ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 13/10/2012 Issue 14625 14625 السبت 27 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«الصوامع» تتصدى لأسعار الدجاج برفع إنتاج الأعلاف إلى 1400 طن يومياً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبد الله الفهيد:

كشفت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، عن قرب دخول مصنع جديد مخصص لأعلاف الدواجن الخدمة بطاقة تصل إلى 800 طن يوميا، وهو ما يرفع الطاقة الإجمالية لهذا النوع من الأعلاف إلى 1400 طن في اليوم، وذلك في مسعى للمساهمة في تهدئة أسعار الدجاج المتصاعدة.

وقال لـ «الجزيرة» المهندس أحمد الفارس مساعد المدير العام لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لشؤون الاستيراد والمتحدث الرسمي للمؤسسة إن المصنع الجديد يقع في خميس مشيط.

وبين الفارس أنه تم تخصيص مصنع أعلاف المؤسسة بخميس مشيط لإنتاج أعلاف الدواجن لكثرة مزارع الدواجن بالمنطقة يقابلها محدودية مصانع الأعلاف للقطاع الخاص، لافتا إلى نشاط المؤسسة الأساسي يتمثل بتغطية حاجة المملكة من مادة الدقيق فيما يهدف إنتاجها من الأعلاف إلى تلبية جزء ولو محدود من احتياج السوق إضافة إلى سعيها لتحقيق التوازن السعري لأسعار منتجات الأعلاف بالسوق المحلي.

وارتفعت أسعار الدجاح في السوق المحلية إلى أسعار غير مسبوقة بسبب ما يقول المنتجون إنه بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وخاصة الأعلاف، وهو ما دفع وزارة التجارة للتدخل بوضع الدجاج ضمن السلع المشمولة بنظام السلع التموينية، وهو نظام يتيح للوزارة التدخل بتحديد الأسعار وفق ما ترى فيه المصلحة العامة.

وحول بقية الأعلاف قال مساعد المدير العام لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لشؤون الاستيراد والمتحدث الرسمي للمؤسسة إنتاج المؤسسة من الأعلاف محدود جداً ويمثل نسبة لا تتجاوز 10 % فقط من احتياجات السوق المحلي والنسبة المتبقية يتم تغطيتها من قبل القطاع الخاص.. ويرتكز معظم إنتاج المؤسسة على أعلاف التسمين للمساهمة بتقليل الاعتماد على الشعير المستورد الذي يبلغ حجم استيراده في حدود 50 % من الكميات المتاحة للتصدير بالسوق العالمي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة