ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 08/10/2012 Issue 14620 14620 الأثنين 22 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

متى يحين وقت المغادرة للمضي قدماً بحياتكم المهنية؟

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بقلم - جون بيسون:

جميعنا يعرف أشخاصاً تركوا وظيفتهم ولقوا نجاحاً هائلاً في شركات جديدة. لكن ثمة في الظل، من يفشلون أو يخفت بريقهم عندما يخطون الخطوة.

وعلى الرغم من صعوبة عرض الأرقام، إلا أن معظم البيانات التي اطلعت عليها يشير إلى أن 40 إلى 50 في المئة من الموظفين الجدد في الدرجات الوسطى والعليا من الإدارة، لم يفلحوا في شركاتهم الجديدة بعد مضي 24 شهراً على تعيينهم. ما الذي يمكنكم فعله إذاً لترجيح الكفة لصالحكم؟

أولاً، انظروا في الأسباب التي تحثكم على التفكير في التغيير بدايةً. إن كان السبب شعوركم بأنكم لا تتقدمون بالسرعة التي يتقدم بها نظراؤكم في الشركة الحالية، فلا تهرعوا إلى شركة جديدة. بل باشروا بالتماس ما أسميه «بالنقد البناء». وحاولوا معرفة كيف يراكم من يتخذ قرارات الترقية في شركتكم. وما هي المهارات التي برهنتم عنها؟ وما هي تلك التي تحتاجون إلى تطويرها؟ أهناك ما يعيق تقدمكم؟ غالباً ما يشعر المدراء الموهوبون بالإحباط جراء وتيرة تقدمهم المهني، ويبرمون عقوداً مع شركات جديدة ويصطدمون بالمشاكل ذاتها التي كانت تعرقل مسارهم في المؤسسة الأولى.

لكن أحياناً، قد يحين الوقت لاستكشاف سوق العمل الخارجي بغية تعزيز وتيرة تقدمكم المهني. وقد يكون الوقت مناسباً للنظر في الانتقال إلى شركة أخرى، في حال واجهتكم إحدى الحالتين التاليتين: 1) إما استُثنيتم مرات عديدة من قرار الترقية ولم تكتشفوا المهارات التي تحتاجونها للمضي قدماً، 2) أو أن مديراً قديماً يبقيكم عالقين في منصبكم الحالي وقد فشلتم في التخطيط للانتقال إلى قسم جديد من المنظمة.

إذا كنتم تفكرون في الخروج إلى سوق العمل، فقد حان الوقت لتعزيز شبكتكم الخارجية. وباستطاعة أعضاء شبكتكم مساعدتكم على معرفة ما إذا كانت شركة جديدة تتناسب جيداً مع أسلوبكم، بالإضافة إلى كونهم أعين وآذان لكم في البحث عن وظائف شاغرة جديدة.

وأخيراً، لا تنسوا أن معظم الأبحاث الخارجية تستغرق 4 إلى 6 أشهر قبل الانتهاء. لذا، في حال اقترب موعد اختباركم للسوق الخارجي، كونوا في الطليعة وقوموا ببناء شبكة قادرة على وضعكم على اتصال وبسرعة مع الأشخاص المناسبين.

(جون بيسون هو رئيس شركة «بيسون كونسلتنغ» الاستشارية في الشؤون الإدارية والمتخصصة في التخطيط لتعاقب الموظفين، والتدريب والتقييم التنفيذي، والتصميم المؤسساتي. وقد ألف كتاب «القواعد غير المكتوبة: المهارات الست الضرورية لترقيتكم إلى المستوى التنفيذي»).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة