ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 07/10/2012 Issue 14619 14619 الأحد 21 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

حاثًّا الجميع على الالتزام بالأنظمة المرورية
مدير مرور القصيم: بدء تطبيق مخالفة تجاوز الإشارة المرورية والسرعة والوقوف على خطوط المشاة في القصيم السبت القادم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

تبدأ إدارة مرور منطقة القصيم يوم السبت القادم تطبيق المرحلة الثانية من نظام ضبط محالفات قطع الإشارات المرورية والسرعة والالتفاف من اليسار إلى اليمين أو الوقوف على خطوط المشاة عند التقاطعات.

وقال العقيد محمد بن صالح المزيني مدير إدارة مرور منطقة القصيم: بعد اكتمال جاهزية المرحلة الثانية والانتهاء من التطبيق التجريبي لتلك المرحلة بمنطقة القصيم سيبدأ الرصد الفعلي لتلك المخالفات بعد موافقة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وتوجيهاته الدائمة والصائبة الذي وجه - حفظه الله - بتطبيق النظام متمنياً للجميع السلامة الدائمة وأن يكون هذا النظام عاملاً كبيراً وايجابي للحد من الحوادث المرورية.

وأوضح العقيد المزيني أن تلك المرحلة تهدف إلى الحد من التجاوزات المرورية التي تشكل خطورة على مستخدمي الطريق وعدم احترام الأنظمة المرورية وحقوق الطريق إضافة إلى أن هذه المخالفات والتجاوزات تمنع المشاة من حقهم المشروع في العبور على الخطوط المخصصة لهم أثناء الإشارة الحمراء، ويهدف الإجراء إلى الحد من الحوادث المرورية التي تقع جراء الالتفاف إلى اليمين دون مراعاة لسلامة الطريق والتأكد من خلوه بالكامل من السيارات ذات الأفضلية للسير.

وناشد العقيد المزيني قائدي المركبات أهمية الالتزام بنظام المرور الهادف إلى رفع مستوى السلامة المرورية وحماية الأرواح والممتلكات من مخاطر الحوادث المرورية.

وأفاد العقيد المزيني إن الفترة الماضية من تطبيق «ساهر»شهدت خلالها شوارع منطقة القصيم تحولاً نمطياً ملحوظاً في أسلوب قيادة السيارات وبدأت نتائج نظام «ساهر» تؤكد أن الأهداف المنشودة من النظام باتت تؤدي ثمارها من خلال معطيات أساسية تسعى لحماية الأرواح وتعمل على تطبيق النظام على أرض الواقع.

وفي هذا الإطار أشار العقيد المزيني إلى أنه استمراراً لتفعيل «ساهر» للتصدي للتجاوزات المرورية فقد تم تكثيف اللوحات الإرشادية لحدود السرعة المسموح بها على شوارع منطقة القصيم الرئيسية والفرعية والطرق الدائرية والداخلية للمدينة والتي تحدد لقائدي السيارات مقدار السرعة النظامية على كل طريق وأن تجاوزها يعني ارتكاب مخالفة يخالف عليها النظام.

وأوضح العقيد المزيني أن اللوحات الإرشادية تم تركيبها في أماكن تمت دراستها ومراجعتها بما يتلاءم مع خطط وبرامج الأنظمة في إطار إستراتيجية السلامة المرورية. موضحاً في الوقت نفسه أن إعادة تأهيل التقاطعات تم بناءً على ما يتوافق مع متطلبات تطبيق التقنية الحديثة لتتلاءم كذلك مع نظام المرور، مشيراً أنه تمت المراعاة عند تنفيذ أعمال خطوط المشاة أن تكون ذات مواصفات تتلاءم مع طبيعة الطرق والدورة الزمنية للإشارة الضوئية وتقنية رصد متجاوزي الأنظمة، مبيناً أن هناك علامات تحذيرية قام المرور بنشرها عند خطوط المشاة.

وقد أثنى العقيد المزيني على المتابعة الدائمة من قبل سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه لعموم مراحل المشروع مقدماً شكره الجزيل لسموهما كما أشاد العقيد المزيني بسعادة مدير شرطة منطقة القصيم وسعادة مدير الإدارة العامة للمرور لتوجيهاتهم الدائمة وجهودهم المثمرة لإنجاح المشروع والتعاون الكبير والجهود التي بذلتها أمانة منطقة القصيم وإدارة الطرق وشركة الكهرباء بالقصيم لتعاونهم البناء في سبيل الوصول إلى هذه المرحلة.

وبين مدير مرور القصيم أن الرصد الآلي في الفترة السابقة لتلك المخالفات كانت تجريبية ولم يتم تسجيل المخالفات انطلاقاً من مبدأ التنبيه والتوعية على أن يبدأ الضبط الفعلي وتسجيل المخالفات الأسبوع القادم .

وتمنى مدير مرور القصيم من قائدي السيارات الالتزام بالأنظمة المرورية بما يكفل سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق ، مقدراً للجميع تفاهمهم بما يخدم الصالح العام.

* ووفقاً للمادة 50/1/50 من نظام المرور فإنه:

«يمكن الالتفاف إلى اليمين في التقاطعات أثناء الإشارة الحمراء بعد التوقف التام والتأكد من سلامة الإجراء ما لم يكن هناك إشارة تمنع ذلك».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة