الفؤاد عن الهوى

وعن الجمال فكيف لم يتحمِّل»

hamad.alkadi@hotmail.com
فاكس: 4565576 ---- تويتر @halkadi
 

جداول
التجارة والتشهير..خطوة موفقة للحد من ارتفاع الأسعار
حمد بن عبد الله القاضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة