ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 29/09/2012 Issue 14611 14611 السبت 13 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مقترح بإقامة تجمع عربى لهيئات الاستثمار فى الدول العربية

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أعلن الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد محمد الربيع، أنه ستتم إحالة عدة مقترحات بمشروعات اقتصادية متكاملة إلى الدول الأعضاء فى مجلس الوحدة الاقتصادية لدراستها تفصيليا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، من حيث الجدوى والمقر. وقال الربيع، فى ختام اجتماع لجنة آلية الاستثمار فى الدول العربية، إن مصر تقدمت خلال الاجتماع باقتراح من أجل إنشاء تجمع عربى لهيئات الاستثمار فى الدول العربية يأخذ بعين الاعتبار القضاء على التعارض والتنافس بين مؤسسات الاستثمار فى الدول العربية والتشجيع على خلق البيئة المواتية للاستثمار العربي المشترك، وأيضا بما يساعد على جعل السياسات والخطط الاستثمارية العربية، غير متنافسة لجذب المزيد من الاستثمارات والتدفقات الخارجية إلى الاقتصاد العربى.

وأشار إلى أن هناك 6 مقترحات مشفوعة بالدراسات الأولية لهذه المشاريع ومنها أثر الأزمة الاقتصادية العالمية على حركة التجارة والاستثمار فى الدول العربية، كما تمت إحالة مقترح بتأسيس شركة عربية للصوامع والتخزين، واقتراح إعادة إحياء المثلث الذهبي فى المنطقة العربية السودان ومصر وليبيا مضيفا إنه تم تدارس مشكلات الاستثمار العربى ووسائل التغلب عليها.

وفيما يتعلق بعملية دمج آليتي التجارة والاستثمار فى الدول العربية قال الربيع إن هذا الموضوع لم يبت فيه وسيتم عرض الدراسة الخاصة بذلك على الدورة الـ95 القادمة لمجلس الوحدة الاقتصادية على المستوى الوزاري وذلك فى شهر ديسمبر. وأضاف أنه تم أيضا بحث تأسيس شركة لتسويق وإنتاج الأسماك بين بعض الدول العربية ومن أهدافها التصدير إلى الخارج، وخلق فرص عمل والمساهمة في حل مشكلات الأمن الغذائي، وبالمثل تمت دراسة إقامة شركة عربية لإنتاج وتسويق اللحوم الحمراء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة