ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 15/10/2012 Issue 14627 14627 الأثنين 29 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

فيما يتواجد 15 مترجما بمطار الملك عبدالعزيز بجدة ...العميد الطويرقي لـ(الجزيرة):
30 ثانية لإنهاء إجراءات الحاج وأجهزة عالية الدقة لكشف التزوير

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الدماس / تصوير - أحمد قيزان:

ما أن تدخل إلى صالات الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز بجدة هذه الأيام إلا وتشاهد العاملين في جميع القطاعات الحكومية داخل الصالات كخلية نحل كل في مجاله وفق سلسلة من الإجراءات التنظيمية الموضوعة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وإنهاء إجراءاتهم في وقت قياسي, ورصدت «الجزيرة» من خلال جولة قامت بها في صالة الحجاج على قسم الجوازات للاطلاع على الآلية التي يتم بها إنهاء إجراءات الحجاج منذ وصولهم ودخولهم إلى الصالة المخصصة لذلك تمهيدا لنقلهم إلى مقراتهم والتي تتبع لشركات الحج التي تعاقد معها الحاج.

إذ أوضح العميد خلف الله بن عبيدالله الطويرقي قائد جوازات الحج بمطار الملك عبدالعزيز بأن أقسام الجوازات بصالة الحجاج مجهزة بجميع الإمكانيات العالية والتي تساهم في إنهاء إجراءات الحاج في وقت قياسي وأضاف العميد الطويرقي بأن الحاج وبعد نزوله من الطائرة ودخولة إلى الصالة وإنهاء إجراءات التطعيم يتجه إلينا ويقدم جواز سفره ليقوم الموظف المختص بالتأكد من معلومات الجواز والتي عادة ما تكون مدخلة مسبقا من خلال نظام متبع ويتم الختم على جوازه لينتقل بعدها إلى المرحلة التالية للجمارك. مبينا بأن ذلك الإجراء لا يتعدى 30 ثانية لكل حاج.

وفي سؤال عن تلك السرعة في إنهاء الإجراءات أجاب العميد خلف الله بأن التقنية والأجهزة الحديثة التي وفرتها الدولة رعاها الله ساهمت في إنهاء تلك الإجراءات في وقت قياسي إضافة إلى أن إدخال معلومات الحاج مسبقا في قاعدة المعلومات الموجودة لدينا كان لها الأثر الكبير في اقتصار تلك الإجراءات على ثواني معدودة حيث إن الإجراءات لكل 500 حاج لا تتعدى 15 دقيقة. كما بين أن كل كاونتر من الكاونترات الموجودة في جميع الصالات بها جهاز لكشف التزوير وهو ذو إمكانيات تقنية عالية في الكشف يقوم الموظف بتمرير الجواز عليه أثناء إنهاء الإجراءات. مشيرا إلى أن عدد الكاونترات في الصالات الثلاث يزيد عن 120 كاونترا مجهزا تجهيزا كاملا وأن كل صالة يتم فتحها بناء على عدد الحجاج وكثافتهم العددية. حيث يتم إنهاء يوميا منذ بداية استقبال الحجاج ما بين 50 إلى 70 رحلة من جميع الجنسيات.

وعن عدد المشاركين خلال موسم الحج من الضباط والأفراد أوضح العميد الطويرقي بأن هناك حوالي 700 ضابط وفرد مشاركون في العمل داخل صالات الحج في جميع الأقسام الإدارية والميدانية وأن هناك مشاركات لبعض من طلبة معهد الجوازات ضمن الخطط التدريبية التي تعمل عليها الإدارة العليا.

بدوره أشار المقدم راشد بن سعيد المسئول عن قسم وحدة مكافحة التزوير بالمطار إلى أن القسم يعد من الأقسام المهمة حيث يحوي العديد من الأجهزة المتقدمة والعالية والتي تساهم في الكشف على التزوير والوثائق التي قد يعمد إليها بعض الحجاج وقال إنه في حالة الاشتباه يتم إحالة الوثائق أو الجواز إلى القسم ليقوم بدوره الموظف المختص في عملية فحص تلك الوثائق والجوازات والتأكد من سلامتها وفي حالة وجود حالة تزوير أو خلافه يتم التحقيق معه وإحالته إلى الجهة المعنية وإرجاعه إلى بلده, مضيفا بأن القسم يتواجد به أكثر من 15 مترجما وذلك للتعرف على لغات الحجاج المختلفة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة