ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 07/10/2012 Issue 14619 14619 الأحد 21 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

مجلس منطقة مكة المكرمة يستعرض مشاريع تنموية بقيمة 5.2 مليار ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - أحمد الحمادي:

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة بديوان الإمارة بمكة المكرمة، أمس الجلسة الأولى من الدورة الرابعة لمجلس المنطقة.

وتَمَّ خلال الاجتماع استعراض مشروعات أمانة العاصمة المقدسة البالغ تكلفتها أكثر من 2.7 مليار ريال.

و كذلك تَمَّ استعراض مشروعات أمانة محافظة جدة البالغ تكلفة مشروعاتها أكثر من 2.4 مليار ريال موزعة على خمسة عشر مشروعًا حيويًا.

وناقش المجلس الخطة العشريَّة لمشروعات الكهرباء، ومن المتوقع أن يصل عدد المشتركين إلى أكثر من 2.8 مليون مشترك بالمنطقة بحمل أقصى21.150ميجاوات. كما تمَّت مناقشة موضوع دعم المشروعات الحيويَّة بمدينة الملك عبد الله الاقتصاديَّة برابغ، خاصة المشروع المتعلّق بربط ميناء مدينة الملك عبد الله الاقتصاديَّة بالطريق السريع لقرب بدء تشغيل الميناء.

كذلك تَمَّ إقرار توسعة الطريق ما بين الهدا والطائف ليصبح ثلاثة مسارات في كلِّ اتجاه. كما تَمَّ استعراض آخر مستجدات تقرير إدارة الطرق والنقل بالمنطقة حول الطرق التي تربط مكة المكرمة بمحافظة جدة وتَمَّ إقرار التوصيات التالية:

- ضرورة الإسراع بتنفيذ طريق مكة - جدة القديم، على أن تقوم أمانة العاصمة باتِّخاذ اللازم لتنفيذ مدخل الطريق بمكة عند نهايَّة الجزء الرئيس المكلفة به وزارة الطرق والنقل، وكذلك ما يخص أمانة محافظة جدة عند مدخله لمحافظة جدة.

والاهتمام بتمويل تنفيذ طريق بريمان إلى مكة وسرعة تنفيذه وتشغيله كطريق سريع مستوف لجميع المتطلبات والمقاييس العالميَّة للطرق السريعة.

وإكمال الاعتمادات اللازمة للطريق الجديد من المطار بجدة إلى مكة بطول 72 كم وتوفير الاعتمادات المطلوبة له لإكمال التنفيذ.

كذلك تمَّت مناقشة الدراسة المقدمة من فريق الاستثمار وبدائل التمويل حول أنجع الطرق في التَّعامل مع العجز في المشروعات وتحويلها إلى مشروع عملي وقد تَضمَّن العرض ما يلي:

تكلف لجنة المشروعات والمرافق بدراسات مشروعات يمكن للقطاع الخاص تنفيذها مشاركة مع القطاع الحكومي، وكذلك بدراسة أفكار المشروعات المقدمة من القطاع الخاص ويرغب في تنفيذها مشاركة مع القطاع الحكومي.

تقوم اللجنة بعرض النتائج على مجلس المنطقة لأخذ التَّوجيه لتحويلها لإحدى الشركات الحكوميَّة في المنطقة.

يتم طرح فكرة المشروع للمنافسة بين القطاع الخاص.

تقوم لجنة المشروعات والمرافق بمجلس المنطقة بمتابعة ما يحال إلى الشركات الحكوميَّة من مجلس المنطقة ويَتمُّ عرض تقرير دوري بذلك إلى المجلس.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة