ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 30/09/2012 Issue 14612 14612 الأحد 14 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

اليوم الوطني 82

 

الاحتفال بذكرى اليوم الوطني
د. يوسف بن عقلا المرشد

رجوع

 

في حياة وتاريخ الشعوب أيام لا تنسى محفورة في قلوب أبنائها تؤثِّر فيهم طوال حياتهم في هذه الدنيا لما صنعته أحداثها فيهم من آثار لا يمحوها الزمن مهما طالت أيامه، ودائمًا يتذكروها ليستلهموا منها العبّر والدِّروس التي تجعلهم يستنهضون الهمم ويقوون العزائم،

مجسِّدين بها لملحمة مسيرة طويلة من البذل والعطاء من أجل بناء نهضة شاملة تقوم دعائمها على أسس من التخطيط السليم وبسط العدل والأمن الشامل في ربوع مملكتنا الحبيبة.. ويتذكرون بطولات أولئك الرجال الذين صدّقوا ما عاهدوا الله عليه، وخلفوا من بعدهم رجال بررة حملوا الأمانة ومشاعل النهضة.

إن احتفال أبناء المملكة قاطبة حكومةً وشعبًا بهذا اليوم المجيد الأغر لهو استذكار لعطاء الأجداد، واستحضارا للماضي المضيء، وفي الوقت ذاته دعوة تلقائية لعقد العزم الصَّادق والإرادة الراسخة والرغبة الأكيدة ليحمل كل واحد منَّا مسؤولية العلم والعمل على عاتقه، لأداء الواجب الديني والوطني ليزداد فخرنا وفخر الأجيال القادمة بما حققه أبناء هذا الوطن الأبي من إنجازات تزيد من قوتنا ورفعتنا.

يوم نقف فيه متأمّلين متفكرين لإمعان النظر فيما تحقق وما يمكن أن يتحقق في المستقبل القريب على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعيَّة والثقافية والعلمية. دعوة لتسخير قوانا البشرية وإمكاناتنا المادِّية لتعزيز تلك المنجزات والقفزات الحضارية.

نقف لنتذكر ما سجله التاريخ لمولد المملكة العربيَّة السعوديَّة بعد ملحمة البطولة والشرف التي قادها الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -طيَّب الله ثراه- على مدى 32 عامًا بعد أن استطاع ورجاله المخلصون استرداد مدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في 5-10-1319هـ الموافق 15 يناير 1902م. وبعد ذلك صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدَّولة السعوديَّة الحديثة تحت اسم المملكة العربيَّة السعوديَّة، في 17-5-1351هـ واختار الملك عبد العزيز يوم الخميس 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23-9-1932م يومًا لإعلان قيام المملكة العربيَّة السعوديَّة.

أعوام وأعوام مضيت مليئة بالإنجازات والإبداعات على أرض بلادنا الحبيبة تملأ نفوسنا ونفوس أبنائنا فخرًا واعتزازًا عندما نقرأ ونسمع عنها ونرى علم بلادنا يرفرف في سمائها معلنًا وحدتها دافعًا أبناءها للغوص في أعماق تاريخها لمعرفة ما تكبَّده أجدادهم بقيادة صقر الجزيرة الملك عبد العزيز -طيَّب الله ثراه- ليجمع كلمتها ويوحد صفوفها ويعلى رايتها.

إننا نقف لنوجه تحية حب وإعجاب وتقدير للفارس المؤسس في ذكرى بطولاته، لنحتفل بيوم ودعت فيه بلادنا عهودًا مضت من الجهل والتخلف والتشتت والضياع لتقف اليوم بين دول العالم المتقدم معلنة عن امتلاكها لمفاتيح أبواب التقدم والتحضر والرقى، بفضل ما غرسه الفارس المؤسس الملك عبد العزيز -طيَّب الله ثراه- من البذور الطيبة ورعاية أبنائه الكرام من بعده لهذه البذور مما كان له بالغ الأثر في جعل المملكة العربيَّة السعوديَّة مثلاً يحتذي ونبراسًا يقتدي به في التطوّر والنمو في مختلف الميادين العلمية والاقتصادية والثقافية والحضارية، رافعين كتاب الله فوق رؤوسهم وسائرين على دروب أجدادهم وآبائهم وهدى نبيهم صلَّى الله عليه وسلَّم، ملتزمين بما قطعوه على أنفسهم من العهود تجاه وطنهم الغالي يؤثِّرون الأفعال على الأقوال، محققين له ولأبنائه الإنجازات الرائعة. لكي ينعم وطننا بالأمن والرفاهية والاستقرار.

نقف لنتذكر نعم الله على بلادنا الحبيبة بأن جعل الفارس المؤسس -رحمه الله- يقود البلاد بحنكته السياسية ورؤيته الإستراتيجية العميقة ويبني كيانًا متماسكًا ومتناغمًا قادرًا على أن يفي بتطلعاته، وآمال شعبه، حيث أدرك -رحمه الله- أن تحقيق التنمية يشكِّل عاملاً حاسمًا في التطوّر والنماء، فجعل السياسة في خدمة الاقتصاد وأرسى بذلك التوجه قاعدة سار على نهجها أبناؤه الملوك من بعده لتشكيل أكبر اقتصاد عربي في الوقت الحاضر، فتضافرت الجهود قيادة وشعبًا تتحدي الصعاب والعقبات، لرسم معالم حضارية لبلادنا تجمع بين عظمة الماضي وروعة الحاضر، وتتهيأ للمستقبل بتطلعات واعدة واثقة. في ظلِّ قادة سموهم من سمو بلادهم ورفيع مكانتها وخصوصيتها.

واستمرارًا لمسيرة الخير والنماء.. ومنذ أن تولى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- مقاليد الحكم بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وبايعه شعبه الأبي على الولاء والوفاء.. فكان هذا العهد انطلاقة خير جديدة، وانطلاقة حب عميق بين القائد وشعبة، وانطلاقة نحو تأكيد معاني الولاء والانتماء والوفاء وروح الجماعة ووحدة الصف، وكذلك انطلاقة نحو التنمية المستدامة والتقدم والرخاء لتصبح المملكة دولة عصرّية متكاملة الإمكانات والمؤسسات، فقد شهدت المملكة في عهده - حفظه الله- قفزات حضارية لا مثيل لها في جميع المجالات وحققت المملكة في فترة وجيزة ما حققته دول كثيرة في مئات السنين، في المجال الاقتصادي والتَّعليمي والصناعي والأمني واستطاعت أن تخلق لها مكانًا بين الدول المتقدمة أصبحت به مضرب الأمثال في محيطها الإقليمي في الاستقرار والرخاء والتنمية وترسيه دعائم الأمن الوطني والاستقرار السياسي الذي أدى إلى تحقيق نمو اقتصادي غير مسبوق.

إن الإنسان السعودي قد حظي في عهده -حفظه الله- باهتمام كبير من أجل الارتقاء به وأعطى جلّ اهتمامه لتعليمه والسعي نحو تأهيله وتدريبه في مختلف المجالات، فكان التوسع الكبير في قطاع التَّعليم بكافة مستوياته وبسط التَّعليم الأساسي في جميع أرجاء المملكة والاهتمام بالتَّعليم العالي، فكانت الجامعات العملاقة والمؤسسات التعليميَّة المتخصصة، حيث نمت أعداد الجامعات إلى ما يزيد عن الضعف، وبرامج الابتعاث الخارجي الذي استفاد منه آلاف الطلاب والطالبات، حيث بلغ عدد المبتعثين في البرنامج إلى حوالي مائة وأربعين ألف مبتعث ومبتعثة، يتلقون تعليمهم في حوالي 30 دولة في أرقى الجامعات العالميّة المرموقة والمتميزة علميًّا في تخصصات علمية متميزة وقد صدرت الموافقة السامية بتمديد برنامج الابتعاث لمدة خمس سنوات أخرى، حيث يهدف إلى رفع كفاءة أبناء الوطن وبناته وتزويدهم بشتَّى أنواع المعارف والعلوم، مما يظهر ما يحظى به التَّعليم من اهتمامه ودعمه -حفظه الله- للارتقاء بجودته وإمكاناته لخدمة متطلبات التنمية والتطوير لتقف منظومة التَّعليم في المملكة جنبًا إلى جنب مع غيرها من منظومات التَّعليم في العالم المتقدم.

وتُعدُّ جامعة الجوف، ذلك المنجز العلمي البحثي نموذجًا وشاهدًا على اهتمامه -حفظه الله- بها ودعمها بما يساعدها على تهيئة العديد من الكليات التي تقدم لأبنائنا وبناتنا مختلف العلوم وتوفر لهم المكتبات العلمية بما تحتويه من دراسات متقدمة في كافة المجالات العلمية المتخصصة والتكنولوجيا، والتجهيزات الحديثة في المختبرات والفصول والأجهزة التي توفر معظم احتياجاتهم وتقدم لهم نوعًا من التَّعليم الجيد على يد أعضاء من الكوادر التدريسية الممتازة الوطنيَّة والعربيَّة والأجنبية في مختلف العلوم كالرياضيات والحاسب الآلي واللغات والعلوم البيئة وتكسبهم المهارات الحياتية اللازمة، ... وغير ذلك لتأهيلهم بالشكل الذي يستطيعون معه مواجهة تحدِّيات القرن الحادي والعشرين.

إنها بحق ملحمة خالدة في حب الوطن، تؤكد مع مرور الأيام والسنين الوفاء والتلاحم بين المواطنين والقادة.. وتظهر قوة الوحدة وصلابتها في علاقة تشكِّل نموذجًا فريدًا على مستوى الشعوب بين ولاة الأمر والمواطنين.. وحقيقة ما يجمعهم جميعًا هو الإخلاص والحب الصَّادق فيما بينهم وبين الوطن الغالي.

إن ما استعرضناه من مسيرة وطننا المفدى مسيرة البناء والعطاء والإنجازات التي شملت أرجاء هذا الوطن وحضارته التي عمَّت أطرافه شمالاً وجنوبًا وشرقًا وغربًا، لهو قليل من كثير فهي مجرد نقاط مضيئة من تاريخ وطننا الشامخ، تعبر في مضامينها عن حب الوطن وصدق الانتماء وتعكس غيرة المواطن على ما تحقق لهذه البلاد من مكتسبات أنجزت خلال عمر تأسيس هذه البلاد المباركة بقيادات تميزت بالحكمة والحنكة على مدى تاريخها.

وإنني إذ اغتنم هذه المناسبة العظيمة والمجيدة التي بنيت عليها الإنجازات والمكاسب التي تحققت لهذا الوطن العزيز المعطاء التي يجب أن تبقى حيةً في الأعماق عامًا بعد عام وجيلاً بعد جيل تحمل أجمل الذكريات لوطن عزيز، هذه الذكريات التي تجعل الفرد منَّا يتفكر ويستعيد ما يختزنه في عقله من أحداث ليقف احترامًا وتقديرًا لمن استطاع توحيد المملكة وزرع بذور التنمية والحضارة ليدفع بذلك عجلة التطوّر لتحقيق الحياة الحرة الكريمة للشعب السعودي وكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة، كما انتهز هذه الفرصة.. لأتشرف بالرفع لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك المفدى عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله-، ولسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله-، ولحكومتنا الرشيدة ولأبنائنا وبناتنا وإخواننا وأخواتنا الأوفياء بأسمى آيات التهاني، سائلين المولى عزَّ وجلَّ أن يبارك في سعى مليكنا المحبوب وحكومته الرشيدة لتحقيق ما يصبون إليه من رفعة لشأن البلاد وتحقيق الخير لمواطنيهم، ونسأله تعالى أن يجنب بلادنا كيد المتربصين، وأن يعيد علينا هذا اليوم المبارك وبلادنا تنعم بالأمن والاستقرار والرقي.... آمين.

- عميد السنة التحضيرية بجامعة الجوف

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة