ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 05/10/2012 Issue 14617 14617 الجمعة 19 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

سوق الليل يعيد ذاكرة ينبع إلى 30 عاماً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد - علي الشهري:

قبل 30 عاماً مضت كان سوق الليل في ينبع بدكاكينه نقطة التقاء التجار في المملكة مع نظرائهم من دول أفريقيا المطلة على ساحل البحر الأحمر الذين يفدون إلى سواحلها عبر ميناء ينبع لعقد الصفقات التجارية واستيراد المنتجات التي تشتهر بها ينبع في ذلك الزمان وأهمها الفحم.

ويُعد السوق اليوم واجهة حضارية وجزءًا من الهوية الثقافية لينبع لتميزه بوجود منتجات يختص فيها عن غيره من الأسواق سواء في ينبع أو المناطق المحيطة بها ومنها السمك الجاف والبن والهيل والحناء والملوخية والتمر والرطب وبخاصة «الموطية» وهو نوع من التمور المحشوة التي تشتهر بها ينبع وتختلف عن حبات التمور الأخرى التي تكون مفردة.

وأطلق السكان المحليون اسم «سوق الليل» عليه لأنه الوحيد في ينبع الذي يعمل ليلاً في ذلك الزمن في الوقت الذي كانت جميع الأسواق الأخرى تغلق أبوابها مع غروب الشمس، والسبب في ذلك أن السوق كان خاصاً بالصيادين الذين غالباً ما ينطلقون ليلاً في قواربهم للظفر بما يزخر به بحر ينبع من أسماك وأحياء بحرية فكانت دكاكين السوق تمدهم وبحاجتهم من الأدوات والعتاد التي تساعدهم في تسهيل رحلة صيدهم إضافة إلى تزودهم بالأطعمة التي تقويهم.

وحظي السوق بمشاريع تأهيلية من شأنها إحياء التراث في محافظة ينبع والتعريف بمستقبل المنطقة التراثي والثقافي.

ووفقاً لرئيس لجنة أصدقاء التراث بالمحافظة عواد الصبحي أن ذلك تطلب تكوين لجنة قبل عشر سنوات لدراسة المنطقة بالتعاون مع فرع هيئة السياحة والآثار والبلدية لبث الوعي والتعريف بأهميته.

وقال لـ «واس» عملت اللجنة على إعادة ترميم وتهيئة السوق بنحو نصف مليون ريال بعد تعرض عدد من أركانه للانهيار وذلك بإدخال التيار الكهربائي وتوفير أجهزة التكييف المركزية للدكاكين التي بداخله سعياً منها لإعادة الحياة لهذا السوق التاريخي.

وأشار الصبحي إلى افتتاح السوق بصفة مؤقتة أمام الزوار والسائحين والطلاب الذين يقومون بإجراء دراسات عن المناطق التراثية لوجود بعض الترميمات في بعض المباني المحيطة به. وأكد أن العمل يجري بصورة سريعة مع الشركاء والداعمين لافتتاح السوق بصورة نهائية وتجهيزه بشكل كامل ليكون واقعاً موجوداً وإرثاً تاريخياً عريقاً للمنطقة وللأجيال التي لم تعاصر تلك الفترة الزمنية بما يختزله من قيمة اقتصادية أسهمت بشكل لافت فيما وصلت إليه مدينة ينبع من تطور على جميع الأصعدة. وكشف رئيس لجنة أصدقاء التراث بمحافظة ينبع عن خطة لتأهيل حي السور بالمنطقة التاريخية بينبع الذي يمثل حدود المدينة قديماً حيث يقع السوق ضمن نطاقها، من أجل ربطها بالواجهة البحرية والذي يمتد حتى منطقة الكورنيش والشرم على شاطئ ينبع.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة