ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 04/10/2012 Issue 14616 14616 الخميس 18 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

د. عبير راوي تؤكد بالحقائق الطبية وتحذر:
(القوباء) والتهاب ملتحمة العين و الحلق من الأمراض الخطيرة التي تسببها (القطط الأليفة)!

رجوع

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

قرأت في صحيفتكم مقالاً بعنوان «تربية الحيوانات تربية المخاطر» لكاتبه الأستاذ سلمان بن محمد العُمري، المنشور في يوم الجمعة 5-11-1433ه عدد (14603). ولأهمية الموضوع المشور، وبحكم مهنتي الطبية، أحببت أن أشارك في التعليق من وجهة نظر طبية علمية، وقبل ذلك ينبغي أن ينبه هنا إلى ما يفعله بعض الناس من شدة العناية بالقطط، والمبالغة في تزيينها، والإنفاق عليها ببذخ شديد؛ ما يدل على «ضعف العقل»، ورقة الدين، والمبالغة في الترف، مع وجود ملايين المحتاجين من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، فضلاً عن أننا - نحن المسلمين - لنا اهتماماتنا العالية التي تستغرق أوقاتنا وتملؤها بالنافع المفيد، بعيداً عن هذا العبث الذي تسرب من الغرب الذي ينفق بعض أفراده على القطط والكلاب أكثر مما ينفق على أولاده وبناته، فضلاً عن الفقراء والمحتاجين، بل ربما أنزلوها في فنادق فخمة، وورثوها الأموال الطائلة، فالحمد لله الذي أكرمنا بالإسلام، وميزنا به على سائر الأمم.

وقد نهى الإسلام عن ترويع المسلمين وإشاعة الذعر بينهم بسبب تلك الحيوانات الأليفة التي ربما يخاف البعض منها، وقد حث الإسلام على احترام حقوق الجار، وقال صلى الله عليه وسلم: «لن يدخل الجنة من لم يأمن جاره بوائقه»، إضافة إلى الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان بسبب تربية القطط، ومنها:

أولاً: الأمراض الفطرية «القوباء» ringworm وهذا المرض هو أشهر الأمراض التي يمكن أن تنتقل من القطط إلى الإنسان؛ حيث إن نحو 40 % من القطط تحمل هذا المرض، ويمكن انتقاله منها إلى الإنسان، ويظهر على جلد الإنسان على شكل حلقات حمراء تسبب الحكة تتسع تدريجياً، وتعالج بالدهانات المضادة للفطريات، وإذا لم تعالج فإنها تُشفى من تلقاء نفسها خلال شهور عدة.

ثانياً: الأمراض البكتيرية:

1 - التهاب ملتحمة العين Conjunctivitis: ينقل هذا المرض من القطط إلى الإنسان، وأعراضه تتمثل في احمرار العين مع إفرازات صديدية، ويسهل علاجه في القطط والإنسان بالقطرات والمراهم، والوقاية تتمثل في غسل الأيدي جيداً بعد ملامسة القطة عند إصابتها بالمرض، وعدم السماح للقطة بالتنقل بالمنزل والصعود على فراش البشر وأماكن جلوسهم أثناء إصابتها بالمرض.

2 - التهاب الحلق واللوزتين: فبعض القطط تحمل الميكروب السبحي Streptococcus الذي يسبب هذه الالتهابات، والعلاج يكون بالمضادات الحيوية، والوقاية تكون بعدم السماح للقطة بوضع فمها في طعام أو شراب البشر.

3 - النزلات المعوية: فبعض القطط تحمل ميكروبات السلمونيللا والكامبيلوباكتر التي قد تنتقل إلى الإنسان، وتسبب الإسهال والقيء.. والوقاية تكون بلبس القفازات عند تنظيف القطة وغسل الأيدي جيداً بعد ملاعبتها، وإبعاد القطة عن أماكن إعداد الطعام.

4 - عضة القطة: يوجد أكثر من 75 % من القطط تحمل في فمها ميكروب الباستيوريللا الذي قد يسبب نوعاً من الحمى، وبعض القطط تحمل أيضا البكتيريا العنقودية، وكذلك التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق عضة القط، هذا إضافة طبعاً إلى مرض السعار؛ لذلك ينصح بطلب المساعدة الطبية العاجلة في أسرع وقت بعد حدوث العضة، وبخاصة إذا كانت القطة من خارج المنزل، أو لو كانت القطة منزلية والعضة عميقة وشديدة؛ وذلك للتعامل مع الجرح والوقاية من النتائج المحتملة. أما لو كانت عضة سطحية بسيطة من القطة المنزلية المطعَّمة فقد يُكتفى بغسل مكان العضة جيداً بالماء، ويطهر ببعض المطهرات مثل مسحات الكحول أو السافلون، ويوضع على المكان مرهم مضاد حيوي مثل مرهم الباكتروبان.

5 - مرض خدش القطة: وهو مرض تحمله القطط الصغيرة أكثر من القطط الكبيرة، والبكتيريا المسببة له تسمى البارتونيللا.. وتصل هذه البكتيريا إلى القطة عن طريق البراغيث التي تصيب القطط، وعندما تحمل القطة الميكروب ثم تخدش الإنسان تنتقل العدوى للإنسان. وأعراض المرض في الإنسان تتمثل في تضخم الغدد اللميفاوية وأحياناً سخونة، ويعالج بالمضادات الحيوية، وهو ليس خطيراً بالنسبة للأشخاص أصحاب المناعة السليمة، لكنه قد يكون خطيراً جداً إذا كانت مناعة الإنسان ضعيفة كما ذكرنا سابقاً. ويُنصح أيضاً بغسل مكان الخدش جيداً بالماء، ويطهر ببعض المطهرات مثل مسحات الكحول أو السافلون، ويوضع على المكان مرهم مضاد حيوي مثل مرهم الباكتروبان.

6 - بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري: وهي البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة والاثني عشر في الإنسان، وقد ثبت في بداية التسعينيات إمكانية انتقالها من القطط إلى الإنسان، وقد تسبب هذا الاكتشاف في رعب كبير وهلع بين أصحاب القطط في ذلك الوقت، والمرض ينتقل عن طريق تلوث الطعام بفضلات القطط، لذلك فالوقاية تتمثل في إبعاد القطط عن أماكن إعداد الطعام وعدم وضعها على طاولات المطابخ أو طاولات تناول الطعام، وكذلك غسل الأيدي جيداً قبل إعداد أو تناول الطعام، وبخاصة بعد ملامسة القطط.

7 - الدرن (السل)، وهو مرض صعب، يصيب الرئة، ويصيب أماكن أخرى من جسم الإنسان.. وقد ثبتت إمكانية انتقاله من القطط إلى الإنسان؛ لذلك يوصى بالقتل الرحيم للقطط المصابة بهذا المرض نظراً لصعوبة علاج القطط المصابة به، وإمكانية انتقاله إلى الإنسان.

ثالثاً: التوكسوبلازما: وهي كائن وحيد الخلية، يصيب القطط عن طريق تناول لحوم غير مطهية جيداً، أو الأكل من لحوم الفرائس المصابة، أو التعرض لأماكن تبرز القطط الأخرى المصابة بالمرض مثل الحدائق أو الرمال. والقطة المصابة تظل تخرج البويضات مع البراز لمدة أسبوعين أو ثلاثة بعد إصابتها، وتصبح بعد ذلك غير معدية، وتكتسب مناعة قد تبقى معها مدى الحياة، أو على الأقل لفترة طويلة جداً، فلا تصاب ولا تعدي أحداً طوال هذه الفترة، والبويضات التي تخرجها القطة هي التي قد تعدي الإنسان أو تعدي القطط الأخرى، وهي قادرة على البقاء حية على الأرض لفترة طويلة، قد تصل إلى سنة أو أكثر، وبخاصة إذا وُجدت في الأماكن الرطبة المظللة، وقد ثبت أن القطة المصابة تخرج نحو عشرة ملايين بويضة مع البراز يومياً.

والمرض يُعتبر مرضاً بسيطاً في أغلب الأحوال إذا أصاب الإنسان العادي سليم المناعة؛ حيث تظهر عليه أعراض تشبه نزلة البرد فقط أو تورم مؤقت في الغدد اللميفاوية، يزول بعد فترة، أو أعراض أخرى مؤقتة تختفي بعد فترة، ولكن الأعراض قد تكون شديدة في أحوال نادرة، ويصبح الإنسان بعد هذه الأعراض سواء كانت بسيطة أو شديدة محصناً ضد المرض، وغالباً لا يصاب به مرة أخرى حتى إذا تكرر تعرضه للبويضات المعدية، ولكن الخطورة الحقيقية للمرض تكمن في تعرض المرأة الحامل لبويضات المرض أثناء الحمل بشرط أن تكون هذه هي المرة الأولى في حياتها التي تتعرض فيها لهذا المرض، أما إذا كانت المرأة الحامل قد أُصيبت بالمرض في طفولتها أو في شبابها قبل الحمل فإنها في هذه الحالة لن تتأثر غالباً بالعدوى الجديدة؛ لأنها تحمل مناعة ضد المرض نتيجة الإصابة القديمة، أما إذا كانت المرأة الحامل لم تتعرض للمرض من قبل، وأُصيبت به أثناء الحمل، فإن هذا قد يؤدي إلى حدوث تشوهات في الجنين ومشاكل أخرى تحدث للطفل بعد الولادة. والوقاية من المرض بوجه عام تتمثل في ابتعاد الإنسان أو القطط المنزلية عن تناول اللحوم غير المطهية جيداً، والابتعاد عن أماكن قضاء الحاجة للقطط خارج المنزل، وغسل الأيدي جيداً قبل تناول الطعام.

ويمكن عمل تحليل دم للمرأة الحامل وكذلك للقطة المنزلية للتأكد من وجود أجسام مضادة للمرض بالدم؛ فوجود الأجسام المضادة يجعلنا مطمئنين؛ لأن هذا معناه وجود مناعة في الجسم ضد المرض، وفي هذه الحالة لن يكون هناك حاجة للإجراءات الصارمة. أما عدم وجودها فمعناه وجوب اتخاذ أقصى درجات الحذر لمنع الإصابة أثناء الحمل.

وجدير بالذكر أن البشر الذي يصابون بالمرض قد يحدث لهم أيضاً الأمر نفسه، أي تتسرب بعض كائنات التوكسوبلازما من جهازهم الهضمي، وتبقى كامنة ومتحوصلة في أكياس في عضلاتهم أو مخهم أو أماكن أخرى مدى الحياة.. وقد تنشط تحت ظروف معينة وتسبب أضراراً.

رابعاً: الفيروسات:

(1) السعار: هو مرض قاتل في معظم الأحوال لكل من يصاب به من إنسان أو حيوان، والنجاة منه أمر نادر جداً جداً، يصاب الحيوان بالمرض نتيجة تعرضه للعض أو الخدش من حيوان آخر مصاب، ويصاب الإنسان به عندما يتعرض أيضاً للعض أو الخدش من الحيوان المصاب، أو عند تلوث جروح الإنسان بلعاب الحيوان المصاب بالمرض. بعد انتقال العدوى يصل الفيروس إلى الجهاز العصبي، ويؤثر فيه بشدة؛ فتحدث التشنجات الشديدة وتغير الشخصية وأعراض أخرى كثيرة، تنتهي بالوفاة غالباً.

والقطط أقل بكثير من الكلاب في نقلها للعدوة؛ لأنها غالباً تكون ساكنة إذا أُصيبت بالمرض، ولا تصاب بحالة التهيج والعض التي تصيب الكلاب، والتطعيم متوافر لكل من الإنسان والقطط.

(2) فيروسات أخرى: تنتقل من القطط للإنسان بصورة قليلة أو نادرة مثل: مرض جدري البقر Cowpox الذي يظهر على شكل حبيبات قليلة على الجلد، وكذلك هناك دراسات تبحث في علاقة القطط بأمراض فيروسية أخرى، مثل: إنفلونزا الطيور والسارس وجنون البقر، ولكن لم تظهر النتائج بعد.

خامساً: أمراض الحساسية، ومنها:

1 - حساسية الصدر (الربو)، ومرض الأكزيما، وحساسية الأنف.

ويتم ذلك عن طريق شعر وفرو القطط ولعابها، وقد حذرت دراسة نشرت في دورية الحساسية وعلم المناعة الإكلينيكي من أن اقتناء القطط بعد الوصول إلى سن البلوغ يضاعف من احتمالات الإصابة بالحساسية، ومن ثم يجب التفكير في تجنب القطط لدى البالغين، خاصة من لديه تاريخ من أمراض الحساسية.

كما تفيد دراسة حديثة بأن المواليد الذين يوجدون مع القطط بعد ولادتهم بقليل يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض الأكزيما الجلدي، وقالت الدكتورة سو إنه يجب الحذر بالتخلي عن الحيوانات الأليفة تماماً؛ لأن هذا من شأنه أن يصيب الأطفال بالحساسية إذا ما تعاملوا معها في المستقبل.

وفي الختام نقول: لا للحيوانات الأليفة، مع أنه يظن البعض أن القطط لا تسبب أعراض التحسس، إلا إذا كانت تعيش بالقرب من صاحبها، أو لصيقة به، وهم إذ ذاك يستبعدون إمكانية انتقال باعثات التجاوب التي تصدر من القطط عن بُعد، وهذا ما يحدث في الواقع؛ فالبروتينات «الأثمة» موجودة في لعاب القطط وبولها، حتى بعد أن يجفَّا فوق شعر القطط ثم ينتشر في الهواء في كل مكان في العمل وغيره.

- د. عبير بنت محمد راوي - استشارية أمراض الصدر والحساسية - مستشفى الحمادي - الرياض

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة