ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 15/10/2012 Issue 14627 14627 الأثنين 29 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تجميل الأنف بمجموعة د.سليمان الحبيب يتم بأمان ونجاح كبيرين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يُعدُّ الأنف أهم الأعضاء تحديدًا لملامح الوجه، وبما أنه العضو الأبرز بالوجه فإنّ أيّ تغيّر مهما كان طفيفًا في شكل وحجم الأنف قد يُؤدِّي إلى إحداث تأثير كبير في مظهر الإِنسان. لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص لتجميله لوجود تشوّهات خارجيَّة أو بسبب وجود صعوبات في التنفس أو لانحراف الحاجز الأنفي. وللحديث عن هذا الموضوع أجرينا هذا اللقاء مع الدكتور سامي الحارثي استشاري تجميل الوجه بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية عضو هيئة التدريس بكليَّة الطب جامعة الملك سعود.

أسباب مُتعدِّدة للإصابة

- ما أسباب تشوه الأنف؟

- هناك الكثير من الأسباب المؤديَّة لتشوهات الأنف خارجيًّا وداخليًّا، منها الإصابة سواء أثناء الولادة أو في مراحل الطفولة المبكرة، وقد يكون السبب وراثيًا.

تصغير وتكبير الأنف

- ما التغيّرات التي يمكن إحداثها للأنف؟

- من الممكن تصغير الأنف أو تكبيره، أو تنحيفه أو توسيعه، أو تقصيره أو إطالته. كما يمكن تصحيح (الحدبات) على جسر الأنف، ويمكن رفع أرنبة الأنف النازلة. بجانب تحسين التنفس بالنسبة لعمليات تعديل انحراف الحاجز الأنفى وتصغير القرينات الأنفيَّة.

يمكن إجراؤها بعد سن الـ 16

- في أيِّ عمر تجرى عمليَّة تجميل الأنف؟

- عند اكتمال نموِّ الوجه، أيّ عادة بعد سن 15 سنة للمرأة و16 سنة للرجال ولا يوجد حدٌّ أعلى للعمر لجراحة تجميل الأنف، وهذه النوعيَّة من العمليات لا تحتاج للإقامة السريريَّة بالمستشفى.

انسداد الممرات الأنفية

- ما انحراف الحاجز الأنفي؟

- الحاجز هو الذي يقسم الأنف إلى قسمين ومكون من كل من العظام والغضاريف، التي يغطيها على الجانبين الغشاء المخاطي للأنف. وعندما يكون الحاجز منحرفًا عادةً ما يكون هناك انسداد في الممرات الأنفيَّة في جهة واحدة أو كلا الجانبين.

- هل من الممكن تعديل الحاجز الأنفى وتصغير القرينات أثناء تجميل الأنف؟

- نعم، وهو الأفضل لكي تكون مرحلة الشفاء واحدة. حيث يتم إعادة تشكيل الحاجز على شكل مستقيم ليسمح بالتنفس بشكل أفضل من جهتي الأنف.

تحسين ممرات التنفس

- هل يستطيع المريض المصاب بحساسيَّة أو مشكلات بالجيوب الأنفيَّة تجميل أنفه؟

- كثير من الأشخاص قد يعانون من حساسيَّة الأنف والتهابات الجيوب الأنفيَّة المتكرِّرة مع انحراف الحاجز الأنفي. وبالتالي فإنّ تصحيح انحراف الحاجز الأنفى في نفس وقت إجراء عمليَّة تجميل الأنف يساعد كثيرًا في تحسين ممرات التنفس الخاصَّة بهم.

خبرات جراحيَّة خاصة

- ما شروط نجاح مثل هذه النوعيَّة من العمليات؟

- تُعدُّ جراحة تجميل الأنف من أكثر الجراحات التي تتطلب خبرات جراحيَّة خاصة، حيث إنها تتطلب مهارة فائقة وتقنيَّة حديثة وإلمامًا علميًّا كبيرًا. كما أن هذه العمليَّة تتطلب فحصًا دقيقًا لتحديد شكل الأنف ونوعيَّة البشرة وعلاقتها بملامح الوجه. فالعمليَّة تتم بتقنيَّة متقدِّمة من داخل الأنف، حيث يقوم الجراح المتخصص بتشكيل الأنف وتعديله بشكل منسق من الداخل لإعطائه شكلاً خارجيًّا مرضيًا ومقبولاً.

جرح غاية في الصغر

- كيف تجرى العمليَّة الجراحيَّة؟

- تتم العمليَّة من خلال إعادة تشكيل الغضاريف والعظام تحت جلد الأنف. بحيث يتم إعادة تشكيل هذه البنى العميقة بشكل مناسب، وتستغرق العمليَّة من 2 إلى 3 ساعات وتجرى تحت التخدير العام بجرح غاية في الصغر سواء داخل أو خارج الأنف وفقًا لحالة المريض وتكون عادة في مناطق مخفيَّة جيّدًا ولا يمكن ملاحظتها بعد اكتمال مرحلة الشفاء.

كما أن الخيوط الجراحيَّة المستخدمة كغرز داخل يمتصها الجسم وليست بحاجة إلى أن تَتمَّ إزالتها. وفي حالة وجود غرز خارجيَّة يتم إزالتها خلال أسبوع تقريبًا. ويَتمُّ وضع جبيرة (دعامة) فوق الجزء العلوي للأنف لمدة أسبوع تقريبًا ولا تغطي هذه الجبيرة أو الدعامة فتحات الأنف والعينين.

- هل سيلاحظ الجميع دلالات على إجراء العمليَّة؟

- الهدف من عمليَّة تجميل الأنف هو جعلها في وئامٍ طبيعيٍّ مع باقي أجزاء الوجه. وعادة بعد العمليَّة سيبدو وجه المريض أجمل للآخرين، ولكن قد لا يلاحظ الأغلبيَّة أن الأنف هو سبب الاختلاف. وسيميل آخرون إلى ملاحظة أجزاء أخرى من الوجه لم تكن تجذب الأنظار من قبل بسبب تشوّه الأنف مثل العينين والشفتين.

تماثل الشفاء سريعًا

- ما الفترة المحددة لتماثل الشفاء بعد العمليَّة؟

- يكفي أسبوع واحد للعودة لممارسة الحياة والتنفس بصورة طبيعيَّة. ويمكن استئناف التمارين الرياضيَّة الخفيفة بعد أسبوع واحد. أما الرياضات الجماعيَّة ككرة القدم فيفضّل الانتظار ستة أسابيع لتجنب التعرض لإصابة مباشرة للأنف.

خبرة الطّبيب أهم عوامل نجاحها

- ما الجديد في هذا المجال؟

- لقد ساهمت التقنيات الحديثة المتبعة في جراحات الأنف في الاستغناء عن وضع أي حشوات داخل الأنف. وهو ما يجعل مرحلة ما بعد العمليَّة أسهل بكثير بالمقارنة مع الطرق الجراحيَّة القديمة التي تتطلب وضع هذه الحشوات. كما أن هناك معايير مهمة جدًا لنجاح أي عمليَّة أهمها اختيار الطّبيب المناسب لإجرائها وكذلك اختيار المكان المناسب المراد إجراء العمليَّة فيه.

- في حال عدم رضى المريض عن نتائج العمليَّة فهل يمكن إعادتها؟

- نعم، ولكن يفضّل الانتظار على الأقل سنة كاملة بعد الجراحة الأولى وذلك لأن الأنف يواصل تطوير شكله لمدة تصل إلى سنة واحدة بعد إجراء عمليَّة تجميل الأنف.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة