ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 09/10/2012 Issue 14621 14621 الثلاثاء 23 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مؤتمر النقل الدولي
60% من الطالبات في المملكة يستخدمن السيارة الخاصة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالله العثمان - ندى الربيعة:

كشف المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي الذي يحتضنه مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض ويختتم أعماله اليوم (الثلاثاء)، أنّ 30% من قائدي النقل المدرسي تعرّضوا لحوادث مرورية، وأنّ 90% من هؤلاء لم يدخلوا أيّ دورة تدريبية عن أنظمة المرور أو دورات بالإسعافات الأولية.

وقدمت أمس في الجلسة الأولى التي خصصت عن (الأمن والسلامة) وترأسها أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله المقبل، ورقة عمل مشتركة عن (تحسين منظومة السلامة المرورية في النقل المدرسي) قدّمها العقيد علي الرشيدي مدير إدارة السلامة بالأمن العام، بمشاركة الدكتور هاني حسن من كرسي الأمير محمد بن نايف للسلامة المرورية.

وقال الدكتور هاني حسن إنّ 60% من الطالبات في المملكة يستخدمن السيارة الخاصة كوسيلة نقل إلى المدرسة، وأنّ 25% منهن يستخدمن الحافلة والنسبة المتبقية إما بالسيارة الصغيرة أو التاكسي، أما بالنسبة للطلاب فإنّ 80% يستخدمون السيارة الخاصة كوسيلة نقل.

وأضاف هاني حسن أنه تم عمل دراسة على 300 سائق نقل مدرسي في المملكة، وكانت نتائج الدراسة أنّ 72% يحملون رخصة قيادة عمومية وأنّ نسبة السعوديين منهم بلغت حوالي 76%.

ومن جهة أخرى كشف نائب المدير العام للدراسات والتصاميم بأمانة مدينة الرياض المهندس خلف الدلبحي خلال تقديمه ورقة عمل أمس، عن الانتهاء من الدليل الإرشادي لتحسين السلامة المرورية، والذي تسعى من خلاله أمانة مدينة الرياض إلى خلق آليات عمل محدّدة للمهتمين بسلامة المرور عند المدارس.

وأضاف الدلبحي أنّ الأمانة بدأت بالعمل على تطبيق التصاميم الهندسية الخاصة بالسلامة المرورية لدى المدارس في 40 مدرسة بالرياض، مبيناً أنه لن يتم إعطاء أي تصاريح للمدارس الخاصة إلاّ بعد أن تستوفي الاشتراطات والإجراءات الموجودة في الدليل الإرشادي.

كما أوضحت الدكتورة انا أنوند الباحثة في المعهد الوطني السويدي لأبحاث الطرق والمواصلات بالسويد في ورقة عمل قدّمتها، أنّ في السويد يتم نقل 250 ألف طفل ما بين السادسة والسادسة عشرة و700 ألف طالب وطالبة في بولندا و450 ألفاً في إيطاليا.

كما أقيمت ورشة بعنوان (مستقبل شركات تشغيل الحافلات في المملكة)، حضرها وكيل وزارة النقل لشئون النقل الدكتور عبد العزيز العوهلي، والرئيس التنفيذي للنقل التعليمي بشركة التطوير الدكتور سامي الدبيخي، والرئيس التنفيذي لشركة تي تي سي السيد ايرنست بيوست، وصاحب شركة النقل ريتشيز القابضة السيد اندرو ريتشزو، وعدد من مشرفي ومشرفات إدارات النقل بإدارات التربية والتعليم بمناطق المملكة، وعدد من المستثمرين في قطاع النقل.

وقدم الرئيس التنفيذي لشركة تي تي سي السيد ايرنست بيوست، عرضاً مرئياً يتحدث عن نشأة الشركة وتاريخها، منوهاً إلى أنّ الشركة بدأت أعمالها عام 2010 وبدأت بأول عقد تمت الموافقة عليه، وبعدها استمر التعاقد مع مشغلي الخدمة للطالبات، وذلك بنقل 64 ألف طالبة عبر مناطق المملكة.

وبيّن السيد بيوست أنه خلال الأربع سنوات القادمة سيتم نقل مليون و800 ألف طالب وطالبة، مشيراً في نفس الوقت إلى أنه متى ما تأسست الخطوط الأساسية سيتم العمل على خطوط نقل جديدة كنقل المدرسات وأعضاء التدريس، وسنوجد طرقاً جديدة للنقل.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة