ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 15/10/2012 Issue 14627 14627 الأثنين 29 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

شهب الجباريات تستقبل ذي الحجة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سلطان المواش:

قال الباحث الفلكي ملهم هندي إن سماء المملكة ستشهد بإذن الله حدثاً فلكياً سنوياً يتمثلّ في الزخة الشهبية للجباريات، والتي تستمر لمدة 9 أيام بدءا من يوم الأربعاء 1 ذي الحجة وحتى يوم الخميس 9 ذي الحجة الموافق 17 إلى 25 أكتوبر، مشيراً إلى أن هذا الحدث يعتبر من الأحداث الفلكية المميزة التي يتحرى الفلكيون رصدها حول العالم .

ووفقا للفلكية سميرة الحربي المحاضرة بقسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز فأن الزخة الشهابية تشبه زخات المطر, وتحدث بسبب مرور الأرض داخل حزام من الغبار الذي تخلفه المذنبات التي تمرّ قرب الشمس، فتدخل بعض حبيبات الغبار في الغلاف الجوي للأرض وتحترق مكونة خطوطاً مضيئة في السماء (الشهب) تتحرك بسرعة في السماء لعدة ثوان. وقالت إنّ الفلكيون قد لاحظوا أن هذه الزخات الشهبية تحدث في أوقات محددة من السنة، فقاموا بوضع تقويم يحدد أوقات حدوثها، وسموا كلّ زخة من الزخات باسم الكوكبة التي تظهر فيها، وتتميّز كل زخة بمعدل تساقط الشهب فيها، أي العدد الأقصى للشهب التي يمكن للراصد أن يراها خلال ساعة في وقت الذروة وفي سماء صافية مظلمة مع الابتعاد قدر الإمكان عن أضواء المدينة.

وأضافت الحربي أن زخة الجباريات، وكما يبدو من اسمها فهي تظهر في كوكبة الجبار، وسبب حدوثها هو مرور الأرض بمنطقة غبار مذنب هالي الذي ينتج عنه تساقط حوالي 20 شهابا في الساعة تصطدم بالغلاف الجوي للأرض بسرعة 66 كلم/الثانية، وتصل ذروتها بإذن الله تعالى يوم الأحد 5 ذو الحجة الموافق 21 أكتوبر. ويمكن رؤية هذه الزخة بالعين المجردة دون الحاجة للاستعانة بالأجهزة الفلكية خاصة وأن القمر سيكون في طور التربيع الأول وسوف يغرب بحلول منتصف الليل، مما سيترك السماء مظلمة ومناسبة للرصد.

الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تعتبر ظاهرة فلكية طبيعية وليس لها أي أثر سلبي على الإنسان أو الكائنات الحية أو أنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية في الفضاء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة