ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 16/10/2012 Issue 14628 14628 الثلاثاء 30 ذو القعدة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

كبار المستثمرين يتجهون نحو القارة السمراء
أسبوع جيتكس للتقنية 2012 يسلّط الضوء على إفريقيا الطموحة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي - عبدالرحمن العصيمي:

يتفق خبراء المؤسسات الاستشارية العالمية على أن إفريقيا توشك أن تنضمّ إلى أهمِّ الوجهات الاستثمارية في العالم خلال العقد الحالي من القرن الحادي والعشرين. وفي إطار حرصه على تمكين الشركات الشرق أوسطية من اقتناص الفرص الهائلة الكامنة في قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات بالقارة الإفريقية، ويسلِّط «أسبوع جيتكس للتقنية»، الذي انطلقت دورته الحالية يوم أمس بـ«مركز دبي التجاري العالمي» الضوء على الآفاق الواعدة للاستثمار في قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات في إفريقيا. ويستمر المعرض حتى يوم الخميس 18 أكتوبر.

وتشهد الدورة الحالية للمعرض حضوراً كبيراً من عارضين من الجزائر ومصر وليبيا والمغرب ونيجيريا وجنوب إفريقيا، ووفود تجارية من زامبيا وكينيا ونيجيريا ورواند وأوغندا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وليسوتو بالإضافة إلى بلدان عربية أفريقية مثل تونس والجزائر والمغرب.

بهذه المناسبة قالت تريكسي لوه، النائب الأول للرئيس، بمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظِّمة لـ«أسبوع جيتكس للتقنية»: «في الوقت الذي تحرص فيه بلدان إفريقيا على تحقيق الاستفادة القُصوى من التقنية على امتداد القطاعات المختلفة. فإن قطاع حلول التقنيات والاتصالات يشهد نموا كبيرا بدافع من الاقتصاد المعلوماتي كأحد القطاعات الرئيسية المحركة للنمو».

وبمناسبة مشاركة تونس بوفد كبير في هذه الدورة قال شهاب برقاوي، مدير تطوير الأعمال والعلاقات الخارجية لدى «معرض صفاقس الدولي»، الجهة شبه الحكومية المنظِّمة للمعارض الدولية بالجمهورية التونسية: «نعتقد أن جيتكس هو همزة الوصل المُثلى بين الشركات الشرق أوسطية والإفريقية. واليوم، وبعد التحولات الجيوسياسية التي شهدتها دولاً مثل تونس والمغرب ومصر وغيرها من دول المنطقة خلال الفترة الماضية فقد باتت تبحث عن أسواق جديدة وفرص واعدة. وتمثل دبي الملتقى الأبرز بالمنطقة للمتطلعين إلى إبرام شراكات واتفاقات تجارية والترويج للفعاليات والمنتجات، وينظر وفدنا إلى أسبوع جيتكس للتقنية كفرصة سنوية مهمة لدعم قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات في إفريقيا».

وقد ازدهر قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات في أفريقيا خلال الأعوام القليلة الماضية، ويتوقع خبراء المؤسسة الاستشارية العالمية «آي دي سي» أن ينمو بنحو 13 بالمئة خلال هذا العام مقارنة بالسنة الماضية. ويأتي محور «إفريقيا تحت الضوء» خلال الدورة الثانية والثلاثين من «أسبوع جيتكس للتقنية» في الوقت الذي تؤكد فيه المؤسسات الاستشارية العالمية المستقلة أن كبار المستثمرين الذين يركزون استثماراتهم في البرازيل وروسيا والهند والصين باتوا ينظرون بجدّية إلى إفريقيا لاسيَّما نيجيريا، أكبر بلدان القارة من حيث عدد السكان ومن أهمِّ بلدانها من حيث الموارد الطبيعية الداعمة لنموِّها وتطوُّرها وأهمها الذهب والنفط.

وفي ضوء ذلك، تتيح الدورة الثانية والثلاثون من «أسبوع جيتكس للتقنية» فرصة مهمة لتوطيد الصلات القائمة وإبرام الشراكات الجديدة بين الشركات الشرق أوسطية والإفريقية في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات. وعلى سبيل المثال، ووفقاً لأرقام «دي إتش إل»، فإن جنوب إفريقيا تأتي في المرتبة الثالثة عشرة بين أهم أسواق الصادرات الإماراتية غير النفطية، في حين تشير أرقام «مؤسسة دبي لتنمية الصادرات» إلى أن قيمة حركة التصدير وإعادة التصدير من دبي إلى جنوب إفريقيا بلغت نحو 408 مليون دولار أمريكي في عام 2011. وشهدت العلاقات التجارية بين دبي وإفريقيا نمواً مطرداً خلال الأعوام الماضية إثر تبني عددا متزايدا من البلدان الإفريقية لسياسات التجارة الحرة واعتمادها على دبي كمركز تجاري دولي.

وعلى صعيدٍ موازٍ، تنمو على نحو مطّرد معدلات انتشار الهواتف النقالة في إفريقيا جنوب الصحراء. ويتوقع تقرير صادر عن «مجموعة المرشدون العرب» أن يصل معدل النمو السنوي المركَّب إلى نحو 14 بالمئة مع نهاية عام 2016 على امتداد جمهورية الكونغو الديموقراطية وإثيوبيا وغانا وساحل العاج ومدغشقر وموزمبيق والسنغال وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي. وتعادل الزيادة الإجمالية المشتركة نحو 121 مليون مشترك جديد ببلدان القارة. كما يتوقع أيضاً أن يبلغ معدل النمو السنوي المركَّب للإيرادات الإجمالية للخدمة النقالة 10 بالمئة بعد أن وصلت تلك الإيرادات إلى 9 مليار دولار أمريكي في عام 2011.

وفي السياق ذاته، يتوقع خبراء صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد أفريقيا جنوب الصحراء بنسبة 5.5 بالمئة في عام 2012، لأسباب عدّة منها تسارع نمو الطبقة الوسطى. وتشير الأرقام إلى أنه قبل أربعة أعوام بلغت ثروة نحو 100,000 شخص في أفريقيا ما يعادل 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للقارة. ووفقاً لخب راء المؤسسة الاستثمارية العالمية «فيدلتي وورلد وايد» يؤكدون أن ثمة فرق شاسع بين ما يدور في أذهان المستثمرين الغربيين عن القارة وما هو على أرض الواقع.

يُذكر أن «أسبوع جيتكس للتقنية» في دورته الثانية والثلاثين يتضمَّن العديد من الفعاليات والملتقيات غير المسبوقة التي تستأثر باهتمام رجال الأعمال من إفريقيا الذين يشكِّلون نسبة لافتة من الوفود التي تحضر اليوم أحد أكبر ثلاثة معارض تقنيات المعلومات والاتصالات في العالم. ومن المتوقع أن يستقبل «أسبوع جيتكس للتقنية» خلال هذا الأسبوع أكثر من 138.000 من المختصين بقطاعات التقنية المختلفة فيما يشارك بدورة هذا العام أكثر من 3,500 شركة ومؤسسة عارضة من 144 دولة من حول العالم ليوطِّد سمعته ومكانته كأحد أهم وأضخم معارض تقنيات المعلومات والاتصالات في العالم مستفيداً من إقبال منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا على نشر أحدث الحلول التقنية الداعمة لنهضة بلدانها المتسارعة نحو حقبة جديدة من مسيرتها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة