ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 29/09/2012 Issue 14611 14611 السبت 13 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

ألم يُصب بالملل والقرف الهواء في إيران وفي سورية وفي إسرائيل وفي الولايات المتحدة الأمريكية وفي روسيا؟.

إيران تستعدّ لـ«فتح!» العالم، واستعماره، بأمر من «المبعوث الإلهي إمام زمانها»، فتُجري لذلك كل أسبوع، تقريبا، مناورات عسكرية بأسلحة «متقدمة» و»متطورة»، تقول إنها هي التي اخترعتها وصنّعتها، وبمقدورها أن تبلغ شواطئ الولايات المتحدة، كما أنها على أهبة الاستعداد لـ«محو إسرائيل!»، على طريقة «محو!» وليد المعلم أوروبا من خارطة العالم. في الوقت الذي لا تني إيران يوميا عن تهديد دول الخليج العربي بالاحتلال وتكثيف الهجمات الإرهابية، بل إنها هددت الكويت باحتلالها إذا ما سقط النظام العلوي في دمشق.

إسرائيل يدّعي إعلامها أنها مُنقسمة على نفسها، بين من يؤكد على ضرورة ضربة استباقية على مواقع إيران النووية، وبين من يُحذر من قيام إسرائيل بمفردها بتسديد هذه الضربة، لكن هذا الإعلام يُُسارع إلى تسريب معلومات تقول: إن تكلفة الضربة الإسرائيلية لإيران تزيد عن اثنين وأربعين مليار دولار، وإن هذه الضربة ستعيق برنامج إيران النووي بضع سنين فقط، دون أن تقضي عليه.

الولايات المتحدة في الوقت الذي تُحيط أساطيلها الجوية والبحرية أطراف المنطقة، تنصح إسرائيل بالتأني، لأنها لن تسمح لإيران إطلاقا أن تبلغ مرحلة تصنيع قنبلة نووية، ولا تملّ ولا تسأم، يوميا، من «نصح!» المعارضة السورية بالتوحّد، مُكررة أن استخدام نظام الأسد لأسلحته الكيميائية والبيولوجية ضد إسرائيل (ضد إسرائيل فقط) «خطّ أحمر».

روسيا، المُطمئنة كليا إلى أن إسرائيل لن تضرب إيران حتى وإن امتلكت القنابل النووية، رابضة بسبع عشرة سفينة وغواصة حربية على الشاطئ السوري، تحاول الإيحاء بأنها تحرس النظام العلوي، إلا أنها، فعليا، تُراقب، بتشنّج المذعور، حركة ترسانة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية السورية (من صنع الإتحاد السوفياتي)، كي لا تخطئ أهدافها الداخلية، فتتحرك نحو إسرائيل، كآخر ورقة يلعبها نظام الأسد الشمشوني، في اللحظة ما قبل الأخيرة من سقوطه.

دمشق تزعم أن حربا عالمية كونية تُشنّ ضدها من قبل «عصابات» مسلحة، ومن حقها الدفاع عن «الوطن!»، حتى لو اضطرت، من أجل القضاء على «العدو الداخلي» لسحق عشرة ملايين من أفراده، الذين يُشكلون أدوات الحرب العالمية الكونية ضد النظام العلوي، الذي يعتبر نفسه هو الوطن، والوطن هو!..

طهران ودمشق وتل أبيب وواشنطن وموسكو، كل منها يلعب لعبته المفضلة التي تضمن مصالحه ورؤاه، في إطار مسرحيات تُؤلّف وتُخرج وتُعرض يوميا. الكلّ يكذب. الكلّ يعرف أن السلم حاجة، والحرب رغبة، وأن الرغبات كثيرا ما تتناقض مع الحاجات، فتندلع الحروب. وحدها إيران تقول إنها تُريد الحرب لأسباب إلهية، دينية (؟؟!!)، في محاولة مكشوفة لإخفاء مطامعها القومية العنصرية الإمبراطورية. بيد أن علي خامنئي، وليهم الفقيه، ووكيل «إمام زمانهم»، الغائب (أين؟)، البالغ من العمر الآن أكثر من ألف ومائة وخمسين عاما، لجأ إلى استخدام التقية، بأجلى وأعمق صورها، في خطابه أمام «مؤتمر عدم الإنحيار إلى الحق والعدالة» في طهران، فبدا في ألف وثلاثمائة كلمة عدد كلمات خطابه، كأنه أفلاطون، يدعو إلى تحويل العالم برمته إلى «جمهوريته الفاضلة»، دون أن يتجرأ على لفظ كلمة واحدة عن الثورة السورية، ولا عن الإبادة الجماعية التي يُمارسها، منذ أكثر من سنة ونصف السنة، تابعه النظام العلوي في دمشق، بالاشتراك مع ما ينوف عن خمسين ألفا من الحرس الثوري الإيراني.

ربما، ولأسباب «إلهية!»، لا يستطيع خامنئي أن يعترف بأن لا أحد يربح في الحروب، وإن ادّعى بعضهم، من هنا وهناك وهنالك، العكس.

لا أحد يربح، وخصوصا من يُبرقع أطماعه التوسعية بخرافات يزعم أنها دينية. في خواتيم الأمور لا يبقى سوى الموت. أعني الألم العظيم، والجوع، والمرض، والتشرّد، والفقر، والعمر الضائع هدرا وإهدارا، فضلا عن الأحقاد التي لن تعثر على من يدمل جراحاتها، والتي سرعان ما تشرئبّ، لتقول: «أنا هنا. اطمئنوا ولا تخافوا، فسنحارب من جديد، وسننتقم، وسنربح «.

ليست الحرب إلا ما علمتم وذقتم، كان يقول شاعر عربي قديم، هو زهير بن أبي سلمى، عجنته حروب، قبلية وغير قبلية، مستمرة، وخبزته، لكنها لم تُنجب سوى الويلات، وقد نزلت جميعها على رؤوس رابحيها وخاسريها، على حدّ سواء.

Zuhdi.alfateh@gmail.com
 

الحرب كما علمتم وذقتم
زهدي الفاتح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة