ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 04/10/2012 Issue 14616 14616 الخميس 18 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

فوجئت قبل أيام بإعلان كبير عن دورة في تطوير الذات، وتفاجأت أن من يقدمها لا علاقة له من قريب أو بعيد بهذا المجال، وهذه الدورات انتشرت مثل النار في الهشيم مؤخراً، فأصبح الكل مدرباً، ولا بأس في ذلك طالما أن الجمهور على استعداد لتلقي مثل هذه الإعلانات، والمغامرة في الحضور، ولو للتجربة التي لا تضر، كما قال أحدهم. ولو كان كل القائمين على أمر هذه الدورات مؤهلين لما اعترض أحد، ولكن معظمهم امتهنها من باب التجارة، مثلها في هذا مثل أي عمل تجاري آخر. والحقيقة أن لهذه الدورات تاريخاً طويلاً وموقراً في أمريكا تحديداً.

كان أول عهدي بدورات تطوير الذات في الولايات المتحدة قبل أكثر من عقدين من الزمان، فقد أطلقها مدرب شهير في كاليفورنيا، وكانت دعاياتها تملأ المكان، وكان معظم من يلتحق بها هم مديرو الشركات والمحامون ومن في حكمهم ممن يرغب في استغلال الوقت المتاح بأفضل طريقة ممكنة، وهو الهدف الرئيس من هذه الدورات. ويبدو أن بعض جماعتنا، وكعادتهم في استيراد كل ما هو غربي، ومن ثم إساءة استخدامه، قد بالغوا في مثل هذه الدورات كماً وكيفاً، بل واستغلوا حالة الإحباط التي يعاني منها كثير من الشباب لتسويق بضاعتهم بطريقة خاطئة، بل ومبالغ فيها، ولا ندري كيف سيكون مصيرها في قادم الأيام.

قبل فترة، اتصل علي أحد تلامذتي السابقين، وهو شاب ألمعي، وقال إنه يشعر بحماس شديد، إذ إنه التحق بدورة لتطوير الذات، وأنه يعتقد أن المدرب ساهم في إطلاق المارد النائم في داخله، وتمنيت له خيراً، ثم فاجأني باتصال لاحق ليخبرني أن المارد قد اختفى، وأنه عاد إلى سابق عهده، وكان غاضباً جداً، حيث اتضح له أن المبلغ الكبير الذي دفعه كرسوم لتلك الدورة قد ذهب سدى، إذ اتضح أن كل ما قاله ذلك المدرب كان عبارة عن «قص ولزق» حصل عليه المدرب عن طريق محرك البحث في الإنترنت، ثم ترجمه، وكانت المصيبة أنه لم يترجمه بطريقة صحيحة، فقد أضاف وحذف لزوم «التمايز الثقافي»، فلا هو الذي نسخه كما هو، ولا هو الذي ابتكر جديداً مفيداً. وفي الأخير، نؤكد على أن هناك قلة من المدربين المتخصصين، والمتميزين، والذين يمارسون هذا العمل بكل مهنية، ما يعني أن على من يرغب في إطلاق المارد الذي بداخله أن يتأكد من كفاءة المدرب قبل الالتحاق بمثل هذه الدورات.

فاصلة: «إذا تعلمت من تجربة فاشلة، فهذا يعتبر نجاحاً باهراً».. مالكولم فوربز

ahmad.alfarraj@hotmail.com
تويتر @alfarraj2
 

بعد آخر
أطلق الجني الذي بداخلك!
د. أحمد الفراج

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة