ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 30/09/2012 Issue 14612 14612 الأحد 14 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

اختتام أعمال «السياسات التجاريَّة الدوليَّة والتنميَّة» في الأردن

رجوع

 

الجزيرة - واس:

اختتمت في العاصمة الأردنيَّة عمان أمس أعمال اجتماعات المؤتمر الاقتصادي «السياسات التجاريَّة الدوليَّة والتنميَّة المستدامة في المنطقة العربيَّة» الذي عقد في عمان على مدار اليومين الماضيين بمشاركة وفود تمثِّل خمس دول عربيَّة، إضافة إلى ممثلين عن منظمة التجارة الدوليَّة والمؤتمر الدولي للتجارة والتنميَّة «الانكاد».

ودعا المؤتمر في بيانه الختامي إلى ضرورة الاستمرار في عمليَّة الإصلاح الاقتصادي وتحرير السياسات التجاريَّة.

وأوضح البيان أن ما حققته الدول العربيَّة خلال العقود الخمسة الأخيرة غير كافٍ مقارنة بإنجازات المجموعات الدوليَّة الرئيسة أو مقارنة بما تملكه من إمكانات ضخمة الأمر الذي أثار التساؤل حول مواطن الخلل وكيفيَّة إصلاحها. وحثّ المؤتمر على إزالة العقبات أمام التجارة الدوليَّة خاصة البينيَّة العربيَّة منها وتطوير التكامل الاقتصادي الإقليمي لرفع حصة التجارة البينيَّة العربيَّة لما فيه مصلحة شعوب المنطقة من الفرص والمكاسب التي يحقِّقها النظام التجاري المتعدد الأطراف.

وأكَّد المشاركون في المؤتمر أن التحدِّيات التي تواجهها الدول العربيَّة في ظلِّ بيئة دوليَّة سريعة التغيّر لا يمكن معالجتها بإجراءات تقتصر على الميدان التجاري فقط بل لا بد من التنسيق وتحقيق التناغم مع السياسات الاقتصاديَّة الأخرى بما فيها النقديَّة والماليَّة وسياسات أسعار الصرف الأجنبي.

وكان المشاركون في المؤتمر قد ناقشوا على مدار يومين 20 ورقة عمل متخصصة تناولت التجارة الدوليَّة والاستثمار الأجنبي والتكامل الاقتصادي بين الدول العربيَّة وانعكاسات اتفاقيَّة تجارة الخدمات على اقتصاديات العالم العربي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة