ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 15/10/2012 Issue 14627 14627 الأثنين 29 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استعدادات لتطبيق قانون الامتثال الضريبي الأمريكي «فاتكا»

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة:

تستعد دول العالم لتطبيق شروط قانون الامتثال الضريبي «فاتكا» الذي يتعقب الأمريكيين المتهربين من دفع الضريبة في بلادهم عن طريق إنشاء حسابات مصرفية أو الاستثمار فى دول لا تفرض ضرائب على المعاملات الرأسمالية، وذلك تجنبا لعقوبات على المصارف غير المتعاونة مع وزارة الخزانة الأمريكية في هذا الشأن، تقدر بنحو30% من قيمة التحويلات القادمة إليها من الولايات المتحدة.

وبحسب المصادر الأمريكية، ويهدف القانون إلى إرغام دافعي الضرائب الأمريكيين على تسديد الضرائب ومنعهم من اللجوء إلى الودائع أو الصناديق أو غيرها فى دول العالم، لإخفاء الأموال ومن ثم التهرب من الضرائب المطلوب دفعها بحسب القانون الأمريكي. ويفرض قانون «فاتكا» على المصارف في العالم إرسال بيانات عن حسابات الأمريكيين للخزانة الأمريكية، إذا زادت عن 50 ألف دولار ويعاقب المصارف غير الملتزمة باقتطاع 30% من التحويلات الواردة إليها من الولايات المتحدة.

وبالنسبة لتطبيق القانون في الدول العربية، قدر اتحاد المصارف العربية المبالغ المحتمل تحصيلها لصالح الخزانة الأمريكية بنحو 800 مليون دولار إذا تم اقتطاع 30% من حسابات البنوك في السنة الأولى، وما قد يزيد على عشرات المليارات إذا تم اقتطاع الضريبة مباشرة عبر البنوك. وأكد خبراء عدم إمكانية تفاوض الدول العربية مع الولايات المتحدة الأمريكية والمعاملة بالمثل مشيرين إلى أن الأموال العربية فى الولايات المتحدة هى أموال باحثة عن فرص استثمارية فى الأساس وليس على سبيل الدعم أو المساعدة، لافتا إلى أن الثروات العربية لم تستخدم فى الضغط على الولايات المتحدة إلا فى خلال أكتوبر 1973.

وأوضح الخبراء إن قانون «الامتثال الضريبي» الذى تسعى الولايات المتحدة لتطبيقه فى مستهل العام القادم، يضر بالعلاقات المصرية - الأمريكية إذا حاولت الأخيرة فرضه بقوة لتطبيقه على الأمريكيين المستثمرين فى مصر، كونه ينتهك القانون المصري الذي يحافظ على سرية حسابات العملاء. وأضافوا أن القانون قائم على رعاية المصالح الأمريكية دون النظر لمصالح الدول الأخرى، داعين إلى التعامل بالمثل فيما يخص هذا القانون الذي يفترض أنه شأن داخلي للولايات المتحدة، وإذا أرادت تطبيقه خارجها ينبغي أن تبرم اتفاقات مع الدول المختلفة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة