ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 06/10/2012 Issue 14618 14618 السبت 20 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بدء التحضير للقمة العربية الإفريقية الاقتصادية الثالثة
اجتماع عربي إفريقي بالمملكة لتعزيز التعاون في الأمن الغذائي

رجوع

 

القاهرة – مكتب الجزيرة:

تستضيف المملكة في شهر نوفمبر المقبل اجتماعاً عربياً إفريقياً على مستوى وزراء الزراعة والأمن الغذائي من أجل تعميق التعاون في هذه القطاعات، وذلك في إطار الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الإفريقية الثالثة والمقررة بالكويت العام المقبل.

وكانت الجامعة العربية بالقاهرة قد شهدت انطلاقة الاجتماعات التحضيرية للقمة المعنية، حيث عقدت اللجنة التنسيقية المكلفة أول اجتماع لها برئاسة الجامعة العربية ومشاركة ممثلين عن الاتحاد الإفريقي والكويت الدولة المضيفة. وتتناول التحضيرات الجوانب اللوجيستية والإدارية والجدول الزمني للقمة وما يسبقها من اجتماعات وزارية تحضيرية وجدول أعمالها بشكل مفصل وكذلك الاجتماعات الأخرى التي تستضيفها أديس أبابا والكويت لاستكمال التحضيرات. وستناقش القمة عدداً كبيراً من الموضوعات الاقتصادية والمشروعات التنموية وسبل تفعيلها بالإضافة إلى المشروعات الزراعية والأمن الغذائي وتشغيل الشباب ومناقشة قضايا الهجرة.

وأكد مدير إدارة التعاون العربي الإفريقي بالجامعة العربية السفير سمير حسني أن هناك عدداً من الموضوعات تم مناقشتها أهمها تحديد موعد القمة، حيث تم اقتراح عقدها خلال شهر نوفمبر 2013 لإعطاء مزيد من الوقت للتحضير لها حتى تكون قمة ناجحة. ولفت إلى أنه سيعقد اجتماع عربي إفريقي على مستوى وزراء الزراعة والأمن الغذائي في المملكة في شهر فبراير المقبل لمناقشة تعميق التعاون في هذه المجالات. وأضاف أنه ستكون هناك اجتماعات وزارية أخرى لتعزيز حركة التجارة والاستثمار وإنشاء آلية تنفيذية للصندوق العربي الإفريقي المشترك لمواجهة الكوارث وتقديم العون الإنساني الذي تم إنشاؤه في قمة سرت.

وأشار إلى أنه تم كذلك بحث الترتيبات الخاصة بإقامة المعرض التجاري العربي الإفريقي في دورته السابعة المقررة بالمغرب. ومن جانبه ذكر رئيس الوفد الدائم للاتحاد الإفريقي لدى الجامعة العربية السفير مفتاح الزوام أن الموضوعات التي ستطرح على أجندة القمة العربية الإفريقية تعكس اهتمامات الجانبين والمتعلقة بالتنمية الاقتصادية المتعلقة بالاستثمار والتجارة والتعاون في مجال الاتصالات والهجرة والعمالة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة