ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 03/10/2012 Issue 14615 14615 الاربعاء 17 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

العربي محذراً : تداعيات الأزمة السورية قد تكون (كارثية)..الإبراهيمي يعود للمنطقة قريباً
إيران تحذر دمشق من استخدام أسلحتها الكيميائية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - طهران - جنيف - نيويورك - وكالات:

هيمنت الأزمة السورية على أجواء القمة العربية الاميركية اللاتينية في ليما في حين ان الهدف الاساسي كان ارساء تبادل مثمر بين هاتين المجموعتين وحيث إن موعد هذه القمة ارجىء مرتين بسبب الربيع العربي فقد حذر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي من أن الأزمة في سوريا قد يكون لها تداعيات (كارثية ليس فقط على سوريا بل على المنطقة برمتها). وقال العربي في افتتاح القمة الثالثة للدول العربية ودول أميركا اللاتينية في ليما اليوم أن (الأزمة السورية تمثل تحديا رئيسيا للدول العربية في هذه اللحظة وان تداعيات الأزمة قد تكون كارثية ليس فقط على سوريا بل على العالم العربي بأسره) داعياً إلى (العمل لوضع حد للعنف في سوريا). وأفاد بأن (كل مبادرات السلام لم تفض إلى أي نتيجة ولم يتم إيجاد أي حل لمعالجة الوضع من وجهة نظر سياسية) لافتاً النظر إلى الدور الذي اضطلع به الموفد الدولي السابق كوفي عنان وخلفه الأخضر الإبراهيمي. وشدد على أهمية إنهاء جرائم الآلة العسكرية للدولة السورية، وقال: علينا أن نوقف النزف).

وغداة توجيه ايران تحذيراً ضمنياً لحليفتها سوريا من استخدام الاسلحة الكيميائية شنت القوات السورية هجمات عنيفة على بلدات في ريف دمشق بينما دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حلب كبرى مدن شمال البلاد حيث امر الرئيس السوري بشار الأسد بإرسال 30 ألف جندي الى حلب. ووجهت ايران تحذيراً ضمنيا لحليفتها سوريا من ان اي استخدام للاسلحة الكيميائية سيؤدي الى خسارة الحكومة السورية مشروعيتها بالكامل. ورداً على سؤال بشأن احتمال استخدام دمشق اسلحة كيميائية ورد فعل طهران على مثل هذه الخطوة اجاب وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي انه (اذا ما تحققت هذه الفرضية سيكون ذلك نهاية كل شيء). وأضاف (اذا ما قام اي بلد بما في ذلك ايران باستخدام اسلحة دمار شامل ستكون نهاية صلاحية شرعية هذه الحكومة). ودارت اشتباكات في حلب بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في اطراف حيي العرقوب كما تعرضت مدن وبلدات محافظة حمص وحماة ودرعا ودير الزور للقصف العنيف من قبل قوات الأسد. وقالت صحيفة الديار اللبنانية المؤيدة لسوريا امس إن الأسد أعطى الاوامر لقوات يقدر قوامها بثلاثين الف جندي و2000 ناقلة جند وآلية بالانتقال الى مدينة حلب على الحدود مع تركيا لقتال مسلحي المعارضة. وقال مسؤول كبير في الامم المتحدة أمس ان الوسيط الدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي سيعود الى المنطقة هذا الاسبوع لمحاولة خفض حدة القتال تمهيدا لاجراء حوار سياسي.

وقال نائب الامين العام للامم المتحدة يان الياسون ان الابراهيمي سيعود الى المنطقة لمواصلة العمل ونامل ان نتمكن على الاثر من التقدم نحو خفض العنف الذي يجب ان يكون الاولوية بالنسبة لنا. وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانسبرس أمس ان عدد ضحايا اعمال العنف في سوريا تجاوز 31 الف قتيل منذ بدء الازمة قبل اكثر من 18 شهراً. واوضح عبد الرحمن ان الضحايا هم 22,257 مدنياً و7,578 جندياً نظامياً و1,187 منشقاً. ويحتسب المرصد في عداد القتلى المدنيين قتلى المعارضة المسلحين من غير المنشقين. ويستند المرصد الى شبكة من المراقبين والمخبرين على الارض ويوثق أسماء كل القتلى الذين يتم الابلاغ عنهم. ومع تزايد القتال وأعمال العنف أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة امس في جنيف أن عدد اللاجئين في الدول المجاورة تضاعف بمقدار ثلاث مرات خلال الأشهر الثلاثة الماضية. ووفقا لبيانات المفوضية، يوجد في الأردن وتركيا ولبنان والعراق حالياً أكثر من311500سوري بعد ما كان العدد يبلغ نحو100ألف لاجئ نهاية يونيو الماضي.

من جهة أخرى ظهر الصحفي الأمريكي أوستن تايس المختفي في سوريا منذ منتصف أغسطس الماضي في مقطع فيديو قصير على موقع (يوتيوب).وظهر تايس في المقطع الذي تم تصويره في منطقة وعرة ولا يتجاوز دقيقة واحدة معصوب العينين يرتدي ملابس ممزقة وبدا وكأنه يبكي كما ظهر معه بضعة رجال ملثمين ويحملون سلاحاً متنوعا. الى ذلك امرت السلطات العراقية للمرة الاولى امس طائرة شحن ايرانية كانت تقوم برحلة بين دمشق وطهران بالهبوط لتفتيشها في مطار بغداد قبل ان تسمح لها باكمال رحلتها حسبما افاد مسؤولون عراقيون.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة