ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 30/09/2012 Issue 14612 14612 الأحد 14 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

شدد على ضرورة استخدام حرية التعبير بمسؤولية
العالم الإسلامي يطالب بمنع التحريض على الكراهية الدينية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيويورك - الأمم المتحدة - وكالات:

طالب وزراء خارجية الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الجمعة بقوانين تمنع التحريض على «الكراهية الدينية» بعد إدانتهم لفيلم أميركي مسيء للإسلام تسبب بتظاهرات عنيفة. وشدد وزراء الدول الـ 57 الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على ضرورة استخدام حرية التعبير بـ «مسؤولية»، وذلك في بيان نشر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وطالبوا الحكومات في العالم بـ «اتخاذ التدابير المناسبة كافة، بما في ذلك قانون ضد الأعمال التي تحرض على الكراهية الدينية والتمييز والعنف» على أساس الدين. وقد اجتمع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث أدين فيلم «براءة المسلمين» الذي بثت مقتطفات منه على الإنترنت بشكل واسع.

وندد الوزراء بـ «التعصب والتمييز والأفكار المسبقة السلبية... والكراهية الدينية والعنف ضد المسلمين وكذلك الإساءة إلى دينهم» مثل كما حصل مع الفيلم والرسوم الكاريكاتورية للرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وجاء في البيان «أن هذه الأعمال التي تنم عن كره الإسلام تخالف حرية العبادة والمعتقد التي تكفلها النصوص الدولية حول حقوق الإنسان وأساءت بشكل خطير» إلى المسلمين في العالم.

اتحد الزعماء المسلمون قائلين إن الغرب يتخفى وراء دفاعه عن حرية التعبير ويتجاهل الحساسيات الثقافية في أعقاب الإهانات الموجهة للإسلام التي أثارت مخاوف من اتساع هوة ثقافية بين الشرق والغرب.

وأضاف الوزراء «نقر بأهمية حرية التعبير لكننا نشدد أيضا على وجوب التأكد من أن هذه الحرية تمارس بمسؤولية من قبل الجميع وبما يتوافق مع القوانين الدولية لحقوق الإنسان». ودعا الوزراء إلى «التيقظ الشامل للمضاعفات التي قد تنجم عن التحريض على الكراهية الدينية والتمييز والعنف».

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الجمعة في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة «أن التزايد المقلق للأعمال التي تسيء إلى الأديان وبالتالي إلى الذين يعتنقون هذه الأديان بات لها مضاعفات خطيرة على السلام والأمن الدوليين». وأضاف «حان الوقت لاعتبار التشنيع بكافة الأديان وباتباعها بمثابة جريمة بغيضة وعلينا اتخاذ التدابير بسرعة».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة