ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 13/10/2012 Issue 14625 14625 السبت 27 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

القبول بالهزيمة ثقافة غائبة في مجتمعاتنا العربيَّة، ولا أبالغ حين أجزم بأن غيابها يمثِّل الجدار الأسمك الذي يحول دون استفادتنا من أخطائنا ومراجعتنا اخفاقاتنا وإصلاحها.

وفي تاريخنا العربي تجبر تقاليد الفروسيَّة العربيَّة الفرسان على احترام وحفظ قدر الخصوم حتَّى لو وصلت العداوة بينهما كبد السَّماء!

مكمن الخلل في تفكير الرافضين للهزيمة في أنهم لا يؤمنون بحقيقة تعدد الجولات وتوالي الفرص؛ لذا فإنّ الانتصار اللحظي يمثِّل لهم خط النهاية إلى الأبد والاستسلام إلى الدعة والخمول بل والغياب عن ساحة المنافسة نهائيًا.. ليس من الصعوبة ملاحظة هذه السمات والسلوك في ممارسات الأفراد في المجتمعات العربيَّة؛ فهي عامة تحيط بنا من كل اتجاه، لكن رسوخها في المؤسسات والمنظمات يمثِّل أزمة إدارة وقيادة حقيقيَّة، تعطل من فعاليَّة أداء العمل المؤسسي، وتُحِدُّ من إبداعه في ساحة المنافسة!

روي عن أحد الحكماء أنه أثنى على خصمه المنتصر.. حتَّى استكثر أحد الجالسين عليه ذلك فقال الحكيم: هذه هي الوسيلة الوحيدة لأرفع قدري بعد الخسارة!!

أخيرًا، بقي أن أقول: إن الإيمان بالمنافسة هو نقطة البدء في مواجهة المنافس؛ فالواقع يتغيّر، والتحولات تتسارع..

ولا يسعني في الختام إلا أن أتذكر مقولة سيمون كندسون: في تحدي المنافسة سيعضك المنافس وأنت تعدو مسرعًا.. فإذا توقفت مكانك وتعطلت حركتك فإنَّه لن يكتفي إلا بابتلاعك في لقمة واحدة!

دمتم بودٍّ، وإلى لقاء.

عبر تويتر: fahadalajlan@
 

عاجل للإفادة
القبول بالهزيمة!
فهد بن عبد الله العجلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة