ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 11/10/2012 Issue 14623 14623 الخميس 25 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لن أذهب بعيدًا كما ذهب الكثير وأسير مع نفس الموجة المليئة بالسلبيَّة وأرمي التهم جزافًا ضد الإدارة الهلاليَّة وتحديدًا الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأحملها كامل المسئوليَّة بعد الإخفاق الآسيوي للفريق الهلالي.. وذلك كون آراء الكثير منَّا تحمل الصبغة العاطفيَّة وهذا ما يجعل هذه الآراء والانتقادات تكون وقتيَّة ولا تحمل بين طياتها الحلول الناجحة لتفادي الأخطاء وعدم الوقوع فيها مستقبلاً.. صحيح قد تكون أدواته تخذله في بعض البطولات والأوقات المهمّة والحسّاسة.. ولكن من الظُّلم وبجرة قلم أو لقاء انفعالي نطمس ونخفي تاريخًا رياضيًا ناصعًا للأمير عبدالرحمن بن مساعد ونخفي مساهماته الإيجابيَّة ودوره الفعَّال والمميز في جلب وتحقيق عدد كبير من البطولات ويكفيه تلك البيئة المميّزة والمناسبة التي أوجدها وخلقها للعمل الرياضي داخل نادي الهلال.. ولعل خروجه مؤخرًا ببيان بعد الخروج الآسيوي لفريق الهلال وتحمّله كامل المسئوليَّة هي شجاعة تُحسب له واعترافه بوجود بعض الأخطاء هي أولى خطوات التصحيح التي ينشدها الجمهور الأزرق..

* بعض الجماهير الهلاليَّة انتقدت رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد على بيانه الأخير وتمنت لو أن هذا البيان لم يخرج للإعلام لأنّه حمل بين سطوره التقليل من حجم الهلال على المستوى الآسيوي على حدِّ زعمها وفهمها للبيان..!!

* أكَّد الخروج الآسيوي لفريق الهلال بأن مكانته وزعامته لا زالت تؤرق الكثير، هذا الخروج الذي تلذَّذوا به ومعه انفرجت أزماتهم وعلت ضحكاتهم وابتساماتهم، ولعلَّ ردّة الفعل من قبل الكثير من وسطنا الرياضي واهتمامهم بمباريات الهلال أكثر من مباريات فرقهم تُؤكِّد ذلك ويكفي أنهم لا زالوا يتغنون به رغم مرور وقت طويل من ذلك الخروج، وكما قال الأمير بندر بن محمد نائب رئيس هيئة أعضاء الشرف بنادي الهلال ذات مرة بأن المغرضين يتربّصون..!!

* سبق لفريق الهلال أن خرج من دوري أبطال آسيا عدَّة مرات بالرغم من أنه في ذلك الوقت يمتلك أفضل اللاعبين المحليين والأجانب، وهو ما يؤكد أن هناك عوامل أخرى تُؤثِّر على تكرار هذا الخروج الآسيوي، وهو ما يعني أن العامل النفسي له اليد الطولى في الخروج والإخفاق المتكرر..!!

* مقاطعة المباريات ورفع الكروت الحمراء والكثير الكثير من التصرَّفات التي تصدر من الجماهير التي لا تدل على (الوفاء) ليست من طباع الهلاليين..!!

* أحد المحتقنين وصف بيان الأمير عبدالرحمن بن مساعد بأنه يذكِّره ببيانات الحوادث (الديَّة) حتَّى يستعطف قلوب جماهيره، وكأنه لا يعلم بأن الجماهير الهلاليَّة واعيَّة ولا يمكن التلاعب بمشاعرها كما بعض جماهير الأنديَّة الأخرى..!!

وريقات.. وريقات

* العديد من البرامج الرياضيَّة ناقشت الكثير من الأحداث التي وقعت في العديد من المباريات وركَّزوا في مباراة الوحدة والهلال على الظُّلم التحكيمي على حدِّ تعبيرهم الذي تعرَّضت له الوحدة من إلغاء هدف صحيح بداعي التسلَّل وتجاهل الحكم خليل جلال لضربة جزاء لصالحها؟ وتجاهلوا بطريقة متعمَّدة التطرَّق لضربة جزاء فريق الوحدة غير الصحيحة وغير الشرعيَّة لوجود خطأ على لاعب فريق الوحدة (سلمان المؤشر) ضد لاعب فريق الهلال عبداللطيف الغنام قبل الخطأ الذي ارتكبه الغنام ضد المؤشر ومع ذلك لا حس ولا خبر من قبل المحللين..!!

* في الاجتماع الشهري للجنة الحكام انتقد رئيسها عمر المهنا الحكم الدولي عبدالرحمن العمري على خلفيَّة الأخطاء التي وقَّع فيها في مباراة الشباب والنصر وبالذات تلك التي تضرّر منها فريق الشباب، بالرغم من أن نائب رئيس لجنة الحكام إبراهيم العمر خرج بعد المباراة ليؤكد نجاحه وفي عدم استطاعة أيِّ حكمٍ سعوديٍّ أو أجنبيٍّ قيادة هذه المباراة كما قادها الحكم عبدالرحمن العمري..!!

* اللقاءات التلفزيونيَّة لبعض الحكام من خلال البرامج الرياضيَّة لتبرير الأخطاء التي يقعون فيها، هل هي نظاميَّة ويقرّها الاتحاد الدولي لكرة القدم أم هي مُجرَّد امتصاص للغضب الجماهيري وبالذات جماهير الأنديَّة التي تضرّرت من قرارات الحكام..!!

* سنوات طويلة والشارع الرياضي يطالب ويتمنى وجود حكم خامس في مباريات بطولاتنا المحليَّة أسوة بمباريات الدوري الأوروبي وكذلك ما نشاهده في دوري وكأس نجوم قطر.. ومع ذلك لم يتم تطبيق ذلك إلا مؤخرًا وتحديدًا من خلال مباراة الشباب والنصر..!!

* في مقال سابق ذكرت أن الجماهير الهلاليَّة تتمنى ألا يكون المدافع مانجان هو فوزي رويسي آخر يلازم العيادة الطبِّية بشكل مستمر، ويبدو أن تلك الأمنيات ستذهب أدراج الرِّياح بعد التقارير التي أكَّدت ابتعاد اللاعب لمدة شهر عن الملاعب بسبب الإصابة وهو الذي تعاقدت معه الإدارة الهلاليَّة بالرغم من أنه لا زال في برنامج تأهيلي لكونه عائدًا للتو من إصابة وهو ما يعني بأنه صفقة (مضروبة) وسيتضرر بالتأكيد منها الهلال ولن يخدمه بالشكل المطلوب بالرغم من أن قيمة التعاقد معه من أغلى الصفقات في ملاعبنا هذا الموسم ولكن مردوده الفني لا يوازي عقده الغالي..!!

* بعض المحللين ينسى نفسه عند تحليل المباريات ولذلك تظهر ميوله بشكل مفضوح بالرغم من أنه يتوجب عليه الحياد فيما يطرحه وما يقول خصوصًا أن قناتنا الرياضيَّة قناة حكوميَّة وليست تجاريَّة تسعى للربح المادي، فهذا أحدهم وأثناء فترة ما بين الشوطين في إحدى مباريات دوري زين لم يكن فريق الهلال طرفًا فيها يتحدث بإسهاب وتفصيل عن خروج الهلال من دوري أبطال آسيا بالرغم من أن ذلك لا علاقة له بما طرحه عليه مقدم الاستديو التحليلي..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
ليته سكت ..!!
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة