ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 06/10/2012 Issue 14618 14618 السبت 20 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أقر بأن تصريحه المسيء حول 47 % من الأميركيين كان خاطئاً
رومني يتقدم.. ويُحيي آمال الجمهوريين بالوصول للبيت الأبيض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيشرزفيل - أ ف ب:

من المبكر جداً تقييم الأثر الدائم لنجاح المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية ميت رومني في المناظرة التلفزيونية مع الرئيس الديمقراطي باراك أوباما الأربعاء، لكنه أحيا آمال قاعدته الجمهورية التي عادت «لتؤمن» به مجدداً.

وبدا رومني مغتبطاً على المنصة في لقائه العام الأول بعد المناظرة حيث أنعش مساء الخميس آمال آلاف أنصاره (10 آلاف بحسب حملته) الذين وفدوا للاستماع إليه في الهواء الطلق في وادي شيناندوا الرائع في فيرجينيا (شرق).

وقال رومني ليل الخميس - الجمعة إن تصريحاته التي صوّرت سراً ويتهم فيها 47% من الأميركيين بالاعتماد على الحكومة كانت «خاطئة بالكامل».

فبعيد خروجه من المناظرة التلفزيونية الأولى بمظهر الفائز الذي أعاد حملته إلى زخمها بعد فتورها نتيجة تصريحات سابقة له، تطرق المرشح الجمهوري إلى هذه النقطة في مقابلة مع تلفزيون فوكس. وقال في حملة تشمل مئات لا بل آلاف الخطابات وجلسات الأسئلة والأجوبة: «سيتفوه المرء في بعض الأحيان بأمور لا يقصدها كما قيلت».

وتابع «في هذه الحالة قلت شيئاً خاطئاً بالكامل.. غير أنني أؤمن تماماً أن حياتي إثبات على أنني أهتم بـ100%» من الأميركيين.

وكشف استطلاع للرأي أجرته رويترز ومؤسسة إبسوس ونشرت نتائجه الخميس أن المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية ميت رومني أحرز تقدماً أمام منافسه الديمقراطي الرئيس باراك أوباما بعد أداء قوي في أولى مناظرات الانتخابات الرئاسية.

ويحظى رومني الآن بتأييد 51 بالمئة ممن سُئلوا عن رأيهم في المرشح الجمهوري وهي أول مرة يُحظى فيها بتأييد أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع.

وظلت شعبية أوباما ثابتة عند 56 بالمئة بين من سُئلوا عن رأيهم في الرئيس الأمريكي.

وأظهر الاستطلاع أن الناخبين ينظرون إلى رومني الآن على أنه الأفضل فيما يتعلق بتعزيز الاقتصاد والتشجيع على توفير فرص العمل ومواجهة العجز في الميزانية.

وقلّص رومني الفارق الذي يتقدم به أوباما عليه في قضايا الضرائب والتأمين الاجتماعي وخطة الرعاية الصحية للمتقاعدين والتي تُعرف باسم (ميديكير).

ويشير الاستطلاع إلى تقلص الفارق الذي يتقدم به أوباما على رومني من سبع نقاط إلى خمس نقاط ليصبح 48 بالمئة مقابل 43 بالمئة ولكن لن يمكن قراءة تأثير المناظرة بشكل دقيق قبل عدة أيام.

ويرجع ذلك إلى أن الاستطلاع أجري على عدد أقل من الناخبين وخلال فترة أقصر مقارنة بالاستطلاع الذي ترصد فيه رويترز وإبسوس نسبة التأييد بشكل يومي لقياس فرص كل مرشح. وشارك في الاستطلاع الذي أُجري عبر الإنترنت 536 ناخباً مسجلاً يومي الأربعاء والخميس بعد المناظرة وله هامش مصداقية يبلغ 4.8 نقطة مئوية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة