ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 15/10/2012 Issue 14627 14627 الأثنين 29 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بدء تنفيذ مشروع إعادة بناء عريش الملك عبدالعزيز بالخرج قريباً

رجوع

 

وقعت الهيئة العامة للسياحة والآثار عقد مشروع إعادة بناء عريش الملك عبدالعزيز - رحمه الله - في مركز السلمية بمحافظة الخرج مع إحدى المؤسسات الوطنية بقيمة (1.7) مليون ريال، والتي ستباشر العمل في المشروع قريباً. وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وجه خلال تولي سموه إمارة منطقة الرياض بإعادة بناء عريش الملك عبدالعزيز بالخرج، وذلك بناءً على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج. ويتضمن المشروع الذي يستغرق تنفيذه ثمانية أشهر من تاريخ استلام المؤسسة للموقع، بناء سور طيني وبوابات، وإنشاء عريش ومنطقة جلوس، وترميم البئر والسواني، إضافة إلى تشجير الموقع وتجهيزه بالممرات ليكون متنزهاً لأهالي المنطقة.

وسيسهم المشروع بعد اكتمال تنفيذه في إحياء الموقع التاريخي في المنطقة، وسيكون متنزهاً ومتنفساً لأهالي المركز ومدينة السيح والمراكز الواقعة شمال محافظة الخرج، حيث سيتضمن عدداً من الخدمات الاستثمارية، مثل أماكن بيع المأكولات والمشروبات الخفيفة والمستلزمات التذكارية وتأجير السيارات.

ويحظى عريش الملك عبد العزيز بأهمية تاريخية، حيث إنه مرتبط بالخطوات الأولى من مسيرة التنمية في المملكة العربية السعودية، وأنشئ في مزارع أوقاف الإمام عبدالرحمن بن فيصل - رحمه الله - في مركز السلمية شمال مدينة السيح بالخرج، حيث أمر جلالته في حينه بعمارة ساقي فرزان من منبعه (عيون فرزان) وحتى مصبه في مركز السلمية، كما أمر بتأهيل المواقع القابلة للزراعة وغرس النخيل في المركز، وتم بناء العريش في جزء من المزرعة يسمى الدغيثري في عام 1337هـ، ليستريح فيه جلالته أثناء زياراته.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة