ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 07/10/2012 Issue 14619 14619 الأحد 21 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تهدف إلى تعزيز الدور المعماري والمنظور الجمالي
انطلاق جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد بمدينة الخبر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تم إطلاق «جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد»، في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية للإسهام في تطوير فن عمارة بيوت الله من خلال رفع الوعي بأهمية الدور المعماري والشكل الجمالي للمساجد، وبهدف تقدير ودعم فن عمارة المساجد الراقي والمعاصر حول العالم، والتعريف بالنماذج المتميزة لتصميم المساجد ودعم مسيرة الإبداع الهندسي في تشييدها.

وكانت قد صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في وقت سابق على قبول الرئاسة الفخرية للجائزة، وتعنى الجائزة التي يتم دعمها من خلال أوقاف مخصصة لذلك بالتصميم الهندسي المعماري للمساجد، وتمنح للتصاميم المتميزة والإبداعية التي تثري فن عمارة المساجد.

وأكد الشيخ عبداللطيف الفوزان أن الجائزة تسعى للارتقاء بعمارة وعمران المسجد في بنية المدينة المعاصرة الإنسانية والمادية، والارتقاء بالدور التقليدي للمسجد الذي سُجِل عبر تاريخ الحضارة الإسلامية. ومن أهدافها تطوير وتعزيز الوعي بأهمية الدور المعماري والشكل الجمالي لبيوت الله في إطار عملي يتفاعل مع البيئة المحيطة ويحقق التوازن التكاملي بين جمالية وروحانية المسجد وعوامل البيئة العملية المحيطة به».

وستقوم الجائزة بعدد من النشاطات التي تهدف إلى نشر المعلومات عن هذه النماذج والاحتفاء بها.. وستكرّس الدورة الأولى من الجائزة التي ستمنح مرة كل سنتين للمساجد التي شيدت في المملكة منذ 1389 هـ (1970م)، ولذلك ستسلط هذه الدورة الضوء على ثقافة المساجد وعمارتها في السعودية خلال العقود الأربعة الماضية. على أن تقام الدورات التالية في دول أخرى لنشر أهداف الجائزة عالمياً، وسيدعم ذلك إنشاء مقر رئيسي لحفظ التصاميم المرشحة والفائزة بالجائزة لتستفيد منها لاحقا أي جهة ترغب في بناء بيوت الله وفق مواصفات عالية الجودة بمعايير عالمية وجمالية راقية. فيما تم تخصيص ريع وقف قيمته 60 مليون ريال سعودي (16 مليون دولار) بالكامل لتمويل الجائزة وضمان استمراريتها.

وستدير الجائزة لجنة تنفيذية يرأسها الأستاذ باسم الشهابي، وهو الشريك الإداري لمؤسسة «العمرانية وشركاه» وأحد مؤسسيها وعضو لجنة التحكيم العليا لجائزة الآغا خان للعمارة. وستعيّن الهيئة التنفيذية لكل دورة من الجائزة لجنة تحكيم مستقلة تقوم باختيار المساجد والتصاميم الفائزة.

وتضم اللجنة التنفيذية كلاً من الأستاذ عبدالله بن عبداللطيف الفوزان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفوزان القابضة؛ د. عبدالله القاضي، أستاذ‏ مشارك بقسم‏ التخطيط الحضري والإقليمي في كلية‏ العمارة‏ والتخطيط بجامعة‏ الدمام وأمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية؛ السيد/ بسيم الحلبي، المؤسس المشارك ورئيس مجموعة بنشمارك الإقليمية للتطوير العقاري؛ د. سهى أوزكان، معماري وباحث؛ د. محمد الأسد، مؤرخ معماري والمدير المؤسس لمركز دراسات البيئة المبنية في عمّان؛ السيد/ محمد جلال، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا)؛ المهندس/ أحمد الرماح، عضو مجلس أمناء الفوزان لخدمة المجتمع.

وصرح رئيس اللجنة التنفيذية بأن الجائزة تهدف إلى تعزيز الثقافة المعمارية والعمرانية التي تحترم وتحيي الدور التاريخي المهم الذي طالما أدّاه المسجد في بنية المدينة الإسلامية الاجتماعية، وتلبي المتطلبات التي أحكمتها الظروف والمتغيرات المعاصرة التي تحيط بها، إضافة إلى إبراز الاستخدامات المبدعة للفراغات والكتل والمفردات المعمارية والعمرانية للمساجد بشكل يبرز ويتوافق مع الشخصية والطابع التراثي الخاص للموقع ومحيطه البيئي والمحلي والحضاري.

وأكدت اللجنة التنفيذية أن «جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد ستعمل على إبراز البعد التجريبي الفعال لعمارة المساجد وعمران البيئة المحيطة بها، على أن يشكّل المسجد الملاذ المطلوب والمحفّز على العبادة، والخروج من صخب حياة المدينة الحديثة إلى هدوء وروحانية المحتوى الداخلي للمسجد، في الوقت الذي يعكس الدور الحقيقي للمسجد من تنوع وتكامل في وظيفته، والامتداد إلى أن يكون أبعد من مكان للعبادة والوصول إلى كونه مركزاً ذا أبعاد ثقافية وعلمية».

وتسعى الجائزة أيضاً إلى تحفيز المهندسين والمصممين المعمارين العالميين على الإبداع في تصميم بيوت الله، ومساعدة الراغبين في بناء المساجد في الحصول على تصاميم معمارية للمساجد تساعد في جعلها لوحات فنية وتحفاً معمارية جمالية تثري بيئتها وتسهم في الارتقاء بما يحيط بها. وتتمثل معايير التحكيم في قوة المفهوم الرئيسي وتناسبه مع أهداف المشروع، بالإضافة إلى فعالية الرسومات وأساليب التقديم، والملخص الذي يصف المبادئ والمعايير التصميمية المطبقة في المشروع وكفاءة الاستخدام، واعتبارات قيم ومحددات الثقافة الإسلامية، والأصالة والواقعية ومنطقية الفكرة التصميمية.

وتهدف الجائزة على المدى الطويل إلى الإسهام في استكشاف الاتجاهات المختلفة التي تؤثر في تطور عمارة المساجد.. كما تهدف إلى تشجيع المعماريين والمهندسين والمخططين والمصممين، بالإضافة إلى طلاب العمارة والتخطيط والهندسة في جميع أنحاء العالم على تطوير دور العبادة على نحو يركّز على الإبداع وعلى تحقيق الاستدامة، بالإضافة لخدمة الجهات الراغبة في بناء المساجد من خلال تزويدهم بقاعدة بيانات متميزة وغنية بفنون عمارة بيوت الله.. وستركز الجائزة على تلبية احتياجات شرائح السكان من خلفيات اجتماعية واقتصادية متنوعة التي تستخدم هذه المساجد.

وستستقبل الجائزة التي تم تدشين دورتها الأولى الأعمال المرشحة حتى العشرين من شهر ديسمبر 2012، فيما ستجتمع لجنة التحكيم في شهر يناير من 2013، على أن تعلن الأعمال الفائزة بجائزة عبد اللطيف الفوزان في شهر فبراير 2013.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة