ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 01/10/2012 Issue 14613 14613 الأثنين 15 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

(الخفجي - القصيم -مكة المكرمة)

أشرت في مقال يوم السبت الماضي إلى أن هناك شخصيات عملت مشروعات من أجل الخير وللخدمة العامة ومن تلك الشخصيات زبيدة زوج هارون الرشيد الخليفة العباسي في القرن الإسلامي الثاني،حيث أنشأت خطا يمتد من بغداد وحتى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويوازي الخط القديم الذي يربط رأس الخليج العربي بصرة العراق ويمتد حتى يصل مكة المكرمة والمدينة المنورة يعرف بطريق الحج البصري لحجاج شرق العالم الإسلامي العراق وإيران ودول وسط آسيا جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق...

أتقدم بمقترح لإنشاء طريق يربط مدينة الخفجي في المنطقة الشرقية يربطها بمكة المكرمة والمدينة المنورة بطريق سريع يمر عبر منطقة القصيم له أهميه من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ومنها:

أولا: ينعكس هذا الطريق إيجابا على تنمية مساحة جغرافية كبيرة جدا واقعة شمالي منطقة القصيم، وغربي حفر الباطن، وجنوب غربي الخفجي، وجنوب الحدود الشمالية وشرقي حائل، ودوليا يخدم دولة الكويت والعراق ودول آسيا الوسطى وشرقي العالم الإسلامي.

ثانيا: يساهم في تطوير ميناء مشعاب ليخدم تجاريا المناطق الداخلية: القصيم، حائل, الحدود الشمالية، والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية (حفر الباطن).

ثالثا: يساعد في تسويق منتجات المناطق السابقة دوليا والتبادل التجاري مع دول الخليج والدول الأخرى.

رابعا: يسهل إمدادات شبكة النفط وتحليه المياه للمناطق الداخلية.

خامسا: يصبح الميناء التجاري الرسمي والعملي للمناطق الداخلية.

سادسا: استثماره سياحيا ليصبح منتجعاً سياحياً وشاطئ للمناطق الداخلية وينشط السياحة البحرية والصحراوية المتبادلة بين مياه الخليج ورمال وهضاب نجد.

سابعا: يتحول إلى طريق مساند لطريقي الدمام الرياض السريع والطريق الجديد الجبيل الغاط, بهدف ربط مناطق شمال المملكة بالخليج وتعزيز الطرق السابقة في حالة تعطيلها أو تأثرها بأي أحداث أو تطورات طارئة.

ثامنا: يخدم حجاج شمال شرقي المملكة والكويت والعراق وآسيا الوسطى.

تاسعا: الطريق يخدم ميناء الخفجي وميناء مشعاب وميناء ومدينة رأس الخير الصناعية للتصدير واستيراد المواد الخام والأغراض التجارية والاقتصادية, ويخدم المدن الصناعية في حائل والقصيم...

مسار الطريق: يبدأ من ميناء الخفجي على الخليج العربي مرورا بقرية وابرق الكبريت, ويقطع طريق الدمام حفر الباطن قرب معرج السوبان فيما بين مركزي الصداوي والسيعيرة، ثم يخترق هضبة الصمان شمال بلدة اللصافة، مروراً ببلدتي الحيرا ومناخ، ثم يجتاز نفود الدهناء بعرض 30كم, ويقطع طريق المجمعة حفر الباطن بالقرب من مركز أم الجماجم مرورا بقرتي مشلح وجراب، ثم يجتاز نفود الثويرات بعرض 50كم تقريباً مروراً بالقرب من بلدة غضي، ثم محافظة الأسياح بالقصيم فيما بين بلدتي النبقية والبندرية شرقي بريدة ثم يجتاز الصريف حتى يصل إلى دائري بريدة. ثم يستمر مع طريق القصيم المدينة المنورة فمن أراد المدينة المنورة يستمر, ومن أراد مكة يسلك طريق القصيم مكة المكرمة الجديد عبر ملتقى السيح والحجازية شمال غرب الرس ليصل إلى موقع ميقات ذات عرق،ثم يستمر حتى يلتقى مع طريق السيل مكة المكرمة عند بلدة اللزيمة.

 

مدائن
درب الملك عبدالله (2-2)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة