ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 04/10/2012 Issue 14616 14616 الخميس 18 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

منظمة حقوقية تتهم حماس بالتعذيب والاعتقال التعسفي في غزة

رجوع

 

غزة - أ ف ب :

اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش أمس الأربعاء حركة المقاومة الإسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة بممارسة انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان من بينها التعذيب والاعتقال التعسفي والمحاكمات الجائرة.

وفي تقرير بعنوان نظام للانتهاكات: أوجه فشل منظومة العدالة الجنائية في غزة, قالت المنظمة إن أجهزة حماس الأمنية لا تقوم بإبلاغ الأقارب عن أماكن المحتجزين والاعتقالات وتنتهك حقوق المحامين.

وقال نائب مدير المنظمة في الشرق الأوسط جو ستورك في بيان بعد خمس سنوات من حكم حماس في غزة، تفوح من نظامها القضائي رائحة الظلم، وانتهاك حقوق المعتقلين بشكل روتيني ومنح الحصانة للأجهزة الأمنية التعسفية.

وأضاف يجب أن توقف حماس الانتهاكات التي خاطر المصريون والسوريون وغيرهم في المنطقة بحياتهم لوضع حد لها. وتقول المنظمة إنها أجرت مقابلات مع ضحايا التعذيب والانتهاكات الأخرى بالإضافة إلى اقاربهم ومحامييهم والقضاة والمنظمات الحقوقية المحلية.

وبحسب المنظمة فإن الشهود ذكروا أن جهاز الأمن الداخلي ووحدة المخدرات التابعة للشرطة المدنية والمباحث يقومون كلهم بتعذيب المعتقلين مشيرا إلى أن واحدة من المنظمات الحقوقية المحلية تلقت 147 شكوى بالتعرض للتعذيب من القوات الثلاث في عام 2011 فقط.

كما وانتقد التقرير، المكون من 53 صفحة، استخدام المحاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين موضحا أنه تم إعدام عدة أشخاص بعد تعرضهم لمحاكمات عسكرية نتج عنها أحكام بالإعدام على الرغم من وجود أدلة تثبت تعرضهم للتعذيب.

ويوضح التقرير أن القضاء العسكري لم يقم بإلغاء أي قضية جنائية ضد المعتقلين بسبب انتهاكات في سلامة الإجراءات، وتجاهل أو فشل في التحقيق في مزاعم من المعتقلين بأنهم تعرضوا للتعذيب.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة