ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 02/10/2012 Issue 14614 14614 الثلاثاء 16 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في صناعية الدمام الثانية
«مدن» تبرم عقد بناء مجمع صناعي للمفاتيح المعزولة الكهربائية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أبرمت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» مؤخراً عقد مشروع بناء مجمع صناعي جديد لتصنيع مفاتيح الضغط العالي المعزولة بالغاز (GIS) وصيانة المحولات الكهربائية مع شركة ABB السويسرية، وذلك بالمدينة الصناعية الثانية في الدمام، على مساحة تقدر بـ 40,000 م2، كأول مصنع من نوعه في الشرق الأوسط.

وسيعمل المشروع الجديد على الاستثمار بأكثر من 40 مليون دولار، كما سيوفر فرصا وظيفية تزيد على 300 وظيفة، ومن المتوقع أن تكون وحدة الإنتاج الجديد للمفاتيح المعزولة بالغاز (GPU) جاهزة للعمل بحلول منتصف عام 2013م.

ويضم المشروع وحدة إنتاج جديدة GPU تم وضعها في موقع إستراتيجي، سيدعم الطلب المتزايد على موثوقية الشبكة الكهربائية في المنطقة مع تزايد متطلبات الطاقة سنوياً، كما سيستفيد عملاء دول مجلس التعاون الخليجي من تجهيز الطلبات واستلامها بشكل أسرع، من خلال فريق المبيعات المختص لمواقع تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع التي يتم التركيز عليها في المنطقة. وقد وقع عقد المشروع من «مدن» المدير العام المكلف المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، وعلى الطرف الآخر ممثل شركة ABB المهندس محمود شعبان رئيس مجموعة إي بي بي في شبه الجزيرة العربية.

وقال م. الرشيد: «إن حجم الطلب الكبير على الأراضي الصناعية في المنطقة الشرقية مؤشر قوي لمستقبل صناعي زاهر، سيجعل اقتصاد المملكة لا يعتمد على النفط وهذا ما يحقق رؤية خادم الحرمين الشريفين الذي أعلن أن الصناعة خيارنا الإستراتيجي لتنويع مصادر الدخل».

وعلى صعيد مشاريع التطوير وإعادة التأهيل للمدينة الصناعية الثانية بالدمام أضاف م. الرشيد فقد بلغت التكلفة التي تم تنفيذها حتى الآن إلى 804 ملايين ريال، كما بلغت تكلفة تطوير البنية التحتية ومشروع محطة التحويل الكهربائية إلى 600 مليون ريال.

وفي وقت سابق من هذا العام قامت شركة إيه بي بي بتقديم عرض لأحدث جيل من المفاتيح المعزولة بالغاز GIS 420 كيلو فولت، بتصميم مضغوط جدا بحيث يقلل من حجمها بنسبة تصل إلى 33% ويتطلب كمية غاز عازلة SF6 أي أقل بنسبة تصل إلى 40% مما يجعلها أكثر ملاءمة للبيئة، كما أن تقديم المفاتيح المعزولة بالغاز 420 كيلو فولت هو جزء من تكنولوجيا شركة إيه بي بي المستمر والتركيز على الابتكار الذي يتبعه إطلاق الإصدار المتقدم لـ(245) كيلو فولت و72.5 كيلو فولت.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة