ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 04/10/2012 Issue 14616 14616 الخميس 18 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

* لأنك تعرفه المعرفة الحقة... لن تتفاجأ بتحولاته أو تبدلاته التي قد يفاجأ بها البعض ممن خُـدع به... انخدع.. بألوان الزهو... طلاء (الصٍّفر) الذي كان يُـغرر به.

* لأنك تعرفه المعرفة الحقة لا يضيرك تحولاته وتبدلاته أبدا.. ولا يهمك زهو ألوانه وزخرفة وروائح عطره.. تعرف كيف يفكر وفيما يفكر... وتدرك كذلك أي أمر يقصد بمجرد أن يفتح الحديث. أو يبدأ الكلام.

* لأنك تعرفه... فقد ثبـّته في القائمة... التي لن يشطب اسمه منها حتى يودع الحياة.. بل تودعه... هو مكشوف دونما حاجة لتجربة... ودونما تدقيق وتمحيص... فالطبع غلب التطبع.

* فيما تقف مفجوعا حين ترى التحول وتغيير الألوان من شخص ظننته ذا مبدأ... أقنعك فمنحته الثقة مثلك مثل غيرك ممن خدعوا.. فهل المبادئ تتحول.. هل القناعات تطلى بألوان وتتجدد؟؟؟

* آخرون تعرف انهم كاتجاه الريح... مع من غلب... من هو الصوت الأعلى.

* الصمت ليس تحولا... الابتعاد... لا يعني سقوط المبدأ... الإطراق والإنصات لا يشكل تبدلا في المواقف والقناعات بل هي ثمر لطي صفحات العمر... حصاد السنين والتجارب وتراكم الخبرة.

* بين الثابت والمتحول تقف فواصل... تنتهض علامات التعجب في زمن تقلب.. تبدل المواقف... تلون الوجوه... قسمات السحنات.

* أن يغيب الصوت أو يُغيب... يبتعد أو يُبعد...بل ويُقصى. يحضر أو ينأى بنفسه... لكن المبدأ يظل كما هو لا يتأثر بالمؤثرات ولا يتلون مع أحوال الطقس ولا تأخذ الأنواء منه حقاً أو باطلاً. إنه فضَّل النأي بنفسه كي يبقى كما كان دائما. إنه من تربة غير... طينة تختلف... وفي زمن التناقضات... التحولات.. تفرز لك الأيام ما لا خطر لك على بال... ولا تصور... كل يوم تشاهد... ترى.. سُحن.... أصباغاً جديدة لوجوه قديمة كما هي دهانات اليوم تعتيق... وتوريق وترخيم وتلميع...الخ أصناف الدهنات.

* يصعب عليك التصديق... تصدم بتحول لم تكن تتوقعه... لم يدر بخلدك ان يحدث مثل هذا بين يوم وليلة...فهل هؤلاء بناء دون قواعد... مجرد هياكل. هل الطينة أصلا والتغيرات والتبدلات تبعا للأحوال المناخية.. الاجتماعية.. إذاً هل كانت الأمور ممسرحة لهذه الدرجة؟؟؟ هل حياته مسلسل هندي... تركيا... مكسيكيا؟؟؟ لا تعرف نهاية لها.. تحتار فيما تراه وبأي وصف تتحدث عنه وبأي صفة تنعته؟؟

* الحياة مبدأ... والحياة موقف... تفاصيلها تظل رهينة لهذه المبادئ والمثل والقيم... أما ما عداها فهو خروج على المألوف.. تجديد يتوافق مع متطلبات عصر انقلبت فيه الثوابت وأصبحت متحركة... لا يتورع ان ينعتها بالتخلف.. الباليه.... خلك مع الواقف ولو.. كان...!!!

***

الثمـن

* تعتاد كل شيء... وكأنه خلق معك... تخلـّق منك.. بل وتتعايش معه. المرارة.. الهم... الحزن... الفرح... السعادة... طقوس تتعايش معها كفصول العام... لا فرق عندك. الفرح لا تطول إقامته... فلابد من عاصف يبني خيمة أسى... تحط رحالها لأيام تطول... وجرحها لن تدمله الأيام.

* تتعب في سبيل الراحة... تشقى كي تقر عينك.

* تغمض عينك لكن القلب مليء بما ينغص عليك نومك..... يبعث فيك شجناً ويوقظ وجعاً. ليل طويل نقضّـيه بين آهة وونـّة وعمر نفنيه في ركض لا ينتهي. تحفى الأقدام ولا ينتهي الطريق... يتعب الطريق من خطونا... يمل من أقدامنا...

* فينا ميول لطقوس الحزن أكثر مما تميل لأهازيج الفرح... اعتياد على الهم أكثر من زيارات البهجة. لا أدري سر هذا الأمر.

* في لحظات عابرة تغرد بنا أحلامنا... نطير لكن الجناح لابد من أن يتعب... نحط هنا... هناك.. لا يدوم الفرح ولا يطول التغريد.

* ترمدت أشياء... خبت.... لكننا نحاول أن نشعل فتيلا... نريد أن نتوهج... أن نخلق أجواء متفائلة... نريد أن نخرج من كوكبنا الصحراوي... من فضائنا المتجهم... إلى المدن الفاضلة المشرقة... ابتسامة تجعل من يومك مهرجانا للفرح لا حضورا عابسا... حضور خلي من النكد والتنكيد... وجوه تشرح الصدر وإشراقة تجلي الهم والغم..

* هل أدمنا الهم؟؟؟ أم أن حضوره الطاغي في حياتنا جعل منه الأنيس والونيس.

* الحزن يسكن فينا ولهذا يبقى رفيق ظل لا نسعد إلا بصحبته فمنه تعلمنا أشياء كثيرة أقلها أننا عرفنا كيف نواسي بعضنا في ملماتنا... علمنا كيف ننتزع الضحكة عنوة كي نسعد بلحظة صفاء.

* نريد صباحاً تتجلى فيه صفاته... مشرق... مبتسم... يشارك البلابل فنون صدحها... يجعلنا نشعر بطعم الأيام التي أصبحنا نعيشها كروتين اعتدنا عليه.

* بين التعب والراحة رحلة شقاء ركضها كعقارب الساعة لا تتوقف أما الراحة فإنها غير متحققة وإن حاولنا... كوننا عرفنا الركض وتمرسناه ولم نتعلم عن الراحة إلا وقت الغفوة والتي لا تجيء إلا بعد عناء ومكابدة.... فهل ركضنا وتعبنا هو ثمن لفرح قد يأتي في يوم ما... عام ما..؟ وقد يكون انتظار يطول لشيء لن يحط ركابه ولن تناخ مطاياه.

 

الفـواصــل
سليم صالح الحريص

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة