ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Saturday 13/10/2012 Issue 14625  14625 السبت 27 ذو القعدة 1433 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الفراكشنال ليزر والفراكشنال Co2

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعد صنفرة البشرة بالليزر من أهم الوسائل لعلاج مشاكل عديدة في البشرة مثل الندبات بجميع أنواعها كندبات ما بعد حب الشباب والندبات الجراحية وأيضاً علاج الحفر والمسام الواسعة وأيضاً التصبغات والتجاعيد.

ومن الممكن الأن اعتبار تقنية الفراكشنال ليزر ثوره حديثه وأسلوب متطور وأمن لصنفرة البشرة وعلاج مشاكلها ومع ظهور التقنية الأحدث وهي الفراكشنال ليزر CO2 أصبحت النتائج أفضل وخاصة للندبات الأعمق التي لم تستجب بشكل جيد للفراكشنال ليزر بدون تقشير.

فائدة تقنية الفراكشنال ليزر

) منذ سنوات عدة تم استخدام وسائل الصنفرة التقليدية بالليزر وذلك باستخدام أنواع من الليزر التقليدي مثل CO2، وليزر الاربيوم وغيرها، وكلها تعمل على إزالة الطبقات السطحية من البشرة وتقشيرها حتى تظهر بشرة جديدة نقية تكون خالية من العيوب والمشاكل مثل الندبات والتصبغات والتجاعيد، ورغم النتائج الجيدة لهذه الطرق التقليدية إلا أنها لم تكن مفضلة لما لها من مخاطر مثل حدوث تصبغات خاصة في البشرات الداكنة، علاوة على العناية الضرورية لأسابيع طويلة وقد تصل لأشهر، مما يبعد المريض عن حياته الاجتماعية وعمله لفترة طويلة.

ومن هنا أتت الحاجة الملحة لتقنية جديدة تتلافى هذه النقاط السلبية وكانت هذه التقنية هي الفراكشنال ليزر

) بالنسبة لتقنية الفراكشنال ليزر فهي تقنية حديثة نسبيا ظهرت منذ ما يقرب من ست سنوات، وتقوم على أحداث نقاط حرارية ليزرية صغيرة في الجلد ذات عمق معين تعمل على تحفيز الجلد لإعادة بناء نفسه من جديد دون الحاجة لفترة عناية طويلة ولا أساليب خاصة، بحيث يحتاج المريض إلى جلسات قليله لتحقيق النتائج المطلوبة والمرضية له دون الحاجة لعناية خاصة أو إلى فترة تشافي طويلة، حيث يستطيع المريض العودة لحياته الطبيعية وعمله بعد الجلسة مباشرة مع استخدام بعض الكريمات مثل واقي الشمس.

طريقة عمل جهاز فراكشنال ليزر والفراكشنال ليزر Co2

تقوم فكرة عمل جهاز فراكشنال ليزر الرئيسية على إحداث فتحات صغيرة جداً محاطة بمناطق حرارية ليزرية في الجلد إلى العمق الذي نريده مما يحفز خلايا الفيبروبلاست على إنتاج الكولاجين وتجديد جميع أجزاء البشرة مما يؤدي لشد البشرة بنسبة كبيرة من 10% إلى 30% وبذلك نحصل على نتائج تفوق كثيراً نتائج أجهزة الشد الأخرى. ثم جاءت التقنية الجديدة منذ حوالي سنتين وهي تعتمد على تقنية الفراكشنال نفسه لكن يضاف لها تقشير سطحي مجهري في هذه النقاط بتقنية الليزر CO2 مما يعطي فائدة الفراكشنال ليزر مضافاً لها التقشير المجهري بواسطة ليزر CO2 معاً.

ونظراً لكفاءة تقنية الفراكشنال ليزرو الفراكشنال ليزر CO2 فقد حصلت على الاعتماد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكيه FDA.

المشاكل التي يعالجها الفراكشنال ليزر Co2

- ندبات حب الشباب

- الندبات الجراحية

- التشققات الجلدية البيضاء والحمراء اللون سواء بعد الحمل أو بعد تغير الوزن بنتائج متباينة.

- التصبغات كالكلف بنتائج متباينة والتجاعيد العميقة والسطحية بنتائج مشجعة.

برنامج العلاج

- يتم تحديد عدد الجلسات المتوقعة بناء على حجم المشكلة ونوعية البشرة.

- يجب أن لا تقل الفترة بين كل جلسه والأخرى عن شهر.

- يجب أن يكون المريض متوقف عن علاج الرواكيتان ثلاث أشهر على الأقل.

- لا يجب أن يترافق مع الجلسات برامج تقشير أو صنفرة أو أنواع ليزر أخرى.

- سوف يكون هناك إحساس بالألم أثناء الجلسة وسوف يستخدم لك الطبيب مخدر موضعي قبل ساعة من بدء الجلسة.

- سوف يكتب لك الطبيب برنامجاً علاجياً بعد الجلسة يشمل كريمات مع ضرورة استخدام الواقي الشمسي باستمرار.

طريقة العلاج:

تتم المعالجه بالفراكشنال على شكل عدة جلسات تتفاوت حسب الحالة وحسب استجابة المريض, وطريقة عمل الجلسة كالتالي: يحضر المريض للعيادة قبل الجلسة لوضع كريم مخدر موضعي ثم يبدأ الطبيب المختص بتمرير أشعه الفراكشنال على المنطقة المراد علاجها وذلك حسب نوع الحالة ولون البشرة وتستغرق الجلسة لكامل الوجه حوالي ربع ساعة يتم بعدها إعطاء المريض كريمات لوضعها مرتين يومياً لعده أيام بعد الجلسة.

كما يتم إعلام المريض بأنه يحتاج إلى ثلاث إلى خمس جلسات علاجيه ليحصل على النتائج المطلوبة وتتراوح الفترة بين كل جلستين من أربعة إلى ستة أسابيع كما أن المزيد من التحسن يستمر في الظهور لعدة شهور بعد انتهاء آخر جلسه وذلك بسبب أثر الفراكشنال طويل المدى على تجديد الكولاجين في طبقات الجلد الداخلية.

ومن آخر التطورات في تقنية الفراكسل ظهور أبحاث جديدة تدل على فاعليته في العديد من الأمراض الجلدية والتغيرات الجلدية المصاحبة للشيخوخة فهناك أبحاث جديدة عن استعماله بفاعليه في علاج التشققات الجلدية.. كما أن هناك أبحاث أولية عن علاج الفراكشنال لبعض الوحمات البُنيٌه المكتسبة مثل وحمة بيكر دون أن تظهر النتائج النهائية لها.

وفي الحقيقه يشعر الكثير من أطباء الجلد بالارتياح لوجود مثل هذه التقنيات والتي زادت من كفاءة علاج الندبات وخصوصاً ندبات حب الشباب مع التقليل من الأعراض الجانبية.

التأثيرات الجانبية:

من أكثر وأهم التأثيرات الجانبية لتقنية الفراكشنال التصبغات الجلدية التي تلي الليزر وغالباً ما تكون مؤقتة تستمر بضعة أسابيع إلى ستة أشهر ويمكن الوقاية من حدوثها باستخدام واقيات الضياء قبل وبعد الجلسات مع بعض مفتحات البشرة التي يصفها الطبيب المعالج خلال فترة العلاج.

كما لوحظ عدم استجابة بعض الأشخاص للعلاج بتقنية الفراكشنال إما بسبب طبيعة الجلد الخاصة لكل شخص أو بسبب عدم استخدام طاقات فعالة للجهاز خوفاً من ظهور التأثيرات الجانبية لليزر. ولابد للطبيب المعالج من دراسة كافية لطبيعة ونوع البشرة قبل المضي قدماً بالمعالجة بالفراكشنال ليزر بنوعيه للوصول إلى النتائج المرجوة من العلاج.

) الآن وبعد استخدام تقنية الفراكشنال ليزر CO2 باتت النتائج المرجوة من تقشير البشرة أكثر نجاحاً وأصبحت السهولة في العلاج واقعاً ملموساً ننعم به بعد ما كانت مجرد أحلام وآمال في مخيلة المرضى والأطباء.

الدكتور فادي الصباغ - استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر وزراعة الشعر

 

رجوع

حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة