ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 06/10/2012 Issue 14618 14618 السبت 20 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أكوا باور تستحوذ على كامل الملكية لشركة نوماك

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أعلنت شركة أعمال المياه والطاقة الدولية «أكوا باور» عن إكمالها بنجاح صفقة الاستحواذ على حصة شركة سوجيكس العمانية في الشركة الوطنية الأولى للتشغيل والصيانة «نوماك» والبالغة 35%.

نوماك هي إحدى المشاريع المشتركة بين شركة سوجيكس عُمان وشركة أكوا باور السعودية، وقد تمت الصفقة بناء على الاتفاق لشراء حصة شركة سوجيكس عُمان.

وبإتمام هذه الصفقة أصبحت ملكية شركة نوماك تعود لشركة أكوا باور وبنسبة 100%. وصرح بادي بادماناثان الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكوا باور: هذا الاستحواذ يُعتبر تطوراً طبيعياً في مسار إستراتيجية النمو الخاصة بأعمال الشركة، وهي جزء من جهودنا المكثفة بهدف تعزيز إنتاجية أصول الشركة القائمة في المملكة العربية السعودية.

نوماك هي شركة مستقلة ورائدة في تقديم خدمات التشغيل والصيانة في مجال الطاقة وتحلية المياه في المملكة وخارجها.

وتوفر شركة نوماك حلول وخدمات التشغيل والصيانة لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه في القطاعين العام والخاص بما في ذلك محطات توليد الكهرباء التي تعمل بتوربينات البخار، وبتوربينات الغاز ذات الدورة البسيطة وذات الدورة المركبة، بالإضافة إلى محطات تحلية مياه البحر ذات السعة الإنتاجية الكبيرة والتي تستخدم تقنيات متعددة تشمل التقطير الوميضي متعدد المراحل، وتقنية التقطير متعدد التأثير، وتقنية التناضح العكسي.

هذا بالإضافة إلى محطات الكهرباء التي تعمل بمولدات الديزل, والتي تعمل بنظام التبريد باستخدام مياه البحر، ومحطات تحلية المياه المتنقلة, ومحطات الطاقة الشمسية الكهرو ضوئية.

وتتولى نوماك حالياً مسؤولية أعمال التشغيل في 8 مشاريع، منها خمسة مشاريع ضخمة في المملكة تشمل محطة الشعيبة للإنتاج المستقل للمياه والكهرباء، ومحطة توسعة الشعيبة للإنتاج المستقل للمياه، ومحطة القرية للإنتاج المستقل للكهرباء، ومحطة الشقيق للإنتاج المستقل للمياه والكهرباء، ومحطة رابغ للإنتاج المستقل للكهرباء بالإضافة إلى مشاركتها في تشغيل محطة مرافق جبيل للإنتاج المستقل للمياه والكهرباء ومحطة كرازخولفو للطاقة الشمسية الكهروضوئية في بلغاريا وكذلك محطة بركاء للإنتاج المستقل للمياه والكهرباء ومشروع توسعة محطة بركاء لإنتاج المياه بتقنية التناضح العكسي في سلطنة عُمان.

علاوة على ذلك، فإن نوماك هي المسؤولة عن تقديم أعمال التشغيل والصيانة لمحطتي تحلية المياه المستقلتين العائمتين على ظهر بارجتين بحريتين والمتواجدتين حالياً على سواحل مدينة ينبع في المملكة.

وقال محمد بن عبد الله أبو نيان، رئيس مجلس إدارة أكوا باور «إن هذا الاستحواذ سوف يعمل على تنظيم أعمالنا فيما يخص عمليات التشغيل والصيانة لضمان الحصول على الاستفادة التشغيلية المثلى للمحطات وبالتالي توفير بيئة متكاملة بصورة تامة تشمل تطوير المشاريع و/أو الاستحواذ والإدارة والتشغيل والصيانة».

وأكمل أبونيان بالقول «إن حصولنا على كامل الملكية لشركة نوماك سوف يمكننا من التحكم في واستخدام موارد الشركة بصورة أكثر كفاءة وفعالية وضمان إثراء القيمة المضافة للمساهمين».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة