ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 12/10/2012 Issue 14624 14624 الجمعة 26 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الوزارة تعمل على مشروع المجمعات التعليمية وتأمين وجبات غذائية مجانية
التربية تنفق 170 مليون ريال سنوياً لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ندى الربيعة:

أكد مسؤول تربوي، أن حجم إنفاق وزارة التربية والتعليم على نقل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة يبلغ سنوياً أكثر من 170 مليون ريال للطلاب والطالبات في جميع أنحاء المملكة.. وقال مدير عام خدمات الطلاب بوزارة التربية والتعليم سامي بن ناصر السعيد: إن الوزارة تهتم بالنقل المدرسي بشكل عام وتعطي الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة في عملية النقل وتقوم بخدمة 28 ألف طالب وطالبة سنوياً من ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع أنحاء المملكة.. جاء ذلك في تصريحات صحافية خلال مشاركته في المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي والذي اختتم أعماله أمس في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وأشار السعيد إلى أن الوزارة قامت بتجهيز وتصميم مركبات لذوي الاحتياجات الخاصة متعددي العوق أو بما يسمى الإعاقة الحركية، والبعض الآخر لا يحتاج إلى هذه المركبات كالمصابين بالإعاقة السمعية، منوهاً بأن النقل المدرسي يعتبر شامل لذوي الاحتياجات الخاصة بنقلهم إلى معاهد التربية الخاصة أو عن طريق برامج الدمج داخل مدارس التربية والتعليم حيث يتم نقل 90% منهم عن طريق الوزارة.

وبيّن السعيد أن الوزارة شددت على الالتزام بوسائل الأمن والسلامة في مركبات النقل وخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة كعدم ارتفاع الحافلات.. مشيراً إلى أن بعض الاشتراطات سيتم تطبيقها مستقبلاً كإضافة مقابض عند صعود أو النزول المركبة وبين المقاعد وكذلك توفير أرضيات مانعه للانزلاق وغيرها إضافة إلى الاشتراطات الخاصة بالنقل العام كتوفر طفاية الحريق والمثلث.

وأضاف السعيد: إن الوزارة تولي اهتمام أيضاً بالنقل في القرى والهجر لأن الطلاب هم أكثر حاجة للنقل المدرسي بسبب بعد المسافة بعض المدارس عن مساكنهم, وحاجة أولياء أمور الطلاب لنقل أبنائهم لمدارسهم.. منوهاً على أن النقطة الأهم هو أن النقل المدرسي الأمن يقلل من كلفة تعليم الطالب وذلك لانعدام الحاجة إلى افتتاح مدارس جديدة ويحقق مبدأ أساسي وهو التقليل من كلفة تعليم الطالب.

ولفت السعيد إلى أن الوزارة تتجه للعمل على مشروع جديدة وهو المجمعات التعليمية والمدارس الصغيرة بهدف تقديم خدمات تعليمية جيدة وراقية والحد من بناء مدارس الجديدة والصغيرة، مبيناً أن هذه المجمعات تملك مواصفات ومميزات كتأمين وجبات مجانية ونقل مدرسي بمواصفات أعلى عن ما هو معتاد وأكثر راحة، إضافة إلى تأمين ملاعب بمواصفات عالية وكذلك مختبرات ذات مواصفات عالية وذلك لتحفيز الأسر وأولياء الأمور على التحاق أبنائهم في هذه المجمعات وعدم إلحاقهم بالمدارس القريبة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة