ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 14/10/2012 Issue 14626 14626 الأحد 28 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

د.العواد تنصح الحوامل مريضات المنجلية بعدم الحج

رجوع

 

الجزيرة - أحمد القرني:

نصحت استشارية النساء والولادة بمدينة الملك سعود الطبية الدكتورة منى العواد المريضات الحوامل اللاتي يشتكين من أمراض مثل الأنيميا المنجلية بعدم تأدية فريضة الحج، وذلك لخطورة وجودها في الزحام وتعرضها للجفاف - نتيجة المشي لوقت طويل تحت أشعة الشمس وبذلها لمجهود بدني جبار- مما قد يؤدي إلى تدهور حالتها الصحية. جاء ذلك أثناء استضافة العواد بمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة للإجابة على أسئلة جمهور خدمة «صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان» التي يطلقها المركز للعام الثامن على التوالي.

وقد زودت الدكتورة منى العواد متصلات مركز المعلومات الراغبات بتأدية فريضة الحج ببعض النصائح، وأكدت أن الطريقة الأمثل لعدم تعرض المرأة لنزول الدورة عليها أثناء تأديتها فريضة الحج هي استخدام حبوب تمنع الدورة قبل ذهابها بفترة كافية وبعد استشارة الطبيبة.

كما وجهت استشارية النساء والولادة الحوامل اللواتي يردن تأدية فريضة الحج بعض النصائح ومن أهمها مراجعة الطبيب المعالج قبل السفر لأخذ النصائح والإرشادات اللازمة، وأكدت أنه على الحامل أخذ أدويتها التي تستعملها معها في الحج، والحرص على أخذ تطعيم الحمى الشوكية قبل 10 أيام من الذهاب للحج حيث لا يشكل أي خطورة على صحتها أو صحة الجنين، ولبس الملابس الفضفاضة وشرب السوائل بكثرة والبعد عن الزحام.

كما أشارت العواد إلى أنه عند تعرض المرأة الحامل لبعض الأعراض مثل الصداع الشديد, القيء المتكرر, الزغللة في العينين, أو نزول دم مهبلي فلا بد حينها من مراجعة أقرب مركز صحي.

وقد تلقت استشارية النساء والولادة العديد من الأسئلة المنوعة بخصوص مشكلات النساء وذلك على حساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh، وقد أجابت عليها بشكل مباشر، حيث جاء أبرز الأسئلة بخصوص استطاعة المرأة الحامل إكمال الحمل إلى الأسبوع الـ 40 في حال إصابتها بالسكري، فأجابت الدكتورة أن المرأة الحامل المصابة بالسكري إذا كان السكر لديها منتظماً فبإمكانها إكمال الحمل إلى الأسبوع 40 وإلا فينصح بولادتها في الأسبوع 38-39 من الحمل لحماية الجنين -بإذن الله- من عدم انتظام السكر في الدم.

كما تلقت الدكتورة منى سؤالاً عما إذا كان يوجد علاج طبي لهواء الأرحام, والعديد من الأسئلة عن أسباب نزول المشيمة، فأجابت الدكتورة العواد أن علاج وجود الهواء الرحمي هو عمل تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض, أما أسباب نزول المشيمة فإنها متعددة منها (وجود جرح في جدار الرحم ناتج عن ولادة قيصرية أو إصابات سابقة, أو وجود ورم ليفي أو عيوب خلقية في الرحم, سن المرأة لاسيما إذا تجاوزت سن 35, أو تكرار الولادات, أو المرأة التي لديها مشيمة نازلة في حمل سابق, أو كبر حجم المشيمة).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة