ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 08/10/2012 Issue 14620 14620 الأثنين 22 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أنقذونا من مواطن قوتنا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بقلم توني شوارتز:

عندما أسمع جملة «منظمة قائمة على مواطن القوة»، أشعر بالاشمئزاز.

روّجت شركة «غالوب» الاستشارية لفكرة أنه ينبغي على المنظمات التركيز على تطوير مواطن القوة لدى موظفيها بدلاً من محاولة مساعدتهم على معالجة نقاط ضعفهم.

ويتسم مجال علم النفس الإيجابي السريع النمو بالمقاربة نفسها بصورة عامة. ويدعو علماء النفس الإيجابيون إلى عدم الانجراف في علم الأمراض النفسية الكئيبة لطفولتكم. ركزوا بدلاً من ذلك على شعوركم بالرضا وازديادكم تقديراً، وستشعرون لا محال بسعادة أكبر.

لا شك أن تلك الآراء تتمتع بجاذبية خاصة. ففي النهاية، من الذي يرغب بأن يتم تناول عيوبه، ناهيك عن محاولة التخلص منها عند ما يكون التغيير بالغاً في الصعوبة؟

وتكمن المشكلة في أن تجاهل نقاط ضعفنا لا يعني أننا تخلصنا منها، ولا يضع حداً لأثرها السلبي على فعاليتنا. في المقابل، يساهم تركيز الاهتمام على جوانبنا المفضلة عموماً في تبسيط شخصيتنا إلى حد مفرط وما يتطلبه الأمر كي نكون في أفضل حالتنا. والمثير للسخرية أن المغالاة في استغلال أحد مواطن القوة تتحول في نهاية المطاف إلى مسؤولية - كما أكد الباحثان روبرت إي. كابلان وروبرت بي. كايزر وبإصرار في مقالهما «كفوا عن المغالاة في استغلال مواطن قوتكم» الذي صدر في «مجلة هارفارد لإدارة الأعمال 2009». إن أخطاءنا هي نتيجة إفراطنا في تقييم مواطن قوتنا والاعتماد عليها -وهو أمر نقدم عليه لأنه يسهل علينا الاعتماد على مواطن القوة لدينا- أكثر مما هي نتيجة فشلنا في استغلالها التام.

لا تكون القوة قوة بحد ذاتها على نحو موثوق. فالثفة التي لا يخفف التواضع من وهجها تتحول إلى غطرسة. والعناد الذي لا تقلل المرونة من حدته يمسي صلابة. والشجاعة من دون حذر تُعرّف بالتهور.

فكروا بأهم نقاط قوتكم. ما الذي يحدث عند ما تغالون في استخدامها؟ وما هو النقيض الإيجابي الذي لا بد من تعزيزه لخلق قوة أكثر دقة؟

إن التمسك بنقائضنا ليس بالمهمة السهلة. لكن للاستفادة إلى أقصى درجة ممّا نملكه، لا بد من تجميع كل جوانب شخصيتنا الفوضوية. ما يعني استغلال مواطن قوتنا بالطريقة الأفضل قدر المستطاع، وكذلك المواظبة على معالجة مواطن الضعف التي قد تتجلى من خلالها.

لا نحتاج إلى مسؤولين يملكون تصوراً جاهزاً لكل شيء. بل نحن بحاجة إلى من يثق بنقاط قوته، ويملك أيضاً الشجاعة الكافية للاعتراف بنقاط ضعفه وتحمل مسؤوليتها.

(توني شوارتز هو الرئيس والرئيس التنفيذي في «ذي إنرجي بروجكت»، ومؤلف كتاب «كن مميزاً في كل ما تقدم عليه»).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة