ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 29/09/2012 Issue 14611 14611 السبت 13 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تحالف دولي يفوز بمشروع للطاقة الشمسية في المغرب

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

اختير العرض الذي قدمه تحالف بقيادة شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور)، ويضم كلاً من تي إس كيه إلكترونيكا واي إلكتريسيداد، واكسيونا انجينيريا، واكسيونا انفراستركتشر، وسينير انجينيريا وإي سيستيماس، جميعها من إسبانيا كأفضل عرض منافس لتطوير مشروع محطة «ورزازات سي إس بي» للطاقة الشمسية المستقلة لإنتاج الكهرباء في المغرب البالغ قيمتها مليار دولار أمريكي، التي تقع على بعد 200 كلم جنوب مدينة مراكش. إذ سيعمل هذا المشروع الجديد على توليد الطاقة الكهربائية في المغرب باستخدام الطاقة الشمسية المركزة «CSP» من خلال تقنية أحواض القطع المكافئ.

ويعد مشروع محطة «ورزازات سي اس بي» المستقل لإنتاج الكهرباء، مشروعا جديداً، كما أنه باكورة مشاريع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية «MASEN» لتطوير مجمع ورزازات للطاقة الشمسية الذي من المزمع أن يتضمن عدة مرافق لمحطات الطاقة الشمسية لإنتاج طاقة كهربائية تبلغ 500 ميغاواط باستخدام مختلف تقنيات الطاقة الشمسية. وسوف يتم تطوير محطة «ورزازات سي إس بي» على أساس نظام (البناء ثم التملك ثم التشغيل ثم نقل الملكية)، وبطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 160 ميغاوات مع نظام لتخزين الطاقة الحرارية لمدة 3 ساعات.

بداية تقدمت شركة أكوا باور بوثائق التأهيل المبدئية بتاريخ 4 أكتوبر 2010م إلى جانب 18 تحالفا آخر، ونالت التأهيل المبدئي من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ضمن قائمة شملت 4 تحالفات بتاريخ 24 ديسمبر 2010م. كما قامت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية بإدارة إجراءات التأهيل بطريقة تتسم بالشفافية، وتحت إشراف تام من البنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى.

وقد اختار تحالف أكوا باور لتنفيذ عقد التصميم والإنشاء للمشروع والتشغيل التي سوف تعمل على توفير جزء من المشتريات من خلال السوق المحلي في المغرب. من ناحية أخرى، سوف يتم تقديم أعمال الصيانه والتشغيل من قبل تحالف بقيادة الشركة الوطنية الأولى لأعمال التشغيل والصيانة (نوماك) إحدى الشركات التابعة لشركة أكوا باور. كما أن الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وهي الجهة المستفيدة من هذا المشروع، سوف تشتري كامل الطاقة المنتجة من خلال اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 25 سنة، وستعمل على توفير الخدمات الإستراتيجة للمشروع وكذلك التمويل المالي المطلوب للمشروع.

ومن المقرر الانتهاء من الإغلاق المالي للمشروع في نهاية عام 2012م بينما سيكون التاريخ المتوقع لبداية التشغيل التجاري للمحطة في النصف الثاني من عام 2015م.

وذكر محمد بن عبدالله أبونيان، رئيس مجلس الإدارة لشركة أكوا باور «بهذا النجاح نكون وصلنا إلى سادس سوق دولي ضمن الأسواق المستهدفة لدينا وأول سوق لنا في شمال إفريقيا. وتابع: بالإضافة إلى نجاحاتنا مؤخرا في جنوب إفريقيا حيث تم بتاريخ 21 مايو 2012م اختيار عرض أكوا باور كأفضل عرض منافس لتطوير مشروع محطة بوكبورت التي ستنتج 50 ميغاوات وكذلك الاستحواذ على حصة الأغلبية في محطة الطاقة الشمسية التي تعمل بتقنية الكهروضوئية لإنتاج طاقة تبلغ 60.4 ميغاوات في بلغاريا، نحن نمتلك حصص الأغلبية في أصول تشغيلية قائمة تعمل بكامل طاقتها في كل من سلطنة عمان والأردن، علاوة على مشاريع أخرى قيد التطوير في كل من تركيا وموزمبيق بالإضافة إلى محفظة أصولنا في المملكة. يأتي مشروع محطة «ورزازات للطاقة الشمسية المركزة» المستقلة لإنتاج الكهرباء ليكون علامة فارقة، حتى على مستوى التقنية نفسها التي أثبتت أن تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية هي أقل بكثير مما تم تحقيقه حتى الآن.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة